AI

هل يمكن لـ ChatGPT إحداث ثورة في تسويق الأدوية؟

 هناك الكثير من المميزات و الإمكانيات في ChatGPT والذكاء الاصطناعي بشكل عام، التي يمكن أن تستفيد منها  إذا كنت مسوقاً طبياً.
1.4k

هل يمكن للذكاء الإصطناعي و ChatGPT إحداث ثورة في تسويق الأدوية؟

 هناك الكثير من المميزات و الإمكانيات في ChatGPT والذكاء الاصطناعي بشكل عام، التي يمكن أن تستفيد منها  إذا كنت مسوقاً طبياً.

نظراً لأن صناعة المستحضرات الصيدلانية تسعى إلى تبني حلول التسويق الرقمي، فإن إمكانات الذكاء الاصطناعي المتقدمة (AI) في ChatGPT مهيأة لتغيير طريقة تفاعل الشركات مع المستهلكين والمتخصصين في الرعاية الصحية.

الآن، من أجل الشفافية الكاملة، إجابة هذا السؤال حصلت عليها من موقع ChatGPT نفسه، حيث قمت بكتابة عبارة: "اكتب بعض الجمل لمقال بعنوان" هل يمكن لـ ChatGPT إحداث ثورة في تسويق الأدوية؟ "

وصل الانبهار بالإمكانيات التي يوفرها ChatGPT والحلول الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي إلى ذروته في الأسابيع الأخيرة حيث أعلنت أمثال Microsoft و Google عن تدعيم محركات البحث بالذكاء الإصطناعي.

منذ ظهوره لأول مرة في نهاية عام 2022، استحوذ ChatGPT على خيال عامة الناس ومسوقي الأدوية على حدٍ سواء، وهناك الكثير مما يعجبك في ChatGPT والذكاء الاصطناعي بشكل عام إذا كنت مسوقاً طبياً نظراً لأن التكنولوجيا أثبتت قدرتها على مساعدة مقدمي الرعاية الصحية، وتوفر إمكانات العصف الذهني للحملات الإعلانية بالإضافة إلى خفض التكاليف.

قال فاروك كابان، كبير مسؤولي الابتكار في Eversana والرئيس التنفيذي لشركة Eversana Intouch، أن ChatGPT يوفر فرصة تجارية واعدة لوكالات الإعلان الطبي على المدى القصير والطويل.

وقال كابان إنه حتى في الأشهر القليلة التي انقضت منذ إطلاقه، استخدمت شركة Eversana Intouch برنامج ChatGPT للمساعدة في تصوير الفيديو وكتابة النصوص، وأشار إلى أن هذا يكثف عملية يمكن أن تستمر عادة أسابيع إلى أيام أو حتى ساعات.

و قال كابان إنه من خلال الاعتماد على ما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي، يمكن للمؤسسات استخدام الابتكار كعامل تمييز لأعمالها ، مشيراً إلى أن "الذكاء الاصطناعي لن يحل محل الموظف، ولكن الأشخاص الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي سيفعلون ذلك." وأضاف: "أعتقد أن هذا لن يغير فقط الرعاية الصحية أو تسويق الأدوية، بل سيغير حياتنا".

العالم بعد ChatGPT يختلف عن السابق

وعند مقارنته عالم الإنترنت قبل ChatGPT وبعده، قال كابان إنه لا بد أن يكون هناك بعض المشككين في الإمكانات التي توفرها الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، مع الإشارة إلى أن التكنولوجيا لن تحل أبداً محل الاتصال بين البشر تماماً، فإن خدمات مثل ChatGPT يمكنها تحسين طريقة تفاعل الوكالات والعلامات التجارية مع الجمهور.

واسترسل: "[ChatGPT] سيغير العلم، وهذا سيغير طريقة تواصلنا وكيف نمضي في حياتنا اليومية". "أنا أؤمن على المدى القصير على الأقل، سوف يتغير بطريقة تكمل إنسانيتنا."

كما وصف مانوج هاريهارابوثيران، مدير المنتج في ZoomRx، وهي شركة استشارية إستراتيجية للرعاية الصحية، إدخال أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT بأنه "تغيير هائل".

قال اريهارابوثيران إنه متفائل في ChatGPT عندما يتعلق الأمر بتحسين تسويق الأدوية، لكنه أشار إلى أن التقدم في الأداة قد يستغرق سنوات لتتوافق مع تطور الصناعة الأوسع، وأضاف أنه سيخدم العديد من التطبيقات المختلفة من حيث إنشاء المحتوى وتحليل البيانات.

الذكاء الإصطناعي سبيل جديد لتطور الصناعة الطبية

و نشرت ZoomRx أيضاً منشوراً في مدونة في أواخر الشهر الماضي يوضح بالتفصيل كيف قامت الشركة بدمج ChatGPT في أداة مجانية لتنبؤ الرسائل وما يمكن أن تعنيه لمسوقي الأدوية الآخرين.

وجاء في منشور المدونة : "على الرغم من أن التجربة الموصوفة هنا ليست سوى إثبات مبسط للمفهوم، فإن ZoomRx يؤمن إيمانا راسخا بإمكانيات التكنولوجيا لتعزيز صنع القرار الدوائي ورعاية المرضى".

وفي الوقت نفسه، تقوم مجموعة  CMI Media، بتجربة ChatGPT لفحص حالات الاستخدام المحتملة وتحسين الحملات.

قال أندرو ميلر، نائب الرئيس التنفيذي للتنشيط الرقمي في CMI Media Group، إن الاحتمالات "يمكن أن تكون بلا حدود" لكنه أضاف أنه لا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي لا تزال قائمة قبل أن يتم طرح أداة لتطوير الحملة على نطاق أوسع.

على الرغم من أن ذلك لم يمنع المنظمات الأخرى من الغوص في عالم الذكاء الاصطناعي، و في وقت سابق من هذا الأسبوع، أطلقت Doximity، وهي واحدة من أكبر المنصات الرقمية للأطباء، إصداراً تجريبياً من أداة ChatGPT لمستخدميها.

و قال مارك باباس، نائب الرئيس الأول للابتكار في CMI Media Group، إنه بقدر ما هو صانع ذوق صناعي، فإن قرار Doximity يمكن أن يضفي مزيداً من المصداقية على فعالية هذه الأدوات للمسوقين والمؤسسات الطبية الأخرى.

اقرأ المزيد حول الـAI:

  1. ChatGPT: الصديق الجديد للمسوقين 
  2. جوجل تعلن عن ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي 
  3. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  4. كيف تحافظ على وظيفتك في مأمن من الذكاء الإصطناعي
  5. ارتفاع القيمة السوقية ل Openai بسبب chatgpt
  6. ما هو ChatGPT وكيف يمكن استخدامه و ما هي دقته؟
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.