SEO

ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟

كيف يمكننا بصفتنا مختصين في تحسين محركات البحث أو التسويق الرقمي، أو تسويق المحتوى، أن نتغلب على حقيقة أننا نبحر في هذا المحيط الأحمر
1.4k

إستراتيجية المحيط الأزرق في تحسين محركات البحث!


في حال سمعت بمصطلح إستراتيجية المحيط الأزرق في التسويق من قبل، فأنت تعلم بالتأكيد أن  مجال تحسين محركات البحث seo يندرج تحت مصطلح المحيط الأحمر، وهنا نشهد حرباً شرسة تحصل بين المنافسين للتصدر في الترتيب والظهور لعدد أكبر من المستخدمين، إذ يعمل المختصون في تحسين محركات البحث للتفوق على المنافسين بفارق كبير؛ في هذه البيئة بالتحديد، هل هناك أي فرصة لصناعة محيط أزرق، لتجنب حالة عدم الاستقرار والتنافس الكبير في السوق الحالي؟


ما هي استراتيجية المحيط الأزرق؟

قبل توضيح  ما هي إستراتيجية المحيط الأزرق في تحسين محركات البحث، سأقوم بتوضيح مصطلح المحيط الأزرق:

ربما قد سبق وقرأت كتاب "استراتيجية المحيط الأزرق"، في هذه الحالة من المؤكد أنك قد سمعت هذا المصطلح، ولكن إذا لم يسبق لك أن قرأت هذه الكتاب أو سمعت بهذا المصطلح، في المثال التالي سأروي لكم قصة تشرح هذا المصطلح بكل إيضاح: 

، كان هناك فرقتي سيرك تتنقل بين البلدات والمدن، والفرقتان هما" رنجلنج برذرز وفرقة بارنوم و بيلي، كانت هاتان الفرقتان تقضيان الكثير من الوقت وتبذلان الكثير من الطاقة والموارد في محاولة التفوق على بعضهم البعض.

أصبح هدفهم الأساسي هو التفوق فيمن يتقن حركات أكثر جنوناً، أو من يستطيع صناعة أكثر المهرجين غرابة، أو من يستطيع إستعراض الحيل الحيوانية الأغرب،بعد ذلك ومن شدة التنافس بينهم، تناسوا ما يهتم به جمهورهم أصلاً، كانت تتعالى أصوات الجمهور وهم ينتقدون الحركات الغير مفهومة، أو ينتقدون الحركات الخاصة بالحيوانات، لاعتقادهم أنها لم تعد أدمية أو إنسانية، بل تعطي صورة وحشية وغير مقبولة، واعتقادهم أن هذا النوع من السيرك قد عفا عليه الزمن.

ردة فعل الفريقين كانت لا شيء سوى تجاهل رأي الجماهير والتركيز على منافسة بعضهم للآخر، فكانت النتيجة سخط الجمهور وخسارة كلا الفريقين.

فكان بعد ذلك ظهور فرقة سيرك جديدة بأسم  دو سولي؛ قام هذا الفريق بالإبتعاد عن المألوف في السيرك التقليدي، فقاموا بتبني الحركات والأفعال المقبولة من الجماهير، واستبعدوا ما لم ينجح في السيرك التقليدي، فقاموا بمنع الحركات الخاصة بالحيوانات، و ظلوا على الحركات الأكروباتية و وجود المهرجين.

 إذاً ما فعله فريق دو سولي هو إعطاء الجماهير ما يودون رؤيته والبعد عن ما لا يقبله الناس، وبهذا الفعل قاموا بإنشاء محيط أزرق، حيث لا يوجد لهم منافس مباشر.

فريق سيرك دو سولي لا يعتبر الجهة الوحيدة التي أنشأت هذا المحيط الأزرق، يمكننا أخذ iTunes على سبيل المثال؛ ما هي خياراتك في سماع الموسيقى قبل إطلاق منصة أي تونز؟ لم يكن هناك منافس لها، صحيح؟ منصة نتفلكس ينطبق عليه نفس المبداً، قبل ظهور نتفلكس على الساحة، أين كنت تشاهد المسلسلات و الأفلام؟ من المؤكد أنك فهمت مقصدي من هذه الأمثلة، عندما تم إطلاق هذه الخدمات لم يكن هناك أي منافس حقيقي في السوق، هنا يمكننا القول أنه هذه الشركات قد أنشأت محيطاً أزرقاً حقيقياً.

المحيط الأزرق : هو تعبير مجازي يُعنى به سوق العمل الذي يحتوي على عدد قليل من الشركات، وغالباً لا يمكنك رؤية أي منافسة لهذه الشركات على الإطلاق، وهذا بسبب أن هذه الشركات تكون سباقة في إطلاق منتج أو خدمة معينة دون وجود أي منافس لهم.

 المحيط الأزرق في تحسين محركات البحث


كيف يمكننا تطبيق هذه الإستراتيجية في مجال تحسين محركات البحث؟

 في البداية يجب أن ندرك المكانة التي يوجد في مجال الـ SEO، يعتبر تحسين محركات البحث قابعاً في عالم المحيط الأحمر، و لتوضيح هذا الأمر، لنفترض أن لديك كلمة مفتاحية، فعند النظر إلى منافسك سترى أن لديه 100 رابط يحتوي على هذه الكلمة، فستقول حينها أن هذا ليس بالأمر الجلل سأقوم بإنشاء 200 رابط يحتوي على هذه الكلمة، بعد ذلك تنتقل لسرعة الموقع، وتجد أن  معدل سرعة موقعه هو %80، فستعمل على زيادة سرعة موقع لتصل %90، وعند النظر للمقالات ستجد أنه يكتب 1500 كلمة في كل مقال، مباشرةً سوف تتجه لكتابة مقالات تحتوي على 2500 كلمة، هذا الأمر لا يمت بتفكير المحيط الأزرق بأي صلة، بل إن هذا هو تفكير المحيط الأحمر والذي يتشكل بالأساس جراء المنافسة الشرسة.

كيف يمكننا بصفتنا مختصين في تحسين محركات البحث أو التسويق الرقمي، أو تسويق المحتوى، أن نتغلب على حقيقة أننا نبحر في هذا المحيط الأحمر؟

ابدأ بالعملاء!


تخيل أنك تجلس مع أحد العملاء، ولكن ليس بصفتك مسوقاً، بل بصفتك مزود خدمة أو منتج معين، فتقول: "مرحباً، نحن نعمل على تحسين منتجاتنا وخدماتنا، إلخ..". أفضل شيء يمكن أن يحدث أثناء هذه المحادثة، هو تفاعل العميل معك والإنصات لك وإبداء رأيه فيما تقوله.

 هذه المحادثة ستساعدك على جمع معلومات قيمة والخروج بنتيجة مرضية لك و للعميل، الآن تخيل نفس العميل باستثناء أنك هذه المرة تتحدث بصفتك مسوقاً، فإذا كنت تريد أن تتحدث عن إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، فتقول:"مرحباً، ما نفعله هو أننا ننظر إلى المنافسين ونضيف المزيد من الكلمات، بالإضافة إلى أننا نقوم بمراقبة الروابط التي يقومون بإنشائها وننشئ المزيد من الروابط لكي نرتفع عنهم في التصنيف، كيف يفيدك ذلك؟"

سينظر إليك العميل ويقول: "هذا لا يساعدني على الإطلاق، هذا ليس ما أطلبه، هذا ليس ما أريده، هذه ليست الطريقة الصحيحة لإدارة أعمالك، فأنت هنا لجعل العالم أسهل وليس العكس." الحقيقة هنا، عندما نضيف المزيد من الكلمات إلى صفحة ما، فلن يعود الأمر علينا بأي فائدة تذكر، وهذا أمر لا يود العملاء التعامل معه.

الكتابة هي سر النجاح 


نحن نعيش في واقع، حيث بصفتنا مختصين في تحسين محركات البحث، أو محررين محترفين، أو حتى مسوقين للمحتوى، فنحن مكلفين بمهمة شبه مستحيلة، يجب أن نعلم كيف نقدم محتوى استثنائي، حتى لو لم نكن خبراء بالموضوع المعني بما فيه الكفاية.

لذلك يبدأ الأمر بما تمنحه لكاتب المحتوى أو المختص في الـ SEO لبدء هذا المشروع، لقد وجدت الكثير من الأشخاص يبدأون العمل بتوفيرهم لكلمة مفتاحية ثم يقومون بإعطائها لكاتب المحتوى، ثم يطلبون منه رفع الكلمة في الترتيب والتصنيف" فيقوم الكاتب بكتابة قطعة محتوى بعدد كلمات كبير جداً، بإستخدام كلمة مفتاحية واحدة" حتماً، ستكون النتيجة هي الفشل!

لا يمكن لأحد أن ينجح عندما يكون كل ما يفعله هو البدء بكلمة مفتاحية، بدلاً من ذلك، ما وجدته هو أن الأمر يتطلب عمليات كتابة مفصلة تبدأ بمقابلات مع خبراء في الموضوع المعني، ثم كتابة رؤوس أقلام وعناوين متفق عليها من الفريق، يجب دائماً أن تعمل بشكل جماعي ضمن فريق، بغض النظر عن الصناعة أو المجال التي تعمل فيه أو حتى الفئة المستهدفة، سواء كانت  B2B أو B2C، أو في حالة كنت تبيع برمجيات خدمية، أو حتى كنت تدير منصة تجارة إلكترونية، فالمستهدف دائماً هو العميل، إذاً يجب أن تكون الكتابة مقنعة واضحة، لأنك إن فعلت هذا ستكون النتيجة ستكون رد العميل بـ "نعم، أود التعامل معك والشراء منك".

يريد الناس رؤية الحقيقة دوماً


أنت تتعامل بشكل كامل مع الناس، إذن عليك أن تعلم ماذا يريد الناس؟ الناس يريدون الحقيقة والصدق، هناك ثلاثة أشياء أعتقد أنها يمكن أن تساعد أي شخص  بغض النظر عن الصناعة التي يعمل فيها، على زيادة المحتوى الخاص به، عندما أتحدث عن المحتوى، فأنا أتحدث عن المقالات، المدونات، صفحات الهبوط،، إلخ..، النقطة المهمة هي أن الناس يريدون رؤية الحقيقة دوماً، ويمكنك إعطائها للناس عن طريق: 

1. القصص

تعد القصص طريقة مثالية لغرض إيصال المعلومات، يركز الناس على المقالات بشكل أكبر، فقط قم ببداية مقالك بقصة بسيطة، هذا الأمر سيزيد من فرصة إكمال القارئ لمقالك بنسبة كبيرة.

يقضي الناس وقتاً أكثر في المقالات التي تحتوي على قصص؛ أنا أعرف ما تفكر به الآن، فأنت تقول ان منافسك هو موقع ويكيبيديا، ولم تجد أي قصة في مقالاتهم، في هذه الحالة عليك أن تقرر سواء كنت تريد أن تكون لاعباً في المحيط الأحمر أو لاعباً المحيط الأزرق.

2.النصيحة

في حالة كنت كاتباً بدون خبرة كبير في المجال الذي تود الكتابة عنه، هذا واقع لا يمكن تغييره بشكل فوري، ولكن لا يمكنك الوقوف هنا، قم بطلب النصيحة ممن هم أكثر خبرة وعلماً منك، و لا تتردد في مقابلة أي شخص يمكن له أن يثري معلوماتك، تأكد من بناء وتطوير الخبرة لديك ولدى أعضاء فريقك.

3. الأمثلة

أخيراً، تحدثنا في البداية عن أن العملاء دوماً ما يريدون رؤية الإثباتات والحقيقة بنفسهم، قم بعرض نجاحك للناس و البيانات التي توثق ثقة العملاء السابقين بك وبعملك؛ قم بإعطاء العميل ما يود رؤيته، هنا أتحدث عن البراهين، بمجرد عرضك للتغذية الراجعة الإيجابية التي تلقيتها سابقاً، بهذا الفعل ستقطع شوطاً كبيراً في إعطاء العميل شعوراً بالراحة عند التعامل معك.

في النهاية، بقائك في المحيط الأحمر يعني بقائك في سوق تنافسي عنيف جداً ومهدر للمال والجهد أيضاً، فيجب عليك التوجه بسفينتك " أعمالك وتجارتك" للمحيط الأزرق حيث ستوفر الكثير من الجهد المبذول في التفوق على المنافسين تارةً ومحاولات التقدم عند التراجع في التصنيف تارةً أخرى.

 

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  11. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  12. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  13. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  14. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  15. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  16. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  17. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  18. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  19. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  20. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  21. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.