SEO

كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟

فيما يلي قائمة بفحوصات تحسين محركات البحث التي يتم إجراؤها بشكل أفضل مع أداة مشرفي المواقع.
1.4k

أداة جوجل المجانية لفحص وتدقيق السيو "SEO Audit" أداة مشرفي المواقع

تدقيق وفحص الـ سيو "SEO" يساعدك في تحسين ظهور وتصدر موقعك وصفحاتك بشكل كبير، وهذا يتم عن طريق ضبط وتحسين وحل المشاكل في كل أقسام الموقع مثل: المحتوى، الروابط، المشاكل التقنية، إلخ..

فما هي أسهل طريقة لتحليل موقعك الالكتروني بما يتوافق مع السيو وما هي افضل اداة لتدقيق السيو ؟

أداة Google Search Console هي أداة مجانية يمكنها القيام بجميع أعمال تدقيق وتحليل وتحسين السيو في موقعك بدون دفع دولار واحد، هيا نلقي نظرة عليها:

ما هي اداة مشرفي المواقع من جوجل ؟

تعد Google Search Console وإختصارها (GSC) أداة فريدة و لا يمكن الاستغناء عند القيام بعمليات تحسين محركات البحث، لأنها  قادرة على توفير بيانات دقيقة جداً عندما يتعلق الأمر بالمنتجات ذات الصلة بالبحث في جوجل، على سبيل المثال، بيانات الزيارات الطبيعية - الغير مدفوعة -  "organic traffic data"، نسب النقر إلى الظهور "click-through rates"، تغطية الفهرس " index coverage"، إلخ..

إذا لم تقم بالتعامل مع أداة GSC من قبل، فكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك، ثم قم بإبراز ملكيتك للموقع الذي تريد تدقيقه، بعد ذلك قم بالانتظار قليلاً لمعالجة البيانات.

 ملاحظة، إذا قمت بإدخال خريطة الموقع في أداة GSC، هذا سوف يساعد جوجل في اكتشاف صفحاتك و فهرستها بشكل أسرع.

 

كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل السيو ؟

فيما يلي قائمة بفحوصات تحسين محركات البحث التي يتم إجراؤها بشكل أفضل مع أداة GSC.

1- فحص الزيارات الطبيعية - الغير مدفوعة - " organic traffic" : 

من فوائد إستخدام أداة GSC، هو الحصول على زيارات طبيعية - غير مدفوعة - بدون إعلانات و زيادة نسب الظهور و نسب النقر إلى الظهور مباشرة من جوجل.

باستخدام أدوات فحص الأداء الموجودة في أداة Google Search Console، يمكنك التحقق من أشياء مثل اتجاهات النقرات على مدى فترات أطول (تصل إلى 16 شهراً) أو الصفحات التي تحتل ترتيباً عالياً ولكن نسب النقر إلى الظهور منخفضة نوعاً ما .


2- فحص الإجراءات اليدوية "  manual actions " : 

عندما تعتقد جوجل أن هناك صفحة أو موقع يحاول التلاعب بترتيب البحث، يمكنه إصدار ما يسمى بـ الإجراء اليدوي " manual actions "، يمكن أن يؤدي هذا إلى تخفيض ترتيب الموقع أو حتى الاستبعاد من فهرس جوجل.

تستخدم جوجل أداة GSC للإبلاغ عن إجراء يدوي، إذا كان موقع الويب الخاص بك قد تعرض لمثل هذا الفعل، فسوف تمكنك الأداة من اكتشافه، إلى جانب إعطاء توجيهات حول كيفية إصلاح المشكلة.

3- فحص مشاكل الزحف الى الموقع:

إمكانية الزحف أو " Crawlability "  هي قدرة محرك البحث على الوصول إلى محتوى الصفحة، إذا تعذر على جوجل بوت  Googlebot الوصول إلى الصفحة، فلن يتمكن المستخدمون من العثور على الصفحة في صفحة نتائج البحث.

يعد تقرير إحصائيات الزحف في أداة GSC مفيداً لاكتشاف المشكلات المحتملة في الزحف إلى موقعك.

 على سبيل المثال: أخطاء الخادم 5XX أو تعطل الصفحة أو عدم توفر ملفات robots.txt .


توصي جوجل بهذا التقرير للمستخدمين الذين لديهم مواقع تحتوي على أكثر من 1000 صفحة، حتى أن الانخفاض المفاجئ في معدل الزحف يمكن أن يؤثر على المواقع الصغيرة.

4- التأكد من أن موقعك متوافق مع الجوّال:

يعد التوافق مع الجوّال جزءاً من إشارات تجربة الصفحة من جوجل(و له تأثير على التصنيفات). 

لا تحبذ جوجل تصنيف الصفحات التي تكون بطيئة وثقيلة أو يصعب التنقل فيها على الأجهزة المحمولة، وحسب إحصاءات جوجل، يتصفح الكثير من الأشخاص مواقع الويب باستخدام هواتفهم أكثر من استخدامهم للأجهزة المكتبية.

تقوم أداة GSC تلقائياً بمراقبة موقعك بالكامل لمعرفة إمكانية استخدامه وتوافقه مع الأجهزة المحمولة، فإذا كانت هناك أي مشكلة تتعلق بهذا الأمر، ستساعدك الأداة في إكتشافها و ستوفر لك طرق حلها.

5- فحص حيوية الموقع الأساسية " Core Web Vitals " : 

هنا جزء آخر من إشارات تجربة الصفحة،  "حيوية الموقع الأساسية" (CWV): هي  مجموعة من المقاييس الخاصة بوقت تحميل الصفحة وتفاعلها واستقرارها أثناء تحميلها.


الخلاصة 

قد تكون عمليات تدقيق ال SEO أو تحسين محركات البحث مربكة في بداية الأمر، ولكن بعد معرفتك بجميع هذه الفوائد التي ستعود على موقع جراء إستخدام أداة Google Search Console، عليك البدأ الآن لضمان وصول أكثر للمستخدمين وزيادة في ترتيب موقعك في التصنيف، إضافة لتحسين تجربة المستخدم عند تصفحه موقعك.

 

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  11. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  12. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  13. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  14. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  15. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  16. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  17. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  18. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  19. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  20. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  21. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  22. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.