seo

أفضل وقت لإجراء تدقيق على محتوى الـSEO

فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
1.4k

ما هو الوقت المناسب لإجراء تدقيق على المحتوى لتحسين محركات البحث؟  

 

عادةً ما يحدث بعض التذبذب في حركة الزيارات، ولتجنب حدوث هذا الأمر أو حل هذه المشكلة إن حدثت، يجب علينا معرفة الأسباب. 

فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 

 

سؤال: 

"ما هي أكثر فترة مفيدة وفعالة لمراجعة وتدقيق المحتوى؟ حيث ألاحظ أن حركة الزيارات تتغير بناءً على تحديثات الخوارزمية من جوجل. 

هل يجب أن أقوم بتحديث وتدقيق المحتوى بشكل سنوي لرؤية التأثير على استراتيجيتي أم أنه من الأفضل إجراء التدقيق بشكل مبكر أكثر؟" 

 

لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة عن وقت إجراء تدقيق المحتوى، حيث إن كل موقع ويب مختلف عن الأخر، ولكن هناك إشارات تنبهك أن الوقت قد حان لإجراء مراجعة وتدقيق للمحتوى، كما أن التدقيق السنوي لا يضر أيضاً. 

شيء واحد يجب أن تكون حذرا منه، وهو البدء بإجراءات التغيير في المحتوى لمجرد ملاحظتك إنخفاضاً في الأداء، أو بسبب وجود تقلبات أثناء إصدار التحديثات الخاصة بمحرك البحث. 
 

في كثير من الأحيان، عندما تقوم محركات البحث مثل جوجل بإصدار التحديثات، فإنها تعود وتتراجع عن التحديث وتعود معه فعالية المحتوى والصفحات الخاصة بك. 

لا تعتمد حصراً على التحديثات كعلامة لوجوب تدقيق المحتوى وبدلاً من ذلك، قم بأخذ العلامات التالية في عين الاعتبار: 

 

متى يجب أن تقوم بتدقيق المحتوى ؟
 

  1. استقرار معدل الزيارات أي " لا ارتفاع على معدل الزيارات" وعدم دخول الصفحات الجيدة في التصنيف. (بعد حل المشكلات التقنية والهيكلية) 

  2.   تراجع أو البدء في تراجع المحتوى الذي لطالما كان في مراكز متقدمة، وتصدر صفحات أخرى في الترتيب. 

  3. عدم الدخول في الترتيب لفترة تصل الى 6 أشهر أو أكثر. 

  4. التقييمات السنوية حسب الفئة وحسب الصفحة. 

 ،،،

  1. استقرار معدل الزيارات 

عندما تصبح حركة الزيارات في حالة استقرار "وهذا يعني عدم حدوث أي ارتفاع على معدل الزيارات"، بالرغم من استمرارك بإضافة المحتوى بانتظام. في هذه الحالة على العودة خطوة إلى الوراء وإلقاء نظرة على المحتوى الذي تنشره. 

إذا استمر الحال على ما هو ولم تحصل على زيارات جديدة، فقم بتغيير الموضوعات التي تكتب عنها وابحث عن أشياء جديدة يمكن أن تجذب جمهورك مع البقاء على صلة بمنتجاتك وخدماتك وعروضك الأساسية. 

لا يجب عليك إلغاء الصفحات الفعالة، بمجرد قياس الأداء بناءً على الزيارات من تحسين محركات البحث، بل عليك الاستمرار في الكتابة عن نفس الموضوع، وانظر إلى قاعدة المستخدمين والجمهور، هل توقف الأشخاص في وسائل التواصل الاجتماعي عن المشاركة والنقر على صفحاتك؟ 

في هذه الحالة، فمن المحتمل أن السبب هو أنك تنشر مواضيع لا تثير اهتمام المستخدمين لديك، أو أنك تقوم باستخدام نفس الموضوع مراراً وتكراراً، وهذا يشعرهم بالملل. 

انظر إلى أنواع المحتوى الأخرى التي تلبي احتياجات قاعدة المستخدمين لديك، على سبيل المثال، إذا كنت تبيع الكتب وكان هدفك هو استهداف الرجال غير المتزوجين ففكر في حل مشاكل غير "مشاكل الرجل العازب"، حيث يمكن أن احتياجاته مثلاً: تصفيف الشعر، والتخطيط لحفلات أعياد الميلاد، والتسوق لشراء الملابس، وما إلى ذلك. 

سيكون لكل من هذه الموضوعات كتب مطابقة يمكنها بيعها وتقديم حلول لاحتياجات جمهورك، وتتيح لك الموضوعات العمل مع المؤثرين في تخصصك وإنشاء حملات تسويقية ترويجية مشتركة مع الشركات التكميلية، وهذا بدوره يؤدي إلى جلب نتائج إيجابية للعمل. 

هذا الأمر يعد مكسباً كبيراً ويمكن أن يساعد في زيادة عدد زيارات الجمهور ذي الصلة، بالإضافة إلى تغذية القنوات الأخرى ومساعدة شركتك على النمو في جميع المجالات، وهذا بدوره يمكن يجعل منك كمتخصص في تحسين محركات البحث (SEO) أو مؤلف الإعلانات، بطلاً في الشركة ومن ممكن أن تحصل على ترقية أو علاوة في العمل. 

 
 

  1. تراجع المحتوى والفئات  

إذا لاحظت تراجع صفحات أو فئات معينة على موقعك، فهذا هو الوقت المناسب لتدقيق المحتوى، ولكن عليك أخذ الأمور بروية أكثر، عليك أولاً أن تمعن النظر إلى: 

  • من أخذ مكانك في نتائج البحث؟ 

  • ما هي المواضيع التي يغطونها وأنت تتجاهلها؟ فكر في كيفية هذه المواضيع بشكل طبيعي في المحتوى الخاص بك إذا كانت ذات صلة. 

  • كم عدد الروابط الخلفية والروابط الداخلية التي لديهم؟ لماذا يحصلون على هذه المرتبة العالية في التصنيف؟ كيف يستفيدون من محتواهم؟ هل يعطونه دفعة بإشارات إضافية عبر الروابط الداخلية (خاصة من الصفحات ذات الروابط الخلفية عالية الجودة)؟ 

  • هل لديك مخطط مناسب وبنية موقع جيدة، وهل يتم تحميل صفحاتك بسرعة ووهلتوفر الحلول؟ 

  • هل قام أحد بنشر محتوى متكرر في داخل موقعك؟ استخدم أداة تحسين محركات البحث (SEO) لجمع مجموعة من الكلمات المفتاحية، ثم افحص الصفحات التي تستخدم هذه الكلمات، فإذا كانت لديك صفحات متكررة، فيجب أن تجمع بينها أو أن تحذف بعضها أو أن تعيد صياغتها لتكون أكثر وضوحاً بشأن الفوائد التي تعود على الزائر. 

 

  1. عدم الدخول في الترتيب لفترة تصل الى 6 أشهر أو أكثر. 

 

عندما تكون خارج التصنيف لمدة تزيد عن ال 6 أشهر، قم بالتحقق لمعرفة ما إذا كنت تظهر في أهم الكلمات المفتاحية الخاصة بك، إذا وجدت العكس، قم بالأخذ بالمعطيات المذكورة أعلاه وابدأ في النظر في كيفية تحسين موقعك. 

أبدأ مقدماً بحوالي ثمانية أشهر، وهذا من أجل إجراء المزيد من الاختبارات، أما ستة أشهر تعد وقت كافٍ حتى تتمكن من الوصول بأفضل وضعية لفترة الازدحامام الموسمية. 

نصيحة احترافية: لا تقسم اختبار الزيارات الطبيعية واختبار الصفحات، فهذا يسير بشكل خاطئ من نواح كثيرة. 

 بدلاً من ذلك، قم بإنشاء خطة، ونسخة تجريبية، وصياغة للتحويلات عبر PPC، ثم قم بطرح أفضل تجربة لمشاهدة كيفية فهرستها وتصنيفها. 

 

  1. التقييمات السنوية 

 

من الجيد دائمًا إجراء تقييم سنوي، وغالباً أنت تعرف ما هو الأداء الأفضل بالنسبة لك، ولكن ربما لا يتم عرض فئة موقعك على الإنترنت، ومن السهل العثور على هذا في معظم حزم التحليلات. 

قم بالفرز حسب حركة تحسين محركات البحث، ثم قم بالعرض حسب مجلد الفئة، وسترى كيفية أداء الفئات، ومن هناك يمكنك تعديل بنية الموقع، وإنشاء روابط داخلية، والبحث عن الأجزاء المفقودة. 

يمكنك أيضاً بسهولة اكتشاف ما إذا كانت علامات النسخ والوسوم "الهاشتاق" تعمل على الفئات الخاصة بك، وأيضاً يمكنك معرفة الفئات التي تم تخطيها. 

اكتشاف كبير آخر في هذه الممارسة، يمكنك رؤية تراجع المشاركات التي كان أداؤها جيدًا، ويحل محلها الآخرون، ثم يمكنك إعادة الصفحات التي تراجعت إذا لزم الأمر. 

عندما تكتشف أن حركة الزيارات مستقرة لأن إحدى المشاركات استحوذت على أنها اكتساب من أخرى، فلديك الآن فرصة لمضاعفة عدد الزيارات. 

اعمل على عودة الصفحات التي تراجعت وحافظ على صفحاتك الداخلة في الترتيب، يمكن أن يكون إصلاح الصفحات القديمة أكثر فاعلية في بعض الأحيان من إنشاء صفحات جديدة، وهو أسهل حتى تتمكن من توفير الوقت. 

لا يوجد أسباب مشتركة عند الجميع لإجراء تدقيق لتحسين محركات البحث للمحتوى، ولكن هذه الأسباب الأربع تعتبر جيدة لبدء القيام بذلك. 

 

اقرأ المزيد حول الـ SEO: 

 

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO 
  2. أهمية السيو التقني Technical SEO في التسويق 
  3. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟ 
  4. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟ 
  5. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار 
  6. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث 
  7. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع 
  8. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO 
  9. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟ 
  10. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية 
  11. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟ 
  12. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث 
  13. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟ 
  14. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO 
  15. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟ 
  16. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟ 
  17. نصائح للتسويق عبر محركات البحث 
  18. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية 
  19. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023 
  20. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023 
  21. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث 
  22. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟ 
  23. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها 
  24. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟ 
  25. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة 

 

تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.