إطلاق إصدار برنامج الـAI الجديد GPT-4

أصدرت شركة OpenAI مؤخراً أحدث طراز لها من الذكاء الاصطناعي، والذي يطلق عليه GPT-4، والذي يقدم نتائج عالية الجودة و يتمتع بأداء يشبه الأداء البشري في مختلف المعايير المهنية والأكاديمية.
1.4k

 

OpenAI تطلق GPT-4 و هو متوفر الآن في ChatGPT و محرك بحث Bing

 

في هذا المقال سوف نعرض لكم إمكانيات وقيود GPT-4، والذي يتمتع بأداء يشبه الأداء البشري في مختلف المعايير المهنية والأكاديمية.


أصدرت شركة OpenAI مؤخراً أحدث طراز لها من الذكاء الاصطناعي، والذي يطلق عليه GPT-4، والذي يقدم نتائج عالية الجودة و يتمتع بأداء يشبه الأداء البشري في مختلف المعايير المهنية والأكاديمية.

GPT-4 هو نموذج كبير متعدد الوسائط يمكنه قبول مدخلات الصور والنص وإنشاء مخرجات نصية.

 الأن، سنلقي نظرة على إمكانيات GPT-4 وقيوده والمخاطر التي ينطوي عليها استخدامه، وفي نهاية المقال، ستفهم بشكل أفضل التأثير المحتمل لـ GPT-4 وما هو قادر على فعله.

 

  1. القدرات والإمكانات

 

شهدت نسخة GPT-4 تحسيناً من ناحية القدرات والإمكانات، مقارنة بالنموذج السابق GPT-3.5 من حيث الموثوقية والإبداع والتعامل مع التعليمات الدقيقة.

اختبرت شركة OpenAI النموذج على معايير مختلفة، بما في ذلك الاختبارات المحاكاة المصممة للبشر، ووجدت أن GPT-4 تفوق في الأداء على برامج الذكاء الاصطناعي الكبيرة الأخرى.

كما أنه يؤدي أداءً جيداً في لغات أخرى غير الإنجليزية، بما في ذلك اللغات منخفضة الموارد مثل اللاتفية والويلزية والسواحيلية.

 

  1. المدخلات المرئية

 

يمكن لـ GPT-4 قبول كل من النص والصور كمدخلات، مما يجعله قادراً على إنشاء مخرجات نصية بناءً على المدخلات التي تتكون من نص وصور، وبينما لا تزال قدرة الإدخال المرئي للنموذج  الجديد في مرحلة الإختبار، فقد أظهرت إمكانات مماثلة للمدخلات النصية.

 

  1. القدرة على التوجيه

 

تعمل شركة OpenAI على كل جانب من جوانب الخطة الموضحة في بيانها حول تحديد سلوك أنظمة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك قابلية التوجيه، ويمكن للمطورين الآن وصف أسلوب الذكاء الاصطناعي الخاص بهم ومهمته من خلال وصف الاتجاهات في رسالة "النظام".

يمكن لمستخدمي الـ API تخصيص تجربة مستخدميهم ضمن الحدود، مما يسمح بإضفاء قدر كبير من التخصيص.

 

  1. المحددات والقيود

 

GPT-4 ليست مثالياً وله قيود مماثلة للنسخة السابقة، و قد يعطيك في بعض الأحيان نتائج غير مفهومة ويمكنه ارتكاب أخطاء في بعض الأحيان، لذا يجب توخي الحذر عند استخدام مخرجات البرنامج، خاصة في السياقات المهمة.

المعلومات التي تتوفر في GPT-4 لا تتعدى سبتمبر 2021، مما قد يتسبب في ارتكاب أخطاء منطقية بسيطة وقبول العبارات الخاطئة على أنها صحيحة، وقد يفشل أيضاً في المشكلات الصعبة مثل البشر، مثل إدخال مشكلات الأمان في التعليمات البرمجية الخاصة به.

يمكن لـ GPT-4 أن يقدم إجابات غير صحيحة، ولا يعمل النموذج على مراجعة نتائجه الخاصة إلا إذا طلبت منه ذلك، و من المثير للاهتمام أن النموذج الأساسي جيد في التنبؤ بدقة إجاباته، لكن هذه القدرة تقل بعد التدريب.

 

  1. المخاطر 

 

على الرغم من أهمية القدرات التي يتمتع بها GPT-4، إلا أنها تشكل مخاطر جديدة، مثل إصدار نصائح ضارة أو معلومات غير دقيقة.

 وتعمل شركة OpenAI على التخفيف من هذه المخاطر، من خلال المشاركة مع أكثر من 50 خبيراً لاختبار النموذج وجمع بيانات إضافية لتحسين قدرة GPT-4 على رفض الطلبات الخطيرة.

نتيجة لذلك، أجرت شركة OpenAI العديد من التحسينات على GPT-4 لجعله أكثر أماناً من GPT-3.5، وتقل احتمالية تقديم GPT-4 لمحتوى غير لائق بنسبة 82٪ مقارنة بالإصدار السابق، و تتبع سياسات أفضل فيما يتعلق بالمواضيع الحساسة مثل النصائح الطبية وإيذاء النفس.

بينما جعلت شركة OpenAI النموذج أكثر مقاومة للسلوك السيئ، لا يزال إنشاء محتوى يتعارض مع قواعد الاستخدام أمراً ممكناً.

قد يكون GPT-4 مفيداً أو ضاراً للمجتمع، كما تقول شركة OpenAI، لذا فهي تعمل مع باحثين آخرين لفهم التأثيرات المحتملة.

 

  1. عملية التدريب

 

مثل نماذج GPT السابقة، تم تدريب GPT-4 على التنبؤ بالكلمة التالية في مستند باستخدام البيانات المتاحة للجمهور والبيانات المرخصة بواسطة OpenAI.

 بالإضافة إلى أن ضبط سلوك النموذج باستخدام التعلم المعزز مع التغذية الراجعة البشرية (RLHF) يعمل على مواءمته مع نية المستخدم داخل حواجز الحماية.

 

  1. التوفر

 

تؤكد Microsoft أن محرك بحث Bing الجديد يعمل الآن على GPT-4، وعلى الرغم من وجود حد للاستخدام، يمكنك أيضاً الوصول إلى GPT-4 من خلال اشتراك ChatGPT Plus.

قد تقوم OpenAI بضبط سقف الاستخدام بناءً على الطلب وأداء النظام، و تفكر الشركة في إضافة فئة اشتراك أخرى للسماح بزيادة استخدام GPT-4، وللوصول إلى GPT-4 API، يجب عليك التسجيل في قائمة الانتظار.

 

أخيراً

 

يمثل إنشاء GPT-4 علامة فارقة في جهود شركة OpenAI لتوسيع نطاق التعلم العميق.

في حين أنه غير كامل، فقد أظهر أداء يشبه الأداء البشري في مختلف المعايير الأكاديمية والمهنية، مما يجعله أداة قوية.

ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند استخدام مخرجات البرنامج  في السياقات المهمة، وتعمل شركة OpenAI على التخفيف من المخاطر وبناء مجموعة تعلم عميقة تتوسع بشكل متوقع، والتي ستكون ضرورية لأنظمة الذكاء الاصطناعي المستقبلية.

 

 

اقرأ المزيد حول ChatGPT :

  1. ChatGPT: الصديق الجديد للمسوقين 
  2. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  3. هل يمكن لـ ChatGPT إحداث ثورة في تسويق الأدوية؟
  4. ارتفاع القيمة السوقية ل Openai بسبب chatgpt
  5. ما هو ChatGPT وكيف يمكن استخدامه و ما هي دقته؟
  6. قطاعات التعليم في العالم تتجه لاستخدام Chat GPT
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.