زيادة الوعي في وقتنا الحالي تعني أن العملاء أصبحوا يتوقعون المزيد من الشركات، حيث أدى انتشار الإنترنت إلى إحداث تغيير كبير في طريقة العمل، فلم تعد المنافسة بين الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات مماثلة.
بدلاً من ذلك، أصبحت المنافسة الآن مع كل تفاعل تجاري يقوم به عملاؤك، كما أشار دان جينجيس، وهو خبير في تجربة العملاء، مؤلف، ومتحدث صوتي.
هذا يعني أنه إلى جانب التميز من حيث جودة المنتج / الخدمة، تحتاج أيضاً إلى التأكد من أن كل تفاعل أو تجربة لعملائك مع عملك يضع معياراً جديداً.
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة، كل ذلك مع ضمان توفير البراند للتجربة الإيجابية باستمرار.
تعد مشاركة العملاء أو مشاركة المستخدم أمراً بالغ الأهمية لاستدامة الأعمال حيث أن اقتصاد اليوم يركز على العملاء، كما أن من عادة العملاء يتحدثوا عن التجربة التي يتمتعون بها من قبل الشركات، و يثق الناس في مراجعات أصدقائهم وعائلاتهم والمؤثرين من حولهم والخبراء في كافة المجالات، و خاصة في عالم تنتشر فيه الدعاية السلبية بشكل أسرع من الإيجابية، يمكن لإستراتيجية مشاركة العملاء الخاصة بك أن تؤدي فعلياً إلى كسر عملك.
لن يساعدك نموذج إشراك العملاء الصحيح عند تنفيذه بشكل جيد في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين فقط، بل و يمنحك المزيد من الإيرادات بتكلفة أقل، بالإضافة إلى أنه يمنحك عملاء جدد دون أي جهد إضافي.
إضافةً إلى ذلك، تمنحك مشاركة العملاء طوال رحلة العميل نظرة ثاقبة قيمة ومحدثة حول ما يشعر به عملائك المحتملين والعملاء حول البراند الخاص بك، وستعرف ما يحتاجون إليه بشكل أوسع، حتى تتمكن من توفير وتحسين كل ما يحتاجه عملائك باستمرار.
يجب أن ظل العملاء المتفاعلين على اطلاع دائم بالمنتج أو العلامة التجارية، حتى لا تضطر إلى إلقاء نفس التحديثات بشكل متكرر في الهواء على أمل جذب انتباههم.
الآن بعد أن عرفنا ما هو معنى إشراك العملاء وأهميته في وقتنا الحالي، فلنلقِ نظرة على استراتيجية إشراك العملاء.
استراتيجية إشراك العملاء هي خطة عمل تتضمن تفاعلات في الوقت المناسب مع العملاء لجذب انتباههم، وابقائهم مهتمين بعلامتك التجارية، والتأكد من حصولهم على أفضل تجربة ممكنة.
ما هي العناصر الأساسية لاستراتيجية إشراك عملاء صلبة وقوية؟
قبل الشروع في بناء عملية إشراك العملاء، من الضروري معرفة العناصر الأساسية لضمان نجاح هذه العملية ، والعناصر هي:
لا توجد استراتيجية واحدة مشتركة لإشراك العملاء، فما يصلح بشكل مثالي لمشروع ما، ليس بالضرورة أن يناسب مشروع أخر. كل ما عليك فعله هو التعامل مع تفاعل العملاء مع فكرة منح عملائك أفضل تجربة ممكنة في كل مرة وتقليص الفجوات بين توقعاتهم وخبراتهم.
فيما يلي نهج تدريجي يمكن أن يساعدك في بناء عملية تفاعل وإشراك العملاء، مناسبة لك ولعملائك:
أفضل استراتيجيات إشراك العملاء التي يجب أن تجربها
دعونا نلقي نظرة على بعض أفضل استراتيجيات إشراك العملاء التي من المؤكد أنها ستنجح.
قم بإثارة إهتمام عملائك و تطوير اتصال أعمق في أذهانهم من خلال مشاركة قصة عملك / منتجك بطريقة لا تنسى.
ساعد العملاء على فهم لماذا وكيف وصلت إلى مكانك الحالي، إذا كانت القصة مؤثرة ونالت صدى كبير، فسوف ينضمون إليك بشكل تلقائي.
امنح العملاء منصة للتعبير عن أفكارهم أو اقتراحاتهم لتحسين منتجك / خدمتك، ويمكنك تشجيع عملائك على المشاركة من خلال تقدير وذكر العملاء الذين يتم تنفيذ أفكارهم والخروج بنتائج جيدة.
عندما يلعب العملاء دوراً في تحسين خدمتك، ثم يجدون التقدير المناسب، فسيتم استثمارهم بشكل أكبر في علامتك التجارية، مما يؤدي إلى زيادة ولاء العملاء وتأييدهم.
تعمل إستراتيجية إشراك المستخدم هذه بشكل جيد بشكل خاص إذا كان لديك منتج / خدمة عبر الإنترنت، في أول لقاء لعملائك مع منتجك، قم بإعطائهم تجربة ممتعة ومجزية، حيث يمكن أن يكون هذا الأمر عبارة عن هدية أو ميزة لم تكن منتبه لها.
قم بإستغلال وتجسيد عملية إعداد وجذب العملاء، لأنها تحفز المستخدمين على متابعة المرحلة الأساسية من دورة حياة العميل حيث يفهمون قيمة منتجك.
أداة Zoho SalesIQ، لمساعدتك في إشراك العملاء.
كل المعرفة التي تحصل عليها لا فائدة منها إذا لم تتمكن من ترجمتها إلى عمل على أرض الواقع، و الآن بعد أن قدمنا لك كيفية إنشاء إستراتيجية فعالة لإشراك العملاء، حان الوقت لتقديم مساعدك في رحلة إشراك العملاء، Zoho SalesIQ، وهو عبارة عن منصة متكاملة لإشراك العملاء.
إليك كيف يمكن لمنصة SalesIQ مساعدتك في تنفيذ استراتيجية إشراك العملاء:
التحول من المعاملات التجارية إلى المشاركة المستمرة للعملاء
ما يميز العملاء هو أن لهم القدرة على تحديد وتقرير مصير نشاطك التجاري، وعندما تنال إعجاب العملاء، فبالتأكيد سوف تكون الخطوة الأولى لنجاح العلاقة بين علامتك التجارية وبين عميلك.
لذا، ابدأ باستراتيجية إشراك العملاء الأن وقم بتشغيلها باستخدام Zoho SalesIQ لتكوين علاقات أفضل مع عملائك.
اقرأ المزيد حول المبيعات: