SEO

تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها

هنالك 5 مهارات رئيسية يجب عليك تعلمها على الفور للبدء بتحسين موقعك الالكتروني بما يتوافق مع محركات البحث وهي كالتالي :
1.4k

دليل تحسين محركات البحث عبر تطوير 5 مهارات رئيسية


عندما يتعلق الأمر بالـ SEO ، وخاصة الـ technical SEO أو السيو التقني، فالأمر هنا برمته يتعلق بالمهارات التقنية 
"hard skills".

لعلنا نتفق على أهمية تمتعنا بمهارة التعامل مع أداة vlookup و وأداة regex، إلا أن هناك بعض المهارات الشخصية الأساسية التي يجب تعلمها والتي بدورها سوف تساعدك على التفوق في عملك والتقدم في حياتك المهنية.

اطلب الخدمة

لكن أولاً، دعونا نلقي نظرة على تعريف المهارات الشخصية " soft skills".

ما هي المهارات الشخصية " soft skills"؟

المهارات الشخصية هي القدرات التي تسمح للشخص بالتواصل والعمل مع الآخرين بفعالية وانسجام تام.

سواء كنت متخصص في تحسين محركات البحث "SEO" أو متخصص في السيو التقني "technical SEO"، ستساعدك مهاراتك الشخصية على التكيف مع بيئة العمل بشكل كبير، ففي بيئة عمل هذا المجال، سيكون التعامل مع الزملاء حتمياً، ناهيك عن أن عملية ومهارة ال seo، لا يمكن أن تنجز على أفضل وجه إلا إذا كان هناك عمل جماعي ومنظم، مما يعني أنك يجب أن تعمل في بيئة ممتازة تتيح لك التفاعل مع الجميع بكل أريحية .

سأشارك معكم اليوم خمس مهارات شخصية يجب عليك البدء في التركيز عليها من أجل تحسين تفاعلك مع أعضاء فريقك و مدرائك، وبالتالي مساعدتك على التقدم في حياتك المهنية وتحقيق النجاح المرجو:

5 مهارات اساسية لتحسين محركات البحث للموقع فما هي ؟

هنالك 5 مهارات رئيسية يجب عليك تعلمها على الفور للبدء بتحسين موقعك الالكتروني بما يتوافق مع محركات البحث وهي كالتالي : 

1. العطف 

العطف هو القدرة على الشعور بمشاعر الآخرين، إلى جانب القدرة على تخيل ما قد يفكر فيه أو يشعر به الشخص الآخر.

وفقاً للكثير من البحوث، فإن التعاطف هو أهم مهارة في القيادة، ولكن ما سبب أهمية ذلك بما يتعلق بتحسين محرّكات البحث؟

حسناً، السبب في أن التعاطف هو المهارة الأولى للقيادة، لأنه يساعدك على بناء العلاقات بشكل أفضل وأكثر إنتاجية مع الأشخاص الذين تعمل معهم، بالإضافة لتقوية أسس الفهم بين بعضكم البعض.

 يعد هذا أمراً ضرورياً للمتخصصين في  تحسين محرّكات البحث، الذين يعملون مع زملائهم بشكل يومي من أجل إنجاز العمل. يساعد التعاطف على الانخراط في بيئة العمل بشكل ناجح و يساعد أيضاً في فهم الخلافات والمشاكل وحلها، مما يحسن الإنتاجية والتعاون ويؤدي إلى نتائج أفضل.

أفضل طريقة لتقوية وتحسين التعاطف في بيئة العمل تأتي عن طريق مراقبة سلوكك و كيفية تفاعلك مع الأشخاص من حولك، فيجب عليك التركيز على كيفية تفاعلك مع وجهات النظر المختلفة عن وجهة نظرك، لا يتعلق الأمر بالتفسير المنطقي وراء رأي أي شخص، بل يتعلق بتوسيع مداركك ومعرفة  ما إذا كان بإمكانك فهم المشاعر والأفكار الكامنة وراء اختلاف وجهة النظر تلك.

لا يجب أن تكون آرائك وأفكارك متماثلة مع زميلك أو موظفك من أجل إظهار تعاطفك عند التعامل معه، ولكن يجب عليك التركيز على فهم تجارب وأفكار الآخرين وقبولها والتحقق من صحتها.


2. التفكير النقدي

التفكير النقدي هو التحليل والتقييم الموضوعي وغير المتحيز للحقائق الموجودة حولك، من أجل تكوين حكم أو رأي معين.

 يعد هذا الأمر بالغ الأهمية في مجال مثل تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي، لأنك عند عملك في مجال تحسين محركات البحث ستسمع الكثير من الآراء والحقائق، فيجب عليك أن تظل موضوعياً ومتفهماً.

يعد طرح الأسئلة من أساسيات تطوير التفكير النقدي و للقيام بذلك، يجب أن يتولد في داخلك شعور طفيف بالفضول أو الشك.

 يساعد الشك في تطوير عادة التساؤل الإفتراضي في داخلك، وتحسين ممارسة التفكير المنطقي، بينما يدفعك الفضول إلى البحث عن أفكار متنوعة، يجب عليك أيضاً تحسين مهاراتك البحثية من خلال النظر في مصداقية مصادرك، و السعي لمعرفة الآراء التي تختلف عن آرائك.

على أي حال، هذا الأمر لا يعد سهلاً بالمجمل، فهو يتطلب وقتاً وطاقة لتبذل قصارى جهدك لإجراء الأبحاث وطرح الأسئلة والتفاعل باحترام مع وجهات النظر والخبرات والآراء التي تختلف عن آرائك.

هذه المهارة مفيدة عند مراجعة أي آراء بشأن تحسين محركات البحث وتحليل البيانات ومراجعة إرشادات و خوارزميات محرك البحث، يمكن أن يساعدك التفكير النقدي في الحفاظ استمرارية عملك ونجاحه، بالإضافة إلى أنه يسهل عليك التعامل مع المخاوف والاعتراضات.


3. الاستماع النشط " الاستباقي"

الاستماع الاستباقي أو النشط يعني أنك تستمع باهتمام لمن يتحدث إليك، هذه المهارة تتطلب منك إنصات و استيعاب كامل لما يقال، بهدف الفهم الكامل لما يقوله المتحدث لك.

يعد الاستماع الاستباقي/ النشط جزءاً أساسياً في تطوير مهارتي التعاطف والتفكير النقدي، ومن المهم عدم الخلط بين الاستماع "listening "   والإنصات "hearing "، خاصةً لأننا عندما نتحدث عن الاستماع الاستباقي، فهذا يعني أكثر من مجرد استيعاب الكلمات التي تُقال، فلا يتعلق الأمر فقط بالكلمات التي تخرج من فم المتحدث، بل أيضاً بالطريقة التي يتحدث بها، فعليك الانتباه إلى لغة الجسد ونبرة الصوت من أجل فهم المتحدث بشكل كامل.

يمكنك تحسين هذه المهارة عن طريق: 1- أن تكون أكثر وعياً و حضوراً عندما يتحدث إليك شخص ما. 2- قم بإنشاء ملاحظات ذهنية للمحادثة. 3- قم بتكوين فكرة عن ما يشعر به المتحدث أثناء الحديث، هل هو متحمس أم قلق أم غير مبالي؟ 

سيساعدك الاستماع الاستباقي على فهم مدرائك وأعضاء فريقك و موظفيك بشكل أفضل، هذه المهارة بالتحديد تشكل أساساً للمهارة التالية، وهي:

4. التواصل المفهوم

التواصل الواضح والمفهوم هو الاستخدام الفعال للتواصل اللفظي وغير اللفظي من أجل تبادل الأفكار و الآراء وشرحها بشكل واضح وفعال، فالهدف الرئيسي للمتحدث عند التواصل، هو التأكد من أن الموضوع والمحتوى الذي يود إيصاله، مفهوم تماماً من قبل المُتلقي.

التواصل الواضح والمفهوم لا يعني اقناع الآخرين بآرائك ومعلوماتك، بل المقصود منه هو  مساعدتهم على فهم الرسالة التي تود إيصالها. 

يعد التواصل الواضح والمفهوم مهماً للغاية، لأننا في كثير من الأحيان نعتقد أن في حالة رفض الآخرين للفكرة التي نطرحها، فنظن  أن السبب هو عدم قدرتنا على إيصال المعلومة بشكل واضح، ولكن هذا ليس شرطاً، فيمكن أن يؤدي التواصل الواضح إلى الرفض تماماً مثل التواصل الغير الواضح والعكس صحيح.

عندما تحاول تحسين هذه المهارة، ركز على تحسين مدى فهم الآخرين لرسالتك، لذلك فإن أساسيات التواصل الواضح هي؛ فهم جيد لجمهورك واحتياجاتهم، استخدام اللغة والأمثلة الصحيحة، بالإضافة الى إيصال الرسالة بشكل صحيح. 

يمكنك تحسين هذه المهارة من خلال البحث عن ردود فعل الجمهور والاستماع إليها وتحسين مهارات التواصل الخاصة بك وفقاً لذلك.

5. السرد القصصي

السرد القصصي بشكل مبسط هو الفعل الذي تقوم به لمشاركة قصة معينة، نقوم جميعنا بمشاركة  قصصنا الشخصية مثل الأحداث التي لا تنسى من حياتنا، أو شيء رأيناه أو سمعناه أو جربناه، نشارك أيضاً قصصاً تتعلق بما نطمح إلى تحقيقه، أو حول شيء نخشاه في حياتنا، تساعدنا القصص في فهم العالم من حولنا، وتتيح لنا مشاركة المعلومات بطريقة تخلق روابط عاطفية ومتقاربة.

لكن لماذا قمت بإدراج السرد القصصي في هذه القائمة إذا كنا نعلم جميعاً كيفية القيام بذلك؟ حسناً، هذا لأننا نحتاج أيضاً إلى تعلم كيفية استخدامه في مكان العمل من أجل تحقيق النجاح.

تساعدنا القصص في فهم العالم، مما يعني أن القصة يمكن أن تساعد في توصيل رسالة واضحة حول أكثر الموضوعات تعقيداً. 

على سبيل المثال: إذا كنت تريد أن يفهم جمهورك الفرق بين الزحف والفهرسة، يمكنك توضيح الفكرة لهم عن طريق إخبارهم بقصة تُشبه بها أمناء المكتبة بمحركات البحث و الكتب بقاعدة البيانات. تعتبر المقارنات شكلاً رائعاً من أشكال سرد القصص للمساعدة في شرح  ومقارنة الأشياء غير المألوفة بأشياء أخرى مألوفة.

تساعد القصص أيضاً في بناء روابط عاطفية، لذا فإن استخدامها في بيئة العمل يمكن أن يساعد في بناء الثقة بين الموظفين والمدراء والزملاء. يتطلب الأمر تدريباً  للعثور على الطريقة المثلى للسرد القصصي الذي يناسب جمهورك وتطويره.

الشيء الجيد في المهارات السابقة هو أن كل واحدة منها تعتمد على الأخرى، وبإمكانك تطوير جميعها في نفس الوقت.

اطلب الخدمة


الملخص:

عندما يتعلق الأمر بالـ SEO، فإن تطوير هذه المهارات الشخصية الخمس سيساعدك على أن تكون أكثر نجاحاً في:

  1. بناء علاقات أفضل بينك وبين زملائك و مدرائك.
  2. تحسين الإنتاجية في المشاريع متعددة الوظائف.
  3. تكوين فهم أعمق وأكثر واقعية لخوارزميات جوجل لغير المتخصصين في تحسين محركات البحث.
  4. توسيع مداركك وزيادة فهمك بالعلاقة التي تربط مجال تحسين محركات البحث بوظائف الأعمال الأخرى.


قد يكون بناء مهاراتك الشخصية أمراً صعباً، فهذا يتطلب الأمر ممارسة وعملاً جاداً ومستمراً، تماماً مثل تحسين محركات البحث، هذه العقلية ستساعدك و تلهمك للقيام بالعمل يوماً بعد يوم وتحفزك على التطوير المستمر لمهاراتك.

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  11. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  12. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  13. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  14. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  15. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  16. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  17. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  18. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  19. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  20. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  21. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.