SEO

كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟

تستند قائمة عوامل الترتيب هذه إلى مزيج من الميزات الموجودة في TikTok بالإضافة إلى المصادر غير الرسمية والممارسات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي وهي كالآتي
1.4k

ما هي خوارزمية تيك توك؟ how tiktok algorithm works

سرعان ما أصبح تطبيق  تيك توك TikTok رائجاً بشكل لا يصدق، حيث يقضي الملايين من المستخدمين في جميع أنحاء العالم ساعات في سحب الشاشة للاعلى ومشاهدة مقاطع الفيديو المتنوعة في الصفحة الرئيسية للتطبيق، أما بالنسبة للمسوقين فتكمُن أعظم ميِّزات TikTok في الخوارزمية الخاصة به.

لقد قمنا بتحليل أساليب و سلوك البحث عبر منصة TikTok وتحديد أهميته في مجال تحسين محركات البحث السيو " SEO". 

سنغطي اجمالاً طريقة عمل خوارزمية TikTok، وكيفية الاستفادة منها لجذب المزيد من المستخدمين وتوجيههم لمُتابعة و مشاهدة علامتك التجارية و انتشارها.

المبادئ الكامنة وراء خوارزمية Tik Tok 

قبل أن نتعمق في عوامل الترتيب والتصنيف الخاصة بالخوارزمية، سنقدم لكم بعض من المعلومات لأخذ فكرة  مُجملة عن الموضوع.

في عام 2020، نشر الرئيس التنفيذي لشركة TikTok كيفين ماير بياناً عن أهمية الشفافية في شركات التكنولوجيا، لا سيما عندما يتعلق الأمر بخوارزميات المحتوى الخاصة بها. 
يقول ماير أنه يسعى أن تكون منصة تيك توك TikTok  أكثر انفتاحاً وشفافية عن المنافسين، وبالتحديد Meta و Google.

لحسن الحظ بالنسبة لنا نحن المسوقين، حافظت المنصة على وعدها وقدمت بعض الوثائق والبيانات القوية حول كيفية عمل الخوارزميات الخاصة بالمنصة.
 في هذه المقالة، سنجمع هذه المعلومات مع المصادر الثانوية والاستدلال على أساس المبادئ العامة لوسائل التواصل الاجتماعي.

إبراز المواضيع المثيرة للإهتمام

قبل بضعة أشهر، كنت أشجع صديقي على دخول عالم منصة TikTok، ولكنه من الأشخاص الذين يهتمون بشكل كبير بالخصوصية لذلك كان من الصعب اقناعه بتجربة التطبيق ولكنني أقنعته بالنهاية.

في اللحظة التي قام فيها بالانضمام للتطبيق، امتلأت الصفحة الرئيسية الخاصة به بمقاطع فيديو للفتيات و مقاطع أخرى لبعض من الشباب الإنجليز، وكأن كل المنصة تعلم أن صديقي هو شاب بريطاني.

فقد كان المحتوى المُستمر الظهور يعتمد تقديمه على البيانات الديموغرافية، ولم يكن لدى الخوارزمية الوقت الكافي للعمل بشكل مثالي، ولكن عملت الخوارزمية بالشكل الصحيح لاحقاً، مما جعلت صديقي من رواد هذه المنصة.

تجمع منصة تيك توك بيانات حول كيفية تفاعل المستخدمين مع مقاطع الفيديو المختلفة، و بناءً على هذه المعلومات، يمكن للمنصة تحديد اهتمامات المستخدم وتقديم المحتوى المناسب.

تقوم هذه الخوارزمية على أساس فحص محتوى الفيديو الواحد و فهم محتواه، يعتمد هذا على الهاشتاقات المستخدمة بالإضافة للوصف الخاص بالمقطع والصوت والموسيقى المستخدمة في المقطع. استناداً إلى ما نعرفه عن قدرات وإمكانات معالجة اللغة في المنصات الأخرى، فغالباً ستكون الفيديوهات ذات المحتوى باللغة الإنجليزية متأثرة بهذه العوامل بشكل جيد أكثر من اللغات الأخرى.
تتحسن المنصة في تخصيص هذا المحتوى لك أثناء تفاعلك معه، ولكنها تبني أيضاً توصياتها على البيانات الديموغرافية مثل الجنس والعمر والموقع.

وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بالمنصة، يضيف TikTok "المعلومات المستنبطة" إلى ملفك الشخصي، مثل الفئة العمرية والجنس والاهتمامات.

بناءاً على هذا سيكون من المنطقي أن تضع منصة TikTok الجماهير والمستخدمين في مجموعات مختلفة حسب اهتماماتهم، من خلال ربط عدة عوامل مختلفة بمدى القرب بينهم من حيث المحتوى، يجب أن تكون منصة TikTok قادرة على إبراز المواضيع التي من المحتمل أن تستمتع بها، حتى لو لم تقم بالتفاعل معها على المنصة من قبل.

ما هي فقاعة التصفية "filter bubble" وما تأثيرها ؟

جاءت سياسة الشفافية في منصة TikTok بعد تلقى بعض الانتقادات حول كيفية إنشاء الخوارزمية لبيئة مثالية تعزز التطرف وانتشار المعلومات المضللة، وقد تحدث بعض ممثلي المنصة عن كيفية محاولة المنصة منع ذلك.

تعرض يوتيوب وفيسبوك لانتقادات بسبب نفس هذه المشكلة من قبل، ولكن الحقيقة هي أن أي منصة تحتوي على خوارزمية تحليل المحتوى الذي يعتمد على المشاركة والتفاعل يعتبر مسبباً لخلق فرص تعزيز التطرف (يطلق عليها اعلامياً غرف الصدى). يخبرنا علم النفس البشري أنه غالباً ما نتفاعل مع المحتوى الذي يثير رد فعل مبني على العاطفة، وهذا يحفز صانعي المحتوى على الترويج لمحتوى يجعلنا غاضبين أو خائفين.

كانت إجابة المسؤولين في منصة TikTok على تأثير فقاعة التصفية بسيطة إلى حد ما: "ستقوم المنصة بعرض محتوى بشكل عشوائي من وقت لآخر".

لتجنب تجانس وتشابه المحتوى المعروض، بدأ التطبيق في عرض محتوى لا يقوم المستخدم بالتفاعل معه عادةً، يتضمن ذلك إبراز وإظهار محتوى يحتوي على هاشتاقات، مقاطع الفيديو، أصوات وموسيقى بشكل عشوائي.
 تحاول المنصة تجنب تكرار المحتوى، لذلك من غير المحتمل أن ترى مقطعي فيديو لنفس المنشئ أو مقطعين بنفس الصوت على التوالي.

إدراج آخر مثير للاهتمام في الخوارزمية و هو عرض محتوى جديد لم يحصل على أي تفاعل، إذا كنت من مستخدمي تيك توك فأنا متأكد من أنك لاحظت ذلك.

هل هذا كافٍ لمنع تكوين غرف الصدى "echo chambers"؟
غالباً لا، مجرد التعرض للمحتوى المألوف ستجعلك تتفاعل معه بشكل متكرر، لذلك لا تزال هناك فرصة كبيرة لخلق غرف الصدى.

وفقًا لتعاليم أحد كتب علم النفس، سنحتاج إلى رؤية ما نسبته 50٪ من المحتوى العشوائي لكسر التعلم السلوكي والانحياز تجاه ما يعجبنا من المحتوى، من الواضح أن هذا سيكون ضد المصالح التجارية لمعظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك يبدو من غير المرجح أن يحدث.

مع وضع هذه المعلومات والبيانات في عين الاعتبار، دعونا نتعمق في معرفة :
 

كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟ وما هي عناصر التصدر في تيك توك ؟

كما ذكرنا مسبقاً، تستند قائمة عوامل الترتيب هذه إلى مزيج من الميزات الموجودة في TikTok بالإضافة إلى المصادر غير الرسمية والممارسات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي وهي كالآتي :

1. التفاعل مع الفيديو:

أحد عوامل الترتيب في منصة TikTok هو تفاعل المستخدمين، والذي يتضمن الإعجابات والتعليقات بالإضافة إلى وقت المشاهدة و زيارات الملف الشخصي. عندما يحصل مقطع فيديو في منصة TikTok على تفاعل كبير، فهذا يعني أن الأشخاص يأخذون الوقت الكافي للمشاركة والتفاعل مع المحتوى.

يتضمن هذا أيضاً عمليات إعادة المشاهدة، والمتابعة، وحفظ الفيديو، بالإضافة الى تحديد الفيديو بخيار"غير مهتم" (مما يؤثر سلباً على ظهور الفيديو أو فيديوهات مشابهة في المرات القادمة). 
يبين التفاعل على مقطع فيديو معين لمنصة TikTok  أن المحتوى يستحق عرضه على المزيد من المستخدمين، وبالتالي مساعدته في الحصول على ترتيب وتصنيف أعلى في خوارزمية التطبيق.

لا تعتبر كل أشكال التفاعل متساوية بالطبع، فإن التعليق و المشاركة يعتبران من مؤشرات التفاعل القوية مقارنة بغيرهما من الممارسات، وهذا واضح ومذكور في البيانات والوثائق الخاصة بتطبيق  تيك توك وهذا ينطبق أيضاً على العديد من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

وفقاً لهذه البيانات، فإنه يتم قياس التفاعل على مستوى الفيديو وليس على مستوى الحساب.

تساهم الصفحات التي يتابعها المستخدم على TikTok أيضاً في تحديد اهتماماته، على سبيل المثال إذا كنت تتابع بعض الحسابات التي تعرض محتوى متعلق بالبستنة، هذا يوضح للخوارزمية أنك مهتم بمقاطع الفيديو الخاصة بـ البستنة و الزراعة.

لا يؤثر عدد المتابعين أو أداء الحساب قبل تحميل فيديو معين بشكل مباشر على ترتيب وظهور مقاطع الفيديو، ومع ذلك، فإن وجود عدد متابعين مرتفع يمكن أن يساعد بشكل غير مباشر في تحسين ظهور المقاطع الخاصة بك، حيث ستُعرض لعدد أكبر عند اللحظات الأولى من تحميلها، إذا تفاعل متابعوك للـ المحتوى الخاص بك، فيمكن أن يساعدك هذه التفاعل في الوصول إلى جماهير أكبر.

يعد هذا تحولاً وتغييراً كبيراً عن الأشكال الكلاسيكية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يُعتقد أن أداء الحساب من حيث التفاعل يؤثر على مدى وصول المنشورات المستقبلية.

2. تفاعل المستخدم من خلال النقرات:

هناك طريقة أخرى تحدد بها منصة  تكتوك اهتمام المستخدم بمقطع فيديو معين وهو عدم اقتصار تحليل تفاعلاته مع الفيديوهات فقط، بل ويشمل ذلك تحليل الكلمات التي يبحث عنها، الهاشتاقات التي يقوم بالنقر عليها أو حتى عند متابعته أو استكشافه ترند شائع أو مشاهدة مقاطع الفيديو التي تستخدم الصوت نفسه من خلال قائمة الفيديوهات المُنشأة مُسبقاً باستخدام صوت معين، وهذا سوف يزيد من عرض المقاطع للمستخدم على صفحة For You  وهي تعتبر الصفحة الرئيسية لتطبيق.

3. محتوى الفيديوهات:

باعتباري مختصاً في تحسين محرّكات البحث، لا يسعني سوى إجراء مقارنة بين تحسين محرّكات البحث على الصفحة "on-page SEO" وعوامل ترتيب تيك توك عن طريق محتوى الفيديو.

لكي يتمكن النظام الأساسي من التوصية بمقاطع الفيديو الخاصة بالموضوعات التي تعجبك، يجب أن يفهم ماهية محتوى كل مقطع فيديو، هناك العديد من العناصر داخل مقاطع الفيديو التي تم تحميلها والتي تساعد التطبيق على فهم الموضوع والنبرة العاطفية لكل مقطع فيديو.

 

ما هي عناصر تصدر الفيديو في تيك توك؟
 

 

  •  المحتوى المرئي للفيديو:

وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بالمنصة، يمكن لـ TikTok "اكتشاف وجمع الخصائص والميزات المتعلقة بالفيديو والصوت" من خلال تحديد العناصر والمشاهد وأجزاء الجسم الموجودة في الفيديو الخاص بك، يستخدم هذا لضبط المحتوى ومساعدة الخوارزمية على التوصية.

  • الصوت:

 يمكن للمنصة إنشاء نسخة نصية للكلمات المنطوقة في مقاطع الفيديو لفهم موضوعها بشكل أكبر.

  • النص أعلى الفيديو: 

يساهم استخدام النص أعلى الفيديو أيضاً في فهم المحتوى، عند قيامك بإضافة نص على الفيديو من خلال الأدوات الموجودة في المنصة نفسها فهذا سوف يساعد على تحديد الخوارزمية لنوع المحتوى بشكل أدق. 

  • العنوان والهاشتاقات: 

وتعتبر من أقوى إشارات ومحفزات الظهور في منصة Tik Tok، حيث يساعد العنوان والهاشتاقات المستخدمة في الفيديو على توجيه تطبيق تيك توك حول محتوى وموضوع الفيديو، و يمكنها أيضاً التأثير على الترتيب والظهور بشكل غير مباشر من خلال التأثير على التفاعل.

 

  • أصوات TikTok:

 الصوت المستخدم في الفيديو هو عامل ترتيب بحد ذاته، حيث يساعد النظام الأساسي على فهم محتوى الفيديو، لكن الطريقة الأكبر التي تؤثر بها الأصوات في أداء المحتوى هي إستغلال حالة الترند. في حين تحصل الأصوات الشائعة " الترند" على تعزيز في الترتيب لفترة قصيرة.

4. لغة المحتوى:
هناك ثلاث تفضيلات للغة يمكنك تعيينها في حسابك: لغة التطبيق واللغات المفضلة ولغة الترجمة، ولكن هناك جانباً مثيراً للاهتمام لاستكشافه هنا.

يمكنك تحديد العديد من اللغات المفضلة ويطالبك تطبيق تيك توك بتحديد اللغات التي تفهمها، ومع ذلك، يمكنك تحديد لغة واحدة فقط لتطبيقك وأخرى للترجمة التلقائية للمحتوى. لن أتفاجأ إذا قامت منصة TikTok بإستخدام هذه الإعدادات لتحديد أي من اللغات المفضلة لديك والتي هي في الواقع مفضلة لديكْ.

5. ملاءمة الهاتف:
توضح منصة Tik Tok في وثائقها أن جهاز المستخدم مهم في نوعية مقاطع الفيديو التي تظهر للمستخدم، لكن المنصة لم تحدد الكيفية.

وفقًا للمنصة، فإن المعلومات التي يتلقونها حول جهازك تشمل وكيل المستخدم، شركة الإتصال، إعدادات المنطقة الزمنية، نوع الهاتف، نظام التشغيل، نوع الشبكة، حتى أنها تصل لدقة الشاشة أو حالة البطارية أو إعدادات الصوت.

أعتقد أن الأجهزة الأقدم والأبطأ تظهر مقاطع فيديو أقصر وأخف حجماً في كثير من الأحيان، لمنع تعطيل تجربة المستخدم إذا كان الهاتف لا يستطيع تشغيل المقاطع بالكيفية اللازمة.

6. موقع منشئ المحتوى:
هناك سطر واحد في وثائق TikTok الرسمية لفت انتباهي بشدة:

"من مؤشرات الإهتمام القوية: إذا كان المستخدم قد انتهى من مشاهدة مقطع فيديو طويل من البداية إلى النهاية، سيزيد من ظهور الفيديوهات ذات الصلة والتشابه، وكأن منشئ ومشاهد الفيديو في نفس البلد".

كيفية استخدام الموقع كعامل في التأثير على الترتيب ليست واضحة لنا بالقدر الكافي، لكننا نعلم أن للموقع تأثير كبير، يمكننا أن نفهم أن القرب في الموقع بين المشاهدين و منشئي المحتوى يساعد في الترتيب، لكننا لا نعرف على اي مستوى يتم قياس ذلك.

يقوم تطبيق تيك توك بتتبع موقع المستخدم من خلال معلومات بطاقة SIM، وعنوان IP بالإضافة للـ GPS إذا قمت بإعطائه صلاحيات الوصول.

7. المحتوى الغير مؤهل للظهور:

لدى TikTok طريقتان لادارة المحتوى: إزالته أو جعله غير مؤهل للظهور، فالمحتوى المنبوذ " ستقوم المنصة بإزالته على الفور مع إرسال تنبيه" يشمل: المقاطع التي تحتوي على العنف أوالعُري أو خطاب الكراهية، والمقاطع التي لها علاقة بما سبق او الحقوق الصوتية.

بعض من  أنواع المحتوى الغير مؤهل للظهور في صفحة For You:

  • المحتوى الذي تم تحميله بواسطة مستخدمين أقل من 16 عاماً،  لذلك لا تستخدم العمر الفعلي لشركتك عند إنشاء الحساب.
  • المحتوى الذي يتضمن رموز QR، دائماً ما تود منصة TikTok معرفة ما تربطه بالمقطع الخاص بك.
  • المحتوى الذي يتلاعب بالمستخدمين للتفاعل مع الفيديو أو المستخدم، على سبيل المثال، بعض المقاطع تحتوي على مثل هذه العبارة  "قم بالضغط مرتين على الشاشة لترى شيئاً سحرياً".محتوى مكرر من TikTok أو المنصات الأخرى حيث لا يقوم المستخدم بإضافة أي تعديلات على الفيديو.
  • التصرفات والتجارب الخطيرة التي يتم تأديتها من قبل محترفين أو مختصين.
  • المحتوى الذي يحتوي على التبغ.


8. إنشاء المحتوى الأصلي:

أنا واثق تماماً من أن إنشاء المحتوى باستخدام أدوات TikTok الأصلية يمكن أن يساعد في تعزيز تصنيف محتواك، تميل منصات التواصل الاجتماعي الأخرى إلى تفضيل المحتوى الأصلي وإنشاء المحتوى الأصلي في خوارزميتها، لذلك سيكون من المنطقي أن تعمل تيك توك بنفس الاسلوب.
 من أجل الشفافية. 

هذا مجرد تخمين وليس عامل ترتيب رسمي.

الإنستغرام، على سبيل المثال، قام بتحسين أدوات إنشاء الفيديو الأصلية الخاصة به من أجل الريلز والقصص، مع تثبيط مستوى ظهور المحتوى الذي يحتوي على علامة مائية من المنصات الأخرى، أما بشأن منصة الفيسبوك فهي تفضل تحميل الفيديوهات على المنصة نفسها وليس عن طريق اليوتيوب، أما منصة لينكدإن، فهي تفضل أن تكون المنشورات بدون روابط خارجية مع تقديم فرع داخل المنصة خاص للمدونات والمقالات.

يُظهر تحليل لمنصة TikTok أن الشركات التي استخدمت أدوات التطبيق في إنشاء المحتوى، شهد المحتوى الخاص بهم مشاركةً أكثر بـ14 مرة من المحتوى المصنوع بطرق أخرى.


الخلاصة:

في الختام، تهدف خوارزمية منصة TikTok إلى إظهار المحتوى الذي يكون ضمن مجال اهتمامك بنسبة 80%، مع تجنب فقاعات التصفية.

استنادًا إلى تفاعلات المستخدم مع التطبيق، يمكن لـ تيك توك اقتراح مقاطع فيديو التي من الممكن أن تنال إعجاب المستخدم، ويتم ذلك من خلال تحليل الإعجابات والتعليقات ووقت المشاهدة والإعادة والمتابعات والحفظ،  التطبيق قادر أيضاً على فهم محتوى مقاطع الفيديو من خلال المحتوى المرئي والصوت والنص والهاشتاقات، إضافةً إلى ذلك، يأخذ TikTok في الاعتبار تفضيلات اللغة ومعلومات الجهاز والمواقع لكل من المستخدم والمنشئ عند اقتراح مقاطع الفيديو.


المصدر : MOZ
التعديل : فريق دوال

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  9. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  10. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  11. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  12. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  13. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  14. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  17. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  18. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  19. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  20. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  21. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.