SEO

استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث

كيف تعرف أين تركز وقتك وجهدك للتأثير بشكل كبير على مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث وإظهار التقدم؟ فيما يلي بعض النصائح والاستراتيجيات لتحديد الأولويات.
1.4k

 

كيفية تطوير تحسين محرّكات البحث: استراتيجيات يجب تجربتها الأن

كيف تعرف أين تركز وقتك وجهدك للتأثير بشكل كبير على مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث وإظهار التقدم؟ فيما يلي بعض النصائح والاستراتيجيات لتحديد الأولويات.


هناك العديد من العوامل التي تؤثر على أداء مُحسّنات محرّكات البحث لدرجة أن هناك عدداً لا يحصى من الخيوط التي يجب
 سحبها ولكن كيف تعرف أين تركز وقتك وجهدك للتأثير بشكل كبير على مؤشرات الأداء الرئيسية وإظهار التقدم؟

فيما يلي بعض النصائح والاستراتيجيات لتحديد الأولويات أولاً.

هيكلة إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك

يجب أن يكون لكل مشروع تقوم بتضمينه في إستراتيجية تحسين محركات البحث لديك نتيجة واضحة، وهناك إطار عمل مفيد أود أن أطلق عليه "PIE" ، وهو اختصار للحماية والتحسين والتوسع "Protect, Improve, Expand":

1. الحماية Protect

سعياً وراء تحقيق نتائج سريعة، قد تكون غريزتك الأولى هي البدء على الفور بعد بعد الحصول على زيارات إضافية، ومع ذلك، فإن ضمان اتخاذك الاحتياطات لحماية أداء موقعك أمر حيوي، و يتضمن ذلك التأكد من أن الأساس التقني لموقعك سليم والتأكد من أنك تعرف الكلمات المفتاحية والصفحات التي تجلب الزيارات العضوية إلى موقعك.

2. التحسين Improve

من شبه المؤكد أنه سيكون هناك بعض كلمات مفتاحية قد إستخدمها موقعك على محتوى ملائم لها، ولكن هذه الصفحات لم يتم ترتيبها بعد في موضع يجذب الزيارات.
قبل أن تستثمر في إنشاء محتوى جديد، فإن تحسين هذه الصفحات لترتيب أعلى سيساعدك على جذب اهتمام البحث وزيادة زيارات الصفحة، غالباً بجهد أقل.

3. التوسع Expand
توسيع محتوى موقعك لجذب المزيد من الزيارات هو المرحلة النهائية التي يجب أن تغطيها استراتيجيتك، و يتضمن ذلك تحديد عمليات البحث التي يمكن أن يصنفها موقعك بمحتوى جديد وإنشاء محتوى محسّن لهذه المصطلحات.

استراتيجيات لحماية أداء SEO الخاص بك

فحص الصحة التقنية لموقع الويب الخاص بك

إن إهمال الاهتمام بالصحة التقنية لموقعك يشبه بناء منزل على أسس رديئة، حيث لا يهم مدى إعجابك بالمنزل؛ كل شيء يمكن أن ينهار في أي لحظة.

عند حماية الأداء الحالي لموقعك، يجب أن يكون الاعتبار الأول هو مراجعة صحتك التقنية والتأكد من أنها تعكس إرشادات Google ونصائحها حول إشارات التصنيف الحالية والمستقبلية.


في وقت كتابة هذا التقرير، تتضمن الأولويات الحالية ملاءمة المحتوى الخاص بك للجوّال وحيوية الويب الأساسية، مما يضمن إمكانية فهرسة المحتوى المهم الخاص بك، والقضاء على سلاسل إعادة التوجيه.

يجب عليك أيضاً التأكد من أنك تواصل مراقبة السلامة التقنية لموقعك بمرور الوقت للوقوف على أي مشكلات قبل أن تؤثر على أداء البحث أو تجربة المستخدم.

من الناحية المثالية، ابحث عن برامج الزحف التي يمكن أن تنبهك إلى المشكلات عند ظهورها.

افهم المحتوى الأكثر قيمة 

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على قيمة تحسين محرّكات البحث لموقعك، ستحتاج إلى تحديد أفضل مصطلحات وصفحات توجيه حركة المرور لموقعك.

استراتيجيات لتحسين أداء SEO الخاص بك

عند مناقشة مجالات التحسين، فأنت تريد البحث عن الفرص حيث يوجد المحتوى بالفعل ولكن يمكن أن يؤدي بشكل أفضل.

تحديد ترتيب الكلمات المفتاحية مع وجود مساحة للتحسين

عند تحديد الكلمات الرئيسية ذات الإمكانات العالية لتحسينها، هناك عاملان رئيسيان يجب مراعاتهما:

  • حجم البحث الشهري للعبارات.
  • موضع الترتيب الحالي للمحتوى الخاص بك.

يتناقص عدد النقرات التي تتلقاها نتيجة ما بسرعة كلما زاد ترتيبها بعيداً عن الصفحة الأولى من Google أو أي محرك بحث آخر.

يجب أن يكون الهدف من المحتوى المحسّن هو الترتيب ضمن النتائج العشرة الأولى، حيث إن أي شيء خارج المراكز العشرة الأولى ينتج عنه زيارات شحيحة.

إذا تم تصنيف المحتوى الخاص بك في النطاق 11-20 للكلمات المفتاحية ذات الحجم الكبير، فيمكن أن يؤدي القليل من التحسين المدروس جيداً إلى تعزيز ترتيبك في موضع يمكن أن يجلب فيه المزيد من الزوار إلى موقعك.

أفضل طريقة لفهم التحسينات الأكثر فاعلية هي مراقبة المحتوى الذي تصنفه Google بالفعل في المراكز العليا - انظر إلى القواسم المشتركة عبر اتساع أو خصوصية المحتوى، والبيانات الوصفية، وطول المحتوى، والتعقيد، وما إلى ذلك.

ثم قم بإجراء تعديلات على المحتوى الخاص بك للتوافق مع هذه الصفحات.

يمكن أن تساعد إضافة الروابط الداخلية السياقية من الصفحات المهمة الأخرى على موقعك أيضاً في تعزيز فهم Google لصفحتك، خاصةً إذا اخترت نص رابط متعلق بالمصطلحات التي تستهدفها.

استخدم المخطط  لزيادة النتائج الغنية 

بالإضافة إلى البحث عن فرص للترتيب ضمن أفضل عشر نتائج قياسية، غالباً ما تكون هناك فوائد حقيقية لامتلاك نتائج غنية في صفحات النتائج.

انظر إلى أنواع النتائج الموجودة في صفحات النتائج للمصطلحات التي تستهدفها - خاصة تلك التي يملكها منافسوك المباشرون - وقم بتكييف هيكل المحتوى الخاص بك لجعله أكثر توافقاً وملاءمة مع هذه النتائج.

استراتيجيات لتوسيع أداء SEO الخاص بك

عادةً ما يتضمن توسيع أدائك إنشاء محتوى جديد، مما يعني أن هذا المجال من استراتيجيتك من المحتمل أن يكون أحد أكثر المجالات كثافة في العمل، وسوف تحتاج إلى تحديد الكلمات المفتاحية التي لا توجد في موقعك.

تحديد الكلمات المفتاحية لتوسيع المحتوى

يعد تحديد فرص الكلمات المفتاحية للمحتوى الجديد أكثر تعقيداً من البحث عن كلمات رئيسية للحماية أو كلمات رئيسية يمكنك من خلالها تحسين تصنيفاتك، وذلك لأنه، بطبيعتها، لن يتم العثور عليها في بيانات الكلمات المفتاحيه لموقعك.
 إذاً من أين يجب أن تبدأ البحث الخاص بك؟

تعيين المحتوى: هناك عدة طرق لتقسيم المحتوى الخاص بك - حسب الفئة، ونوع المستخدم أو الشخصية، ومرحلة رحلة العميل، وما إلى ذلك.
 يمكن أن يُبرز الإسناد الترافقي لهذه الشرائح الفجوات في كيفية مساعدة المستخدمين لديك، مما يمنحك التوجيه عند بدء كلمتك المفتاحية و موضوع البحث.

تحليل المنافسين: يمكن أن يساعدك البحث عن مواقع ويب المنافسين وفهم ترتيبهم في تحديد الأماكن التي تفتقد فيها الفرص للظهور في البحث عند نفس المستخدمين. 
إذا كانت أداة البحث الخاصة بك تسمح بذلك، فإن طرح هذه المصطلحات لإظهار الصفحات الأكثر قيمة لمنافسيك يسمح لك بإنشاء صفحات مكافئة قد تستهدف مصطلحات متعددة.

 

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  6. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  7. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  8. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  9. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  10. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  11. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  12. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  13. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  14. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  17. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  18. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  19. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  20. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  21. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.