SEO

أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث

اهم مؤشرات تحسين اداء الموقع لمحركات البحث : 1. سرعة تحميل الصفحة 2. الصفحات التي يتم الزحف إليها يومياً 3. صفحات خريطة الموقع مقابل الصفحات المفهرسة 4. الصفحات التي تم الزحف إليها مقابل الصفحات المفهرسة 5. البيانات المنظمة
1.4k

ما هي مؤشرات السيو ؟

يتعلق تحسين محركات البحث (SEO) بجعل مواقع الويب مفهومة بشكل أفضل لمحركات البحث بدلاً من مجرد الأمل في فهم محرك البحث للموقع بنفسه، يعتبر الـ SEO فناً وعلماً على حد سواء، وتقدم العديد من الجوانب الفنية في تحسين محركات البحث دوراً مهماً في تصدر موقعك في نتائج البحث.

في حين أن العديد من تحديثات الخوارزميات والسياسات تظل محجوبة، تقدم Google بعض أهم مؤشرات أداء محركات البحث، والتي تعمل على ضمان تصدر موقعك.

مؤشرات أداء تحسين محركات البحث ما هي ؟

1. سرعة تحميل الصفحة


منصات الإنترنت التي تركز على تجربة المستخدم مهووسة بالسرعة وجوجل واحدة منها، حيث أظهرت عدد من الدراسات مثل هذه الدراسة التي تمحورت حول تأثير بطئ تحميل الصفحات على تجربة المستخدمين على المدى القصير والبعيد، فمع توفر أجهزة الكمبيوتر القوية و السريعة والهواتف الذكية الحديثة، بالإضافة الى توفر الإنترنت السريع على نطاق واسع، قل تسامح المستخدم مع بطء تحميل الصفحات.


هذا هو سبب الأهمية الكبيرة لسرعة تحميل الصفحات، يشير موقع Google Search Console، إلى أن متوسط الوقت اللازم لبرنامج Googlebot من أجل توجيه الزحف إلى الصفحة، يجب أن يكون أقل من 500 مللي ثانية.

القيم المتزايدة كما هو موضح في الرسم البياني أدناه تتجاوز بشكل مثير للقلق الأرقام المعيارية ومن المحتمل بمرور الوقت تقليل عدد الصفحات التي يتم الزحف إليها يومياً.

2. الصفحات التي يتم الزحف إليها يومياً


كلما كان موقع الويب أسرع، زادت احتمالية قدرته على التفاعل مع  Googlebot؛ يميل متوسط عدد الصفحات التي يزحف إليها Googlebot في اليوم الواحد إلى الانخفاض إذا ارتفع متوسط سرعة تحميل الصفحة حيث تحاول Google تلقائياً معرفة ما هو الهامش الآمن للزحف إلى موقع الويب المعني.


تمثل هاتان القيمتان إشارة قوية إلى أن موقع الويب لا يرقى إلى مستوى يعطيه أفضلية الظهور في البحث الطبيعي من Google؛ يشير كلا المؤشرين مجتمعين "بطء تحميل الصفحات، و قلة عدد الصفحات التي تم الزحف إليها يومياً" إلى مشاكل في أداء الموقع، هذه المشاكل يمكن أن تؤثر على ظهور الموقع في البحث الطبيعي بمرور الوقت، يجب فحص مكونات الموقع و أكواده و محتواه و تحسينها من أجل عكس هذه النتائج.


3. صفحات خريطة الموقع مقابل الصفحات المفهرسة


يمكن أن تشير الاختلافات الكبيرة بين عدد الصفحات المفهرسة والصفحات الموجودة في خرائط الموقع و التي يتم إرسالها إلى Google Search Console إلى مشكلات خطيرة في تحسين محركات البحث، يمكن أن تكون هذه الصفحات عبارة عن وجود عدد كبير جداً من الصفحات اليتيمة، أو بنية ارتباط داخلية معطلة، أو محتوى مكرر، أو بطء في الصفحة.

هناك العديد من الأسباب وراء عدم سماح جوجل بالزحف إلى جميع عناوين الـ URL المدرجة في خرائط الموقع أو فهرستها. للحصول على أكبر قدر ممكن من البيانات المفيدة من ميزة خرائط الموقع من GSC، من الضروري إرسال جميع النصوص الأساسية الفريدة لموقع الويب في ملف خرائط الموقع وعند الإمكان تقسيم خريطة الموقع حسب نوع عنوان الـ URL إلى عدة ملفات لإرسال كل منها بشكل مستقل إلى GSC، بهذه الطريقة حيث يمكن تحديد التناقضات على موقع الويب بشكل أفضل.

4. الصفحات التي تم الزحف إليها مقابل الصفحات المفهرسة


مؤشر مهم آخر لأداء الموقع هو نسبة الصفحات التي يتم الزحف إليها يومياً مقابل الصفحات المفهرسة في جوجل.

 كم عدد الصفحات التي يحتاجها جوجل للزحف مقابل الصفحات المفهرسة؟ تظهر التجربة أنه بالنسبة للمواقع التجارية الكبيرة، تعتبر نسبة 10/1 قيمة معقولة. 

إذا تم تحديد هذه الاتجاهات، فقد تشير إلى أن موارد الموقع لا يتم استخدامها بكفاءة، وربما يرجع ذلك إلى المشكلات الهيكلية والمحتوى، والتي من المحتمل أن تؤثر سلباً على أداء الموقع في البحث الطبيعي.


5. البيانات المنظمة


هناك عدد قليل من الأسباب التي قد تسبب في انخفاض البيانات المنظمة الخاصة بالموقع، مثل العناوين الرئيسية المنظمة أو نظام ترتيب الصفحات، في حال لم يتم اتخاذ إجراءات مراجعة المحتوى الحديث قد يتسبب هذا في عدم فهرسة الصفحات.

 يمكن أن يكون إتجاه البيانات المنظمة في GSC، مقارنة بالصفحات التي يتم تقديمها من خلال خرائط الموقع مع عدد الصفحات التي تم فهرستها، مؤشراً لصحة الموقع.

مرة أخرى، قد تشير الانحرافات الكبيرة إلى بيانات منظمة غير متسقة أو ما هو أسوأ من ذلك؛ مشكلات الزحف والفهرسة تعيق موقع الويب في البحث الطبيعي"organic".

جميع مؤشرات أداء تحسين محركات البحث (SEO) من Google Search Console  تعطيك لمحة عن مدى جودة أداء المواقع الكبيرة في البحث الطبيعي"organic"، ونادراً ما تعمل مع المواقع الصغيرة التي لا يمكنها تقديم بيانات كافية لاستخلاص أي استنتاجات قابلة للتنفيذ.

من المهم أن تضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن Google Search Console هو مصدر بيانات الـ SEO لا غنى عنه ومجاني، إلا أنه لا يضمن لك النجاح دائماً ويجب النظر إلى البيانات المقدمة بعناية.


مؤشرات أداء الـ SEO المذكورة أعلاه هي من بين أهداف تحسين محركات البحث التي أثبتت جدواها والتي لا يمكن لأي موقع ويب كبير تجاهلها والتي تسمح باستخلاص استنتاجات قابلة للتنفيذ.

 

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  11. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  12. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  13. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  14. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  15. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  16. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  17. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  18. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  19. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  20. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  21. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.