ماذا يعني تمكين المبيعات ؟

تمكين المبيعات هو عملية تزويد البائعين بالأدوات والمحتوى والمواد التي يحتاجون إليها لاستهداف المشترين المناسبين
1.4k

لنفترض أنك قد قمت بإطلاق شركة للملابس، وفي السنة الأولى كان النجاح باهراً

ولكن الا تريد زيادة مبيعاتك ؟

تكمن أهمية التوسع في رفع عدد المبيعات في  زيادة الإيرادات من خلال برنامج تمكين المبيعات، لنفترض أن لديك منتج أو خدمة مميزة، ولكن ما الفائدة منها إذا كنت غير قادر على بيعها؟

في تقرير حول طرق وإستراتيجيات المبيعات الأخيرة لمدونة HubSpot، وجدنا أنه على الرغم من أن 37٪ من مندوبي المبيعات يستفيدون من محتوى أو استراتيجيات تمكين المبيعات، فإن 88٪ يرون أنه من الضروري إجراء عمليات البيع لإنجاح العمل.

علاوة على ذلك، كشفت بيانات موقع  Learn Hub الأخيرة أن 76٪ من الشركات تشهد زيادة في المبيعات بين 6 و 20٪ بسبب إستراتيجية تمكين المبيعات.

المعلومات المذكورة أعلاه ليست سوى بضعة أسباب تجعل من تزويد مندوبي المبيعات بالمعرفة والمحتوى والأدوات للبيع أمراً بالغ الأهمية لأي عمل تجاري ، كان شركة ناشئة أو حتى شركة كبيرة.

ماذا يُقصد بتمكين المبيعات؟


تمكين المبيعات هو عملية تزويد البائعين بالأدوات والمحتوى والمواد التي يحتاجون إليها لاستهداف المشترين المناسبين وزيادة المشاركة - مما يساعد على إتمام المزيد من الصفقات بشكل أسرع.

 ماذا يوفر لك تمكين المبيعات في عملك:

المعرفة


من أجل البيع، يحتاج محترفو المبيعات إلى معرفة المنتجات أو الخدمات التي يبيعونها بكافة تفاصيلها، بالإضافة إلى أنهم يحتاجون  إلى معرفة أفضل ممارسات وطرق البيع؛ يوفر تمكين المبيعات لفرق المبيعات المعلومات التي يحتاجونها للنجاح.

المحتوى


يعد المحتوى جزاً  أساسياً في استراتيجية تمكين المبيعات، إذ يحتاج مندوبو المبيعات إلى العروض والقوالب والتقارير وأوراق البيانات وعروض الفيديو والمقالات والرسوم البيانية، لمساعدة العملاء على فهم منتجات الشركة وخدماتها بشكل أفضل، مما يساعدهم على تصور كيف يمكنهم الاستفادة منها.

الأدوات


يحتاج محترفي المبيعات إلى أدوات لإتمام عمليات البيع، تساعد الأدوات في أتمتة العمليات، وتمكين مندوبي المبيعات من تقديم تجربة أكثر تخصيصاً والتعامل مع المشكلات الأكثر تعقيداً.

بشكل عام تؤدي الأدوات إلى تجربة أكثر كفاءة وتخصيصاً، حيث تضع العميل في المقام الأول، يمكن أن تشمل هذه الأدوات: برنامج CRM وأدوات تمكين المبيعات التي تدير برنامج تمكين المبيعات وأدوات تدريب الاتصال.

فوائد تمكين المبيعات

وفقاً لبيانات من موقع Learn Hub، تحقق المؤسسات التي تطبق إستراتيجية تمكين المبيعات معدل ربح بنسبة 49٪ على الصفقات المتوقعة، مقارنة بمعدل ربح بنسبة 42.5٪ للمؤسسات التي لا تقوم بتمكين مبيعات.

1- المواءمة بين فرق التسويق والمنتجات والمبيعات:

 من خلال هذا النهج التعاوني، تسهل الشركات من مواءمة التسويق والمبيعات بشكل فعال، حيث يتم تجهيز مندوبي المبيعات بالمعرفة التي يحتاجونها للتميز.

على سبيل المثال، يؤدي الحصول على وجهات نظر من فريق التسويق إلى تمكين مندوبي المبيعات من فهم رحلة المشتري بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد استخدام المواد التسويقية مندوبي المبيعات في إتمام الصفقات، حيث يساعد العمل مع فريق المنتج مندوبي المبيعات في الحصول على فهم أفضل لميزات المنتج ونقاط البيع، مما يمكّنهم من تطوير عروض مبيعات أكثر وضوحاً وتركيزاً.

2- تسهيل إنشاء المحتوى:

 بدون محتوى ملائم و جذاب، لن يكون بإمكانك إتمام عمليات البيع بسهولة، ولكن وجود المحتوى المناسب، سيجعل مهمة مندوبي المبيعات اسهل، وكما ذكرنا في المقدمة، يؤدي محتوى التمكين إلى المزيد من المبيعات.

يمكن أن يشتمل محتوى تمكين المبيعات على نصوص "سكربت" لمكالمات المبيعات بالإضافة إلى التقارير والعروض التقديمية، إلخ.

 يساعد المحتوى المخصص فرق المبيعات على أن تصبح أكثر مرونة، مما يمكنهم من توجيه العميل خلال رحلة الشراء.

3- زيادة الكفاءة

في عالم الأعمال والتجارة، يعد الوقت ثميناً جداً؛ يعمل برنامج تمكين المبيعات على تحسين الكفاءة من خلال تزويد فرق المبيعات بكل ما يحتاجون إليه لإتمام عمليات البيع بفعالية، عندما تعرف فرق المبيعات ما تفعله، يمكنها التركيز أكثر على إتمام الصفقات في وقت قياسي وبدون إضاعة الكثير من الوقت.

تعمل فرق المبيعات أيضاً بشكل أكثر كفاءة من الناحية الفنية، حيث يمكنهم دمج بيانات تمكين المبيعات مع أنظمة CRM و DAM، من تقليل الحاجة إلى التحديثات اليدوية.

 بفضل الأتمتة، يمكن لفرق المبيعات إستغلال المزيد من الوقت في البيع بدلاً من إدارة البيانات.

4- تمكين فرق المبيعات

من خلال تنفيذ برنامج تمكين المبيعات، يزرع هذا شعوراً بالثقة ويحفز رواد المبيعات بشكل كبير، مما يؤثر بشكل مباشر على الفرق التي يقودونها، فتعمل برامج تمكين المبيعات على زيادة سرعة مندوبي المبيعات بكفاءة وفعالية كبيرة.

وفقًا لبيانات موقع Sales Hacker، ذكر 25% من مندوبي المبيعات أنهم لا يشعرون بأنهم مدربون بما فيه الكفاية حول الأمور المتعلقة بالمبيعات، من خلال تمكين المبيعات، يتم تزويد مندوبي المبيعات بالمعرفة والمحتوى والأدوات التي يحتاجون إليها للبيع.

5- تنظيم المبيعات

يجب أن يضم كل فريق الأشخاص والأعضاء المناسبين للوصول إلى النجاح، و نظراً لأن تمكين المبيعات يساعد في إعداد المبيعات والتدريب، فإنه يساعد بشكل كبير في تعيين أفضل الكفاءات في مجال المبيعات؛ يعد الإعداد عملية معقدة للغاية، بالإضافة إلى أن برنامج تمكين المبيعات يمكن رواد المبيعات من تزويد الموظفين الجدد بالمعلومات التي يحتاجون إليها لتسريع عمليات البيع بفعالية عالية.


منصات تمكين المبيعات 

1- HubSpot Sales Hub

2- Seismic

3- Showpad Content

تحتاج شركتك إلى البدء في تمكين المبيعات!


بغض النظر عن الصناعة التي تتبناها أو حجم الشركة، تحتاج فرق المبيعات التي ترغب في إنجاح الصفقات إلى برنامج  تمكين المبيعات، حيث يجب أن يكون مندوبي المبيعات مجهزين بإطار مبيعات مناسب من أجل تحقيق الربح.

اقرأ المزيد حول المبيعات:

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. 5 أساليب لزيادة المبيعات والإيرادات 
  3. انخفاض أرباح Twitter بنسبة 40٪ مع انسحاب 500 من كبار المعلنين!
  4. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  5. دليلك الشامل لإستراتيجيات المبيعات الناجحة
  6. كيف تساهم في نمو مبيعاتك عبر الانترنت في الاوقات الصعبة؟
  7. 8 دوافع وحوافز للشراء يجب عليك معرفتها
  8. ماذا يعني التسعير المقيد للمنتج؟
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.