ما هي مراحل التسويق الرقمي ؟ وكيف يتم تحليل السوق ؟

كيف يتم تحليل السوق و ماهي مراحل التسويق الرقمي وكيف تقوم بتحليل المنافسين او المنتجات ؟
1.4k

لقد تعرفنا في المقال السابق على مفهوم التسويق الحديث و ماذا يعني التسويق الرقمي، مع الاشارة الى ان العلوم تتطور تدريجياً بمرور الوقت من خلال النظرية و التجربة و اثباتها. 

فكيف يتم تحليل السوق ؟ وما هو المزيج التسويقي الحديث ؟ 

أولاً ليسْهل عليك استيعاب علم او فن مُعين ، فلابد لك من فهم أسسه والتي ستساهم بشكل فعال في سهوله استيعابه و تطويره مع الوقت، لذلك حتى تستطيع ان تُصبح مسوق رقمي أو على اقل تقدير مُسوق الكتروني ، اذن فلابد  لنا من فهم التسويق بشكل تدريجي : تابع هذا المقال لتعرف اكثر عن

مفهوم التسويق الحديث و مفهوم التسويق الرقمي

كيف يتم تحليل السوق ؟ 

لنعرف اكثر عن التحليل التسويقي ، لابد لنا من معرفه كيف يتأثر قرار المسوق او المسوق الرقمي. 

بايجاز تاريخي ، قام مكارثي بتوضيح نظام معين تقوم الشركة على اساسه باتخاذ القرارات التسويقية ، وعرف هذا لاحقاً باسم المزيج التسويقي.

 

فما هو المزيج التسويقي (marketing mix 4p's) ، وما هو المزيج التسويقي الحديث (marketing mix 7p's )؟


يعرفْ المزيج التسويقي على انه : استراتيجيه استخدام و دمج عناصر التسويق الاساسية من : المنتج (Product) - السعر (Price) - المكان (Place) - الترويج (Promotion) لاتخاذ القرار التسويقي الذي من شأنه ان يقوم برفع و زياده العائد الربحي لدى الشركة مع تلبيه احتياجات السوق او المُستهلكين.

 

مع مرور الوقت و زياده الشركات و توجه العديد من الشركات نحو تقديم الخدمات خاصةً الخدمات الرقمية وذلك بسبب التوسع الكبير منذْ اكتشاف الانترنت، فقد توجهت الشركات منذ عام 1990 حتى يومنا هذا الى استخدام المزيج التسويقي الحديث او المُوسع (Marketing Mix 7p's) وهو بالاضافة الى المزيج التسويقي العام فهو يقوم بدمج عناصر اخرى : الجمهور (People) - المنهجية (Process) - العامل المادي او الحسي (Physical Evidence)

 

فما الذي يحتاجه المسوق او المسوق الرقمي ليقوم بالتحليل التسويقي ؟ 
يجب ان نعرف بان التحليل التسويقي هو عملية تحليل البيانات الموجوده في عناصر المزيج التسويقي من السعر، المنتج، الجمهور، المكان المُستهدف، العامل المادي والذي سيضيف قيمة لدى السوق او المستهلك وفق نوع الخدمه المُقدمة وكذلك قنوات الترويج المختلفة الى جانب المنهجية المُتبعة لدى المسوق. 

بعد ان يحصل المسوق على كافة البيانات الضرورية حول المنتج او الخدمة (عناصر المزيج التسويقي)، سيتبع أسس تحليلية متعددة آخذاً بعين الاعتبار نموذج بورتر التحليلي. 

ما هو نموذج بورتر التحليلي  (Porter Five forces Module) ؟

يُعرف نموذج بورتر بالاطار التحليلي للأعمال والذي يستخدم في تقييم استراتيجيات العمل او السوق. يستخدم هذا الاطار في تحليل التنافس و نوع العلاقات بين الشركة و السوق والقوى الاخرى المُحدده والمنافسة لمجال العمل. يعتمد هذا النموذج بشكل اساسي على انه اذا تغيرت احدى عناصر القوى المؤثرة لنطاق العمل سواء داخلياً او خارجياً ، فانه على الشركة اعاده تقييم سوق العمل.
 

  • 1- قوة التنافس
  • 2- المُنتجات البديلة
  • 3- قدرة المُشترين
  • 4- قدرة الموردين
  • 5- دخول منافسين جُدد

وعليه فان المسوق او المسوق الرقمي يتخذ من هذا النموذج حيزاً واسعاً يقوم على اساسه ، بتحليل حجم السوق، قوة المنافسين وكذلك نقاط الضعف و عددهم في السوق المُستهدف، بامكان المسوق الرقمي كذلك تحديد جمهور المنافسين ومدى توافر خدمات او سلع بديلة لما تُقدمه الشركه او العلامة التجارية. 

ومن ثم يقوم المسوق الرقمي بتحويل هذه البيانات الى ارقام وأسس يقوم عليها باتخاذ القرار التسويقي الذي من شأنه ان يقوم بتحقيق الاهداف التسويقية للشركة من : وصول الخدمه او المنتج للجمهور المستهدف، اضافه الميزة التنافسية ( يتم تحديدها بناءاً على عناصر المزيج التسويقي و تحليل قوة التنافس بناءاً على نموذج بورتر ) وكذلك تحديد الحصص السوقية لدى المنافسين ولدى الشركة.

 

ما هي خطوات التحليل التسويقي ؟ 

كما ذكرنا فالتحليل هو عملية جمع البيانات المختلفة ، عن السوق، المستهلكين، في كثير من الاحيان يتم الاخذ بعين الاعتبار مدى ارتباط الخدمة او السلعة بالعامل الاقتصادي للدولة او السياسي مثل : تأثر اسعار المُنتجات الصينية بالعقوبات الامريكية. كذلك تأثر السلع والخدمات المختلفة بسياسات الضرائب الحكومية، والذي بدوره يستدعي من المؤسسه اعاده النظر و التقييم مرة اخرى لاستراتيجياتها التسويقية وكذلك المزيج التسويقي الخاص بها. 

ان عملية التحليل تقوم بالاجابه عن مجموعة من الاسئلة : 

1- من هم الفئة المُحتلمة من المُستهلكين للخدمه او المنتج ؟ 
2- ما هو سلوك السوق و سلوك المُستهلك تجاه السلعة او الخدمة ؟ 
3- ما هو حجم السوق ؟ وماهي الحصص السوقية للمنافسين ؟ وما هي الحصة السوقية المُحتملة للخدمة او السلعة ؟
4- ما هو معدل الانفاق التقديري للمُستهلكين للسلعة او الخدمة ؟ 
5- من هم المنافسين ؟ وكم عدد المنافسين ؟ وما هي قوة المنافسين ؟ وما هي نقاط ضعف المنافسين؟

وللاجابة على هذه الاسئلة، لابد من المسوق الرقمي ان يقوم بعملية التحليل على اساس : 

1- تحديد اهداف التحليل وربطها مع الاهداف التسويقية
2- التحليل الحالي للخدمة او السلعة وذلك لتحديد التوقعات المُقبلة.
3- تحديد العملاء المُستهدفين، لتخصيص الاستهداف مثل : النوع، العمر، الموقع الجغرافي، القدره المالية، الاهتمامات، التواجد اونلاين.
4- تحليل المنافسين و تحديدهم بدقة ومقارنة جميع المنافسين : القوة، الضعف، الخدمة، حجم الجمهور، الحصة السوقية. (SWOT analysis)
5- استخدام مصادر معلومات مختلفة للحصول على بيانات حول المنافسين والسوق مثل : الايرادات الدورية للمنافسين، الاخبار الاقتصاديه.. الخ
6- تقييم التحليل الخاص بك.
7- اتخاذ القرار و وضع الاستراتيجيه التسويقية قيد التنفيذ.

 

ان مراحل التحليل التسويقي الرقمي، لا تختلف كثيراً عن مفهوم التحليل والبحث التسويقي الحديث، لكن الاختلاف هو اختلاف نوعي على مدى توافر قنوات التسويق المتعدده رقمياً وكذلك اساليب و ادوات التحليل المتطورة وتوافر المعلومات والحصول عليها بشكل اكبر و اسرع اون لاين (عبر الانترنت)

كان هذا ايجازاً سريعاً حول تحليل السوق، والايجاز بسبب ضيق الوقت وزخم المعلومات حول التسويق، في المقال القادم سنتحدث اكثر عن التسويق الرقمي وطرق التحليل المُتبعة وكيف تصبح مسوق رقمي . 

تدوينات أخرى
استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
ما هي استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023 ؟ وكم مرة يجب على المسوقين نشر المحتوى؟ بالإضافة إلى كم مرة يجب على المسوقين نشر محتوى المدونة؟
توظيف علم النفس الاجتماعي في التسويق الرقمي وتحقيق نتائج
يمكن توظيف 5 طرق رئيسية يستخدمها متخصصون علم النفس الاجتماعي في التسويق كالتالي
5 مؤشرات لتحسين اداء الموقع لمحركات البحث سيو
SEO
اهم مؤشرات تحسين اداء الموقع لمحركات البحث : 1. سرعة تحميل الصفحة 2. الصفحات التي يتم الزحف إليها يومياً 3. صفحات خريطة الموقع مقابل الصفحات المفهرسة 4. الصفحات التي تم الزحف إليها مقابل الصفحات المفهرسة 5. البيانات المنظمة