إذا كنت تعمل في تحسين محركات البحث، فمن المحتمل أنك سبق و رأيت الاختصار "AMP". أما إذا كنت جديداً في المجال، فربما لا يزال مصطلح AMP غير مألوف لك ولا تعرف الغرض منه.
بعد قراءة هذا المقال، ستصبح أكثر دراية بهذا الموضوع وستفهم كيف يمكنك التعامل مع صفحات الـ AMP في عملك اليومي.
في هذا الدليل، سوف نشرح مصطلح الـ AMP من الأساسيات إلى التفاصيل الأكثر تقدما حول ماهيته واستخداماته.
AMP هو اختصار لعبارة Accelerated Mobile Pages وتعني تسريع صفحات الموبايل، إذا بحثت عن "AMP" في Google، فستلاحظ أن معظم النتائج ستظهر بإستخدام الاختصار وليس العبارة المطولة.
توضح موارد مطوري Google أن "AMP عبارة عن إطار عمل مكون للويب يمكنك استخدامه لإنشاء مواقع ويب وقصص ورسائل بريد إلكتروني وإعلانات بسهولة."
وللتفصيل أكثر، يمكنك التفكير في AMP كإطار عمل HTML مفتوح المصدر يسمح لك بإنشاء صفحات ويب يتم تحميلها بسلاسة وسرعة وترتيب أولويات تجربة المستخدم.
تقول منصة Amp.dev أن هناك فوائد متعددة لاستخدام الـ AMP، لكل من الشركات والمطورين، وهناك أيضاً فوائد لمتخصصي تحسين محركات البحث، وسنتكلم عن هذا الأمر في هذا المقال.
مزايا صفحات الـ AMP للأعمال:
المزايا صفحات الـAMP للمطورين:
AMP و SEO
إذا كانت جميع مزايا تحسين محركات البحث تتلاءم مع المزايا الخاصة بالـ amp التي ذكرها موقع amp.dev، فلا يمكن إعتبار الأمر منتهياً هنا، حيث من الممكن أن تختلف الآراء دائماً.
من منظوري كمحترف في تحسين محركات البحث، لا يزال هناك عمل يتعين القيام به عندما يتعلق الأمر بصفحات AMP، و مثله مثل الصفحة العادية، لا يزال محتوى صفحات الـ AMP بحاجة إلى التحسين ليتلاءم مع السيو، ولكن كيف يمكنك الشروع في تحسين صفحات الـ AMP؟
تأكد من أن المحتوى قابل للظهور.
لضمان إمكانية متابعة المحتوى المنشور، يجب عليك إضافة معلومات من الصفحات العادية إلى صفحات الـAMP (والعكس صحيح).
في صفحة الـ AMP ، استخدم rel = ”amphtml”، وفي الصفحات العادية استخدم rel = ”canonical” كعلامة <link> في <head>.
التركيز على ملف خرائط الموقع "XML".
إذا لم يكن موقعك من نوع AMP، فلا فلا تقم بإضافة روابط صفحات الـ AMP إلى ملف خريطة الموقع XML. وذلك لأن عناوين URL الأساسية هي التي تصلح لملف خرائط الموقع فقط.، وباستخدام rel = ”amphtml” كما هو مقترح في النقطة السابقة، فإنك تقدم بالفعل إشارات كافية لـ Google لاكتشاف صفحات AMP.
حافظ على تناسق عناصر الصفحة
نظراً لأنك تقدم إرشادات تتعلق بمحركات البحث للبعض نسخ المحتوى والصفحات مثل الصفحات العادة وصفحات الـ AMP، يمكنك الاحتفاظ بعناصر الكود كما هي في جميع المجالات، يتضمن الكود عناصر مثل الـ hreflang وعلامات H1 و النص الخاص بالصور والبيانات المنظمة.
ركز على البيانات المنظمة
وبينما نناقش البيانات المنظمة، من المهم أن تتذكر أنه عند دمجها مع صفحات الـ AMP، يمكن أن تزيد فرصتك في الحصول على نتائج ممتازة، قد يكون هناك احتمال أكبر لتحقيق مثل هذه النتائج من خلال البيانات المنظَّمة و صفحات الـ AMP، مما يؤدي إلى الظهور مع كاروسيل مضيف أو نتيجة جيدة مع عنوان رئيسي وصور أكبر.
هل صفحات الـ AMP تستحق كل هذا العناء؟
هل يستحق استخدام صفحات AMP؟ هذا يعتمد على توافر الموارد الداخلية والخارجية وكيف يمكن أن يتغير هذا في المستقبل. يعتمد ذلك أيضاً على مقدار المحتوى لديك وبأي تنسيق.
في النهاية، تعتبر سرعة تحميل الصفحات ضرورية جداً، إذا كنت تعلم أن لديك الوقت والموارد لإجراء تحسينات مستمرة على العناصر لتحقيق متطلبات Core Web Vitals، فسيكون الخيار لك لتحديد المسار الذي يجب أن تسلكه.
اقرأ المزيد حول الـ SEO: