SEO

توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية

مع توسع مصادر ملكية العلامة التجارية ومع وجود القنوات الإعلامية الجديدة والتي توفر خيارات لا نهاية للمستهلكين ، أصب الوصول إلى نسبة كبيرة من جمهور يتطلب من العلامات التجارية استخدام قنوات متعددة
1.4k

توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية

في الماضي، كان السبيل الوحيد للشركات من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية، هو باستخدام قناة واحدة ، على سبيل المثال قسم العلاقات العامة في الشركة، ولكن مع توسع مصادر ملكية العلامة التجارية ومع وجود القنوات الإعلامية الجديدة والتي توفر خيارات لا نهاية للمستهلكين ، أصبح الوصول إلى نسبة كبيرة من جمهور يتطلب من العلامات التجارية استخدام قنوات متعددة.

مواجهة هذا التحدي يعد إجبارياً للمسوقين اليوم، حيث كشف تقرير نيلسون للتسويق العالمي لعام 2022 أن بناء العلامة التجارية هو الأولوية التسويقية الأولى للعلامات التجارية اليوم، على الرغم من الصعوبات الكثيرة. يكشف التقرير أيضاً عن تحديات فريدة لتحقيق أهداف بناء العلامة التجارية ، بما في ذلك:

  • قلة عدد المستهلكين الذين يقومون بعملية التسوق بأنفسهم.
  • المنافسة المتزايدة
  • سلاسل التوريد المعطلة تشجع المستهلكين على تجربة العلامات التجارية البديلة

من المؤكد أن بعض هذه العوامل ناتجة عن الظروف التي دخل بها العالم جراء وباء كورونا، لكنها مستمرة  حتى اليوم ومن المحتمل أنها غيرت المشهد بشكل دائم.

لذلك، إذا كنت تبحث عن قنوات جديدة لعرض علامتك التجارية، فقد تفكر في وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات و نشر المحتوى وغيرها من الطرق، ولكن هناك أيضاً خيار آخر وهو تحسين محركات البحث.

نحن لا نتحدث فقط عن ترتيب موقعك على أساس كلماتك المفتاحية غير المتعلقة بالعلامة التجارية (على الرغم من أن هذا مفيد أيضاً). الهدف من تحسين محركات البحث عندما يتعلق الأمر بـ الوعي بالعلامة التجارية هو الاستفادة من مواقع الجهات الخارجية الموثوقة التي يتم تصنيفها بكلماتك المفتاحية.

إذا بدأ البراند الخاص بك  في الظهور في كل مقالة "أفضل 10" يراها أي شخص عند البحث عن منتج أو خدمة جديدة، فإن الوعي بعلامتك التجارية يزداد بشكل طبيعي بطريقة مفيدة، ومع أكثر من 8.5 مليار عملية بحث على Google يومياً، فهذا يعطيك فرص حقيقية لتوعية الناس بعلامتك التجارية.

1. قم بإنشاء إستراتيجية للكلمات المفتاحية الخاصة  بالمصطلحات التي تستهدفها.

اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة هي الخطوة الأولى للظهور لعدد أكبر من العملاء (سواء على موقعك أو على موقع آخر) في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

 من الأكيد أنك على دراية بالمصطلحات والعبارات التي يستخدمها الأشخاص عندما يتحدثون عن علامتك التجارية والطرق التي يصفون بها منتجاتك أو خدماتك، ابدأ بهذه القائمة ثم توجه إلى أداة Keyword Magic لاستكشاف الكلمات المفتاحية والبدء في إنشاء قائمة خاصة بالكلمات المفتاحية(استخدم الزر + لإضافة الكلمات الرئيسية الأكثر صلة والواعدة إلى قائمة يمكنك تصديرها).

عند اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث لبناء العلامة التجارية، لا تهمل الكلمات الرئيسية المعلوماتية أو ذات الأغراض التجارية، هذا سيضع محتواك أمام الأشخاص الذين هم على وشك اتخاذ قرار الشراء وكذلك أولئك الذين لا يزالون في مرحلة البحث


2. قم بتحسين خطة المحتوى للوصول إلى عملاء جدد

بمجرد إنشائك لقائمة الكلمات المفتاحية الأولية، يمكنك البدء في تطوير إستراتيجية تسويق المحتوى لزيادة ظهور علامتك التجارية على موقعك،  يمكن أن يساعدك إنشاء محتوى يلبي احتياجات المستخدم بشكل مباشر بطرق جذابة على اكتساب المعرفة والوعي اللذين تحتاجهما للنمو كعلامة تجارية.

يُعد التنسيق الصحيح أمراً بالغ الأهمية في هذه الخطوة، ابدأ في البحث عن أنواع المحتوى التي يتم تصنيفها بالفعل عند منافسيك وأبداً في تحسينها. 

3. البحث عن الفرص المخفية للظهور والاستفادة منها

هنا نتجاوز تصنيف مواقعنا لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، بل نهدف إلى أن يتم ذكرنا من قبل أكبر عدد ممكن من المواقع التي يتم تصنيفها بوجود كلماتنا المفتاحية، يشار إلى هذا أحياناً باسم (Surround Sound SEO).

الفكرة هي أنه عندما تظهر علامتك التجارية على مواقع موثوقة في مراجعات المنتجات، المقالات ، والتقارير، يزداد الوعي بالعلامة التجارية و تزداد الإيرادات، و يصبح من المستحيل تجاهلك كعلامة تجارية وخيار محتمل للمستهلكين.

للعثور على هذه الفرص، ستحتاج أولاً إلى معرفة المواقع التي تحتل مرتبة عالية وتستخدم كلماتك الرئيسية، ومعرفة المواقع التي تقوم بذكر علامتك التجارية، وأيضاً معرفة المواقع التي تقوم بذكر منافسيك، الهدف هنا سيكون المواقع التي تقوم بذكر منافسيك، لأنها أظهرت بالفعل أنها على أستعداد لذكر العلامات التجارية.

يمكنك القيام بذلك عن طريق فتح العشرات من علامات التبويب ومسح كل مقال بحثًا عن اسم البراند الخاص بك أو يمكنك استخدام أداة  Surround Sound والحصول على النتائج فوراً.

4. إنشاء وتوسيع استراتيجية لبناء الروابط Link-Building

تتطلب تغطية بناء العلامة التجارية التي يمكنك تحقيقها باستخدام الـ SEO، جهداً ومهارة عالية في بناء الروابط النموذجية.


عندما تجد موقعاً يمكنه التوعية بعلامتك التجارية، يجب عليك مراسلتهم، ثم تبداً  إنشاء محتوى لنشره على هذه المواقع عالية التأثير. في حالة زيادة عدد الزيارات على الصفحات التي يتم ذكر علامتك التجارية فيها، ستكون المصلحة مشتركة،حيث سيزيد الوعي بعلامتك التجارية من جهة وسوف  يستفيد الموقع الآخر من العدد الكبير من الزيارات الطبيعية.

عند مراسلتك لأحد تلك المواقع، ماذا يجب أن تقدم؟

  • جيست بوست، قم بكتابته وتحريره بإحترافية كاملة؟.
  • نص بسيط  يمكنهم إضافته إلى مقال موجود
  • عينة مجانية من منتجك أو خدمتك 
  • قدم أفكارك واجعل الأمر سهلاً بالنسبة لهم، ولكن لا تخف من السؤال عما إذا كان هناك شيء آخر يفضلونه.


توظيف مُحسنات محركات البحث للتوعية بالعلامة التجارية

يعد التواجد في جميع الأماكن المناسبة في الوقت المناسب أمراً صعباً نوعاً ما، ولكن يمكنك منح نفسك أفضل فرصة للقيام بذلك من خلال استراتيجية مترابطة تستفيد من كل فرصة لإظهار علامتك التجارية للمستهلكين..

يمكن أن يتيح لك الجمع بين ميزات العلاقات العامة والميزات الرائعة لتحسين محركات البحث أن تكون العلامة التجارية التي تريد أن تكون عليها وأن تسير على الطريق الصحيح نحو هذه الأهداف المطلوبة.

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  11. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  12. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  13. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  14. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  15. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  16. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  17. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  18. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  19. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  20. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  21. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.