ChatGPT: الصديق الجديد للمسوقين 

يتغير التسويق بوتيرة غير مسبوقة، يثير عالم الذكاء الاصطناعي نوبة من الإثارة والجدل داخل الصناعة، ولطالما سعى المسوقون إلى التواصل مع العملاء على المستوى الشخصي، لكن ظهور برنامج المحادثة المدعوم بالذكاء الإصطناعي ChatGPT يأخذ التخصيص إلى مستوى جديد تماماً
1.4k

 

سبب اعتبار ChatGPT أفضل صديق جديد للمسوقين؟

يتغير التسويق بوتيرة غير مسبوقة، يثير عالم الذكاء الاصطناعي نوبة من الإثارة والجدل داخل الصناعة، ولطالما سعى المسوقون إلى التواصل مع العملاء على المستوى الشخصي، لكن ظهور برنامج المحادثة المدعوم بالذكاء الإصطناعي ChatGPT يأخذ التخصيص إلى مستوى جديد تماماً، لأن قدرته على فهم وتوليد استجابات بلغة طبيعية تعني أنه يمكنه الرد على استفسارات العملاء وتقديم التوصيات وحتى زيادة المبيعات.

 يقول إيفان دوبرينوف، مؤسس وكالة الإدراك البشرية والذكاء الاصطناعي TheSummary.Net: "أعتقد أن استخدام الناس للغة وفهمهم للثقافة الاجتماعية سيتحسن نتيجة الاستخدام الواسع النطاق لـ ChatGPT، و بدلاً من التخلف عن الركب أو أن نستبدل بالذكاء الاصطناعي، فإننا كمجتمع سنعمل فقط على دفع حدود ما هو مقبول اجتماعياً  "


ومع ذلك، هناك مخاوف صحيحة بشأن استخدام ChatGPT في التسويق، و أحد الشواغل الرئيسية هو احتمال وجود تحيزات في اللغة والاستجابات الناتجة عن التكنولوجيا، و يمكن أن تؤثر هذه التحيزات سلباً على سمعة العلامة التجارية، بل والأسوأ من ذلك أنها قد تسبب ضرراً للمجتمع، لذلك يجب على المسوقين تقييم المخاطر والفوائد المحتملة لاستخدام ChatGPT بعناية.

للتعمق في تأثير ChatGPT على عالم التسويق، تحدثت مع اثنين من خبراء التسويق الرائدين في ChatGPT - إيفان دوبرينوف وتودور إليسكو،  وهو مطور أعمال تقني.
 

فرصة ChatGPT في التسويق

 

ويقول إيفان: "في جميع المجالات، أرى نتائج أفضل من استخدامنا الحالي لـ ChatGPT عندما يتعلق الأمر بالتسويق والمبيعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لقد كان لدي بعض الحجج مع كبار المسوقين الذين ينتقدون  ChatGPT، وما يفشلون في الاعتراف به غالباً هو أننا نحن البشر لدينا عقدة التفوق عندما يتعلق الأمر بالإبداع. وعلى الرغم من أننا يمكن أن نكون متعاطفين للغاية مع عملائنا، إلا أنه لا يمكننا وضع أنفسنا بنسبة 100٪ في مكان الشخص الآخر. ولكن  ChatGPT يمكنه فعل هذا الأمر"

أما تودور إليسكو فقال أنه يلاحظ وجود اختلافات في تفاعل العملاء أو معدلات الاستجابة عند استخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة ChatGPT. رسائل البريد الإلكتروني التي يتم صياغتها باستخدام ChatGPT تتمتع بمعدل رد ومشاركة أعلى.
ويشرح تودور إليسكو قائلاً: "لا يتعلق الأمر فقط بإنشاء نص باستخدام ChatGPT، ولكن الأهم من ذلك، مساعدتي في البنية والرؤى التي قد أتجاهلها في بعض المرات".

أول شيء ظهر هو قدرة ChatGPT على مساعدة جهات التسويق على التفاعل مع العملاء على مستوى شخصي أكثر، من خلال قدرات معالجة اللغة الطبيعية، و يمكن للتقنية مساعدة المسوقين على تخصيص رسائلهم وإنشاء تجارب أكثر تخصيصاً للعملاء، ونظراً لأنه يمكن تدريب ChatGPT على مجموعات بيانات محددة، يمكن لمتخصصي التسويق استخدامه لإنشاء استجابات مخصصة للعملاء.

يعلق إيفان دوبرينوف على الطريقة التي ساعدته بها ChatGPT في أتمتة بعض مهام سير عمله: "لقد وجدت أن ChatGPT فعال للغاية في مساعدتي على توفير الكثير من الجهد والوقت في إجراء بحث عن الجمهور، حيث في السابق، عندما كان علي أن أجد طرقاً للتفاعل مع العملاء، لا سيما في نطاق الـ B2C، كان علي الذهاب إلى المنتديات للتعرف على عاداتهم وطرق الاتصال، وكذلك التحدث إلى هؤلاء الأشخاص. الآن، هذا مؤتمت بالكامل بواسطة ChatGPT، أستطيع أستخدام طلب محدد لجعل ChatGPT يحاكي نوع الشخص المستهدف"

الكفاءة المتزايدة والتكاليف المنخفضة هي نقطة إيجابية كبيرة، بالمقارنة مع تعيين فريق من كتاب المحتوى أو موظفي خدمة العملاء، و يمكن أن يكون ChatGPT حلاً فعالاً من حيث التكلفة لإنشاء محتوى تسويقي والتعامل مع علاقات العملاء.

واضاف تودور إليسكو حديثه قائلاً" "أستخدم ChatGPT لتلخيص رسائل البريد الإلكتروني والمقالات وحتى الكتب، بالإضافة إلى أنني أستخدمه أيضاً للاستعلام عن كتاباتي  أو تلخيصها. علاوة على ذلك، قمت بإستخدام ChatGPT لكتابة دراسة حالة شاملة (هذا الأمر خفض الوقت الذي أمضيته في الدراسة إلى النصف). لم أبدأ بعد في استخدامه لمحتوى الوسائط الاجتماعية، على الرغم من أنه يصبح مغرياً. وأخيراً وليس آخراً، أثبت ChatGPT أيضاً أنه مفيد في كتابة الطلبات لـ MidJourney وأدوات أخرى مشابهة"

 

كيف تعالج المخاطر المحتملة لإستخدام ChatGPT ؟

 

أولاً، هناك التحدي المتمثل في التأكد من أن ChatGPT يوفر معلومات دقيقة وذات صلة، و بينما تم تدريب ChatGPT على قدر كبير من النصوص، إلا أنه قد لا يزال ينتج استجابات متحيزة أو غير دقيقة، لا سيما في المناطق التي تفتقر إلى البيانات، و نتيجة لذلك، سيحتاج المسوقون إلى تقييم الردود التي تم إنشاؤها بواسطة ChatGPT بعناية والتحقق منها من خلال البحث والتحليل الإضافي.

قد لا يفهم ChatGPT دائماً الفروق الدقيقة في اللغة والثقافة البشرية، مما قد يؤدي إلى سوء التفسير وسوء الفهم، و قد يكون هذا مشكلة خاصة عند التعامل مع القضايا أو الموضوعات الحساسة التي تتطلب درجة عالية من التعاطف والذكاء العاطفي.

التحدي الآخر هو التأكد من أن اللغة المستخدمة بواسطة ChatGPT مناسبة للجمهور المستهدف، حيث أنه قد ينتج عن ChatGPT استجابات تقنية أو معقدة للغاية بالنسبة لبعض المستخدمين، مما قد يؤدي إلى تجربة مستخدم سلبية أو تفاعل أقل. سيحتاج المسوقون إلى التأكد من أن اللغة المستخدمة يمكن الوصول إليها ومفهومة للجمهور المقصود.

 و ينصح إيفان دوبرينوف قائلاً: "عندما أرغب في محاكاة عميل معين، أبدأ دائماً بمساعدة ChatGPT في فهم مدى تعقيد ما أريد تحقيقه، فكلما زاد السياق الذي تقدمه للمحرك، سيمنحك نتائج أفضل وأكثر تحديداً. الأمر يشبه عجينة الصلصال - عليك تشكيلها وإعطائها أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول الشخص المحدد، و عادةً ما أبدأ في تحليل أجزاء معينة من التجربة البشرية التي ستكون ذات صلة بقاعدة العملاء المحددة هذه من أجل مساعدتي في تحديد الكلمات التي من شأنها تنشيط ChatGPT لبدء محاكاة هذا الجمهور بشكل أفضل".

 


هل سيحل ChatGPT محل المسوق التقليدي؟

 

وفقًا لإيفان دوبرينوف، لا ينبغي الخوف من ChatGPT، حيث أن هذا البرنامج المميز يمكن أن يُحدث ثورة في طريقة تفاعل الشركات مع العملاء، و ويقول دوبرينوف أنه كلما تم تقديم تقنية جديدة، تتغير توقعاتنا المجتمعية، ولا ينبغي أن يخاف المسوقون عند حدوث هذا الأمر.
 ويستشهد بمثال المكانس الكهربائية، حيث أدى إدخال التكنولوجيا إلى تغيير التوقعات المجتمعية للنظافة، مما أدى إلى قضاء الناس وقتاً أطول في تنظيف منازلهم. وبالمثل، فإن الاستخدام الجماعي لـ ChatGPT سيزيد من توقع ماهية التسويق وكيف تقدم الشركات نفسها للعالم.

في النهاية قال تيودور إليسكو: "أعتقد أن الفضول والتساؤل من بين المهارات التسويقية الأخيرة التي سيتم استبدالها بالذكاء الاصطناعي، و كما أننا نرى مدى أهمية الهندسة السريعة، لذا فإن القدرة على التفكير بوضوح وطرح أسئلة مؤكدة ومتماسكة وشاملة ستظل ذات قيمة لفترة أطول". يخلص تيودور إليسكو.

اقرأ المزيد حول الـAI:

  1. جوجل تعلن عن ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي 
  2. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  3. هل يمكن لـ ChatGPT إحداث ثورة في تسويق الأدوية؟
  4. كيف تحافظ على وظيفتك في مأمن من الذكاء الإصطناعي
  5. ارتفاع القيمة السوقية ل Openai بسبب chatgpt
  6. ما هو ChatGPT وكيف يمكن استخدامه و ما هي دقته؟
  1.  

 

تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.