من المعروف أن جائحة كوفيد -19 قامت بتغيير الديناميكيات التي تسير بها المجتمعات ربما إلى الأبد، ولكن اليوم كيف يمكننا التعامل الأنشطة التجارية الإلكترونية واستراتيجيات التسويق في هذه البيئة الجديدة.
الزيادة الهائلة في طلب المستهلكين جعلت الشركات تدرك أهمية تقديم خدمات عالية الجودة عبر الإنترنت.
بعد هذا كله، أين يتجه السوق وما هي الترندات القادمة للعام الجديد؟
فيما يلي بعض التوقعات والإتجاهات حول شكل مستقبل التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B.
في عامي 2020 و 2021، فضل 75٪ من مشتري B2B التفاعلات الرقمية على التعاملات الشخصية، وفي العام الماضي، قُدر أن 73٪ من مبيعات التجارة الإلكترونية كانت تأتي بإستخدام الأجهزة المحمولة، وهذا ما يثير التساؤل حول السبب الذي يجعل الناس يفضلون إجراء عمليات شراء بإستخدام الأجهزة المحمولة وليس أجهزة الكمبيوتر؟ الجواب وبكل بساطة هو : سهولة والمرونة في استخدام الهاتف.
يستخدم جيل الألفية التجارة الإلكترونية منذ العديد من السنوات، ولكن نظراً لأن الأجيال الأخرى أصبحت تسير على نفس الدرب و مع ظهور جيل زد في السوق، لا يمكن غض البصر عن سهولة التسوق عبر الهاتف المحمول، حيث يمكنك التسوق في الحافلة أو القطار أو أثناء الطهي أو حتى أثناء الاجتماع، وهذا شيء لم تكن تفعله في السابق.
ترند التجارة الإلكترونية في مجال الـ B2B رقم 1: الطلب على التخصيص في مجال الـ B2B
لقد ظهر التخصيص في قوائم الترندات لبعض من السنوات حتى الآن، و لكن الأمر مختلف هذا العام، و الآن أصبح يعتبر الأمر شخصي بشكل كبير.
تتسلل تجارب الـ B2C تدريجياً أكثر فأكثر إلى مجال الـ B2B، لذا فإن طرق التسويق مثل ABM (التسويق القائم على الحساب) آخذة في الارتفاع، و يستخدم التسويق القائم إلى الحساب أو ABM وهو إختصار لـ(account-based marketing)، حملات مخصصة لإشراك كل حساب، وتستخدم 67٪ من العلامات التجارية الآن طريقة ABM، و 64٪ من تلك العلامات بدأت فقط خلال السنوات الخمس الماضية.
لمزيد من الإقناع، يقول 50٪ من مشتري B2B أن تخصيص العملاء يعد عنصر رئيسي عند البحث عبر الإنترنت عن الموردين، مما يزيد من إنفاق المستهلكين بنسبة 48٪ على الأقل.
ترند التجارة الإلكترونية في مجال الـ B2B رقم 2: نوم التجارة الاجتماعية "social commerce"
صحيح، في الماضي سيطرت تجارة الـ B2C على منصات التواصل الاجتماعي، ولكن بفضل التغييرات الأخيرة في السوق، تشارك شركات الـ B2B في هذا الشيء الآن وأصبح لها وجود قوي على منصات التواصل الإجتماعي المحببة للعملاء.
وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة Gartner، يستخدم حوالي 46٪ من مشتري الـ B2B وسائل التواصل الاجتماعي في بداية رحلة المشتري، ولكن لماذا هذه النسبة عالية جدا؟ لا تنس أن المسؤولون عن عمليات الشراء في الشركات هم بشر في النهاية.
ترند التجارة الإلكترونية في مجال الـ B2B رقم 3: محتوى الفيديو لا يزال أخذ بالنمو.
استخدام محتوى الفيديو في تسويق التجارة الإلكترونية، يزيد من المشاركة بشكل كبير، وثبت أنه يبقي جمهورك مهتماً ومطلعاً بشكل مستمر.
هل يمكن أن يساعد الفيديو العلامات التجارية في سوق الـ B2B على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء؟ غالباً نعم.
هل يمكن أن يساعد في زيادة مبيعات العملاء الحاليين؟ بالتأكيد.
الفرق بين AR و VR
AR الواقع المعزز
• لا يغلق الحياة و البيئة الحقيقية.
• يضيف عناصر رقمية إلى العالم المادي.
• يمكن الوصول إليه عن طريق الهاتف ويمكن للمستخدمين التحكم في وجودهم في العالم الحقيقي.
VR الواقع الافتراضي
• يستخدم بيئة محاكاة مكتملة تغلق كل الحياة الواقعية من حولك.
• ينغمس المستخدمون في النظام.
• يخلق واقعاً خيالياً.
التسوق المعزز Augmented shopping
الإحصائيات لا تكذب، إذ يؤدي دمج الواقع المعزز أو AR ، في منصة التجارة الإلكترونية إلى مضاعفة معدلات التحويل وزيادة متوسط طلبات الشراء.
إذا سألت نفسك عند شراء طاولة مثلاً، كيف ستبدو طاولة القهوة هذه في غرفة معيشتي؟ مرحبا بكم في عام 2023، مع الواقع المعزز، نستطيع الآن و باستخدام الهواتف المحمولة وخاصية الواقع المعزز، أن نرى نموذجاً ثلاثي الأبعاد للمنتج أينما نريد.
نصيحة قيمة: استخدم الواقع المعزز لزيادة معدل الاحتفاظ لديك "retention rate"، قم بتقديم تجارب ممتعة وجذابة وجديدة للحفاظ على عودة عملائك لشراء المزيد.
المتاجر الافتراضية Virtual stores
نتسوق جميعاً عبر الإنترنت في كل وقت، ومن المؤكد أن مفهوم التسوق الافتراضي أصبح مألوفاً لنا بشكل كبير، ولكن يجب علينا أن نرى الصورة بشكل أوضح.
الـ AR والـ VR وإضفاء الطابع الشخصي على العملاء، تعتبر هذه الأساليب مرتبطة ببعضها بشكل كبير.
و لتوضيح مقصدي أكثر، عندما تجمع الشركات بين هذه التقنيات الثلاث، يمكن للعملاء المحتملين دخول الغرف المرئية والتسوق مع الأصدقاء والدردشة مع الموظفين والمزيد.
في عام 2015 ، أنشأت شركة North Face، بالتعاون مع شركة Jaunt السينمائية، جولة غامرة للعملاء في منتزه يوسمايت الوطني في كاليفورنيا، لم تقدم العلامة التجارية تجربة تسوق لا تُنسى فحسب، بل أوجدت أيضاً اتصالاً عاطفياً للمتسوقين.
هذا ليس مثال B2B. لكن، هل تتذكر ما قلناه سابقًا؟ الموظفون ( و هم بشر في الأساس) في العلامة التجارية هم من يجرون عمليات شراء، لذلك هدفك هو إعادة خلق الشعور الذي أعطته نورث فيس لعملائها وإعطاء هذا الشعور لعملائك المحتملين في أعمالك المستهدفة.
سر على نفس النهج
قم بتوصيل موقع الويب الخاص بك بمنصة تسوق ذكية واطلع على الترندات السائدة في مجالك وقم بمعرفة ماذا يفعل منافسوك حتى تتمكن من زيادة حصة الزيارات الخاصة بك.
اقرأ المزيد حول المبيعات: