SEO

5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023

أهم تحديات تحسين محركات البحث التي قد تواجه المسوقين في عام 2023 و أكبر خمسة اتجاهات لتحسين محركات البحث للعام الجديد.
1.4k

5 اتجاهات لتحسين محركات البحث يمكنك الاستفادة منها في عام 2023


في هذا المقال سنغطي أهم تحديات تحسين محركات البحث التي قد تواجه المسوقين في عام 2023 وسنقوم بذكر أكبر خمسة اتجاهات لتحسين محركات البحث للعام الجديد.

تحديات تحسين محركات البحث في عام 2023

 

 

1. التغييرات على الخوارزمية.

التحدي الأول للمسوقين هو مواكبة التغييرات المتعلقة الخوارزمية، ولا يعد هذا الأمر مفاجئاً، حيث أن في عام 2020 وحده، أجرت Google أكثر من 50000 تجربة أدت إلى أكثر من 4000 تغيير في خوارزميات البحث.

إذا كنت مثل معظم المسوقين، فإن هذه الإحصائية من الممكن أن تكون مربكة بعض الشيء، ولكن كيف يمكنك أن تنجح عندما تستمر Google في إجراء العديد من التحديثات على نظامها؟

الحل هو الاستجابة لهذه التغييرات بشكل استراتيجي، وهذا يعني أن تبقى على اطلاع دائم بالأخبار التي تتعلق بهذا المجال، ففي حالة أن طرأ تغيير كبير في الخوارزمية، فستعلم بشأن هذا الأمر فور حدوثه.

 

2. عدم الدخول في التصنيف أو الترتيب

 

يعد مجال الـ SEO لعبة طويلة ومرهقة، على عكس البحث المدفوع، تستغرق النتائج الطبيعية "organic" وقتًا لإظهار النتائج.

يمكننا تشبيه مُحسّنات محرّكات البحث بصندوق الاستثمار المشترك الذي يتطور ببطء بمرور الوقت، فهو لا يشبه سوق الأسهم، حيث يمكنك أن ترى المكاسب والخسائر بشكل فوري، قد يكون من المفيد ذكر ذلك عندما يتوقع العملاء نتائج سريعة.

هناك بعض الحلول لمشكلة الهبوط في الترتيب، مثل تحسين محركات البحث التقني وتسويق المحتوى. ومع ذل، فإن الأهم من ذلك هو تطوير استراتيجية طويلة الأجل تركز على ثلاث إلى أربع مبادرات في وقت واحد.

 

3. البحث عن الكلمات المفتاحية.

 

الكلمات المفتاحية هي أساس تحسين محركات البحث، لكن اليوم  بدلاً من البحث عن كلمة مفتاحية فقط، تقوم منصة Google بفحص موقعك بشكل مفصل للحصول على معلومات مفصلة تتعلق بكل ما يحتويه موقعك.

و هذا يعني أن إستراتيجية حشو الكلمات المفتاحية قد انتهت، الآن الهدف هو فهم نية المستخدم، أو المشكلة التي يأمل المستخدمون في حلها. من خلال هذا الفهم، يمكنك إجراء بحث أفضل عن الكلمات المفتاحية وكتابة المحتوى بناءً على هذه المعلومات.

5 اتجاهات لتحسين محركات البحث يمكنك الاستفادة منها في عام 2023

 

البحث الصوتي.1

" مرحبا جوجل، ما هو البديل الجيد للكريمة"
قمت بطرح هذا السؤال على مساعد جوجل Google Assistant الأسبوع الماضي بينما كنت أخبز كعكة، وكانت يداي مغطاة بالدقيق، في الحقيقة أنا لست الوحيد الذي يستخدم البحث الصوتي، هناك حوالي (44٪) من مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة يستخدمون المساعد الصوتي.

 لا يمكننا إنكار أن  البحث الصوتي أصبح جزءاً من حياتنا اليومية، ولكن كيف يمكننا تحسين المحتوى الخاص بنا للأشخاص الذين يقومون بعمليات البحث عن طريق المساعد الصوتي؟

الجواب واضح، قم بتحسين موقعك ليتلائم مع الجوال، نظراً لأن معظم عمليات البحث الصوتي تحدث على الأجهزة المحمولة والذكية، فمن المنطقي أن تفضل Google المواقع المتوافقة مع الجوال بسرعات عالية.

هناك إستراتيجية أخرى وهي إعادة صياغة المحتوى الخاص بك ليشمل أسئلة شائعة قد يطرحها المستخدمون، على سبيل المثال، حدد الكلمات الرئيسية ذات الأسئلة الطويلة وقم بكتابتها بخطوط عريضة h1 أو h2.

 

2. التشديد على عناوين الصفحات.

 

في عام 2021، طرحت Google ميزة تصنيف بحث جديدة تسمى Passages، تتيح هذه الميزة لـ Google ترتيب أقسام معينة من الصفحة "فقرات" بشكل شبه مستقل عن الصفحة نفسها.

بعبارة أخرى، بدلاً من رفع ترتيب صفحة كاملة حسب مدى ملاءمتها، ستميز Google الآن درجة الملاءمة في أقسام معينة من الصفحة.

بالنسبة إلى للمسوقين، لا يعد هذا التغيير مدعاة للقلق إذا كانت الصفحات منظمة،و إذا لم تكن كذلك، فمن الأفضل تشديد عناوين الصفحات الخاصة بك لتوفير المزيد من النصوص للأقسام المختلفة، مما يمكّن Google من فهم المحتوى الخاص بك بغض النظر عن الترميز.

ضع في اعتبارك أن عوامل ترتيب الصفحات الأخرى لا تزال سارية، لذلك لا تقم بتجاهل الروابط الخلفية وكتابة الإعلانات المحسّنة لتحسين محركات البحث واستراتيجيات التصنيف الأخرى.


3.  العناوين المحفزة عاطفياً 


وفقاً لإحدى الدراسات الحديثة التي حللت 5 ملايين عنوان رئيسي، كان للعناوين العاطفية - سواء كانت إيجابية أو سلبية - معدل نقر أعلى من العناوين العادية. في الواقع، حققت العناوين ذات المشاعر الإيجابية نسبة نقر إلى ظهور CTR أعلى بنسبة 7.4٪، بينما سجلت العناوين ذات المشاعر السلبية نسبة نقر إلى ظهور CTR أعلى بنسبة 7.2٪.

وجدت الدراسة نفسها أن "الكلمات القوية" - أو الكلمات المصممة خصيصاً لجذب الانتباه - يمكن أن تؤثر سلبًا على نسبة النقر إلى الظهور.

تتضمن الكلمات القوية مصطلحات مثل لا يصدق "unbelievable" ، جنوني "insane"، ومجنون "crazy".  هذه المصطلحات قد ينتج عنها تأثير جيد على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن في الموقع الإلكتروني يمكن أن تضر نسبة النقر إلى الظهور الخاصة بالزيارات الحقيقية organic، لذا عليك إستخدام مثل هذه الكلمات بشكل معتدل.

 

4. تضمين الفيديوهات في نتائج البحث.


عند قيامك بالبحث عن طريقة عمل شيء ما وكان بحثك يتضمن عبارة كيف يمكنني أو how to، فغالباً سيظهر لك فيديوهات من منصة اليوتيوب في صفحة النتائج.

على سبيل المثال، عند بحثك عن طريقة إصلاح الإطار المثقوب، سيقودك بحث Google عن "كيفية إصلاح الإطارات المثقوبة" إلى الفيديو التالي:

AZ1h0Lr_hk0ttE_4ty8jKR3hB01DyiIk2kf7NuNnAsIgnYOFSuoopPtXtcIqFGPdU5tw66UfZZhyafs-rymtkyP6NqhUfcJYMfWikiraDcO0rRQZ-GhT2FkqUhYGgmInEbM08NFpQJ323CB_iYnNBQlxj8__YqWSq82ovnUz9JORFBizFgByWVSTdSfWGA

مقتطفات الفيديو في نتائج البحث هي مجرد البداية، حيث نتوقع أن تستمر Google في دمج الفيديوهات في نتائج البحث. مع وضع ذلك في الاعتبار  من الضروري تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك للبحث.


5. تعديل المحتوى لـ يظهر في مربع "أسئلة طرحها الآخرون".

 

أثناء تصفحك لجوجل ربما لاحظت قسم في منتصف صفحة النتائج يدعى "أسئلة طرحها الآخرون" في الواقع، 43٪ من عمليات البحث تتضمن مربع "أسئلة طرحها الآخرون".

مع وجود هذا المربع بشكل بارز في صفحة النتائج، يرغب الجميع أن يحتل المرتبة الأولى في هذه الميزة الرائعة، ولحسن الحظ يمكنك زيادة فرصك في وجود محتواك في هذا المربع عن طريق إجراء بعض التعديلات الطفيفة على المحتوى الخاص بك.

نظرًا لأن غالبية هذه المربعات تبدأ بأسئلة مثل "ماذا" و "لماذا" و "متى"، فمن الضروري دمج الأسئلة والإجابات في المحتوى الخاص بك، يمكنك استخدام أداة البحث عن الكلمات المفتاحية لتحديد الكلمات المفتاحية الأكثر إستخداماً عند السؤال، ثم قم بتضمين هذه الأسئلة في رؤوس الصفحات الخاصة بك.

أو ضع في اعتبارك إضافة قسم الأسئلة الشائعة في الجزء السفلي من صفحات موقعك، لا يقتصر هذا على تلخيص النقاط الرئيسية للقارئ فحسب، بل له أيضاً فوائد جمة لتحسين محركات البحث.


أخيراً:

يطرأ على مجال تحسين محركات البحث الكثير من التغيرات المستمرة، ولكن ليس هناك مجال للشك أننا قادرون على السيطرة على هذه  التغييرات، ابدأ بمراقبة الاتجاهات والاستراتيجيات وقم باتباع أفضل الممارسات  المذكورة في هذه المقالة لمساعدتك التكيف التغييرات المستمرة في مجال الSEO.

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  11. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  12. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  13. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  14. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  15. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  16. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  17. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  18. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  19. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  20. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  21. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.