نصائح للتسويق عبر محركات البحث

يعد التسويق عبر محركات البحث (SEM) استراتيجية قيمة للغاية لحجز المراكز الأولى في صفحة نتائج البحث SERPs.
1.4k

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM؟

هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن الترويج لمواقع الويب عن طريق زيادة ظهورها في صفحة نتائج محرك البحث (SERPs) بشكل أساسي من خلال الإعلانات المدفوعة.

يعد التسويق عبر محركات البحث (SEM) استراتيجية قيمة للغاية لحجز المراكز الأولى في صفحة نتائج البحث SERPs.
 ولكن سيتطلب الأمر أكثر من مجرد وضع ميزانية كبيرة لتحقيق عائد جيد للاستثمار، فبدون استراتيجية قوية، ستكون النتائج محبطة وستواجه بعض المشاكل في الإنفاق على الإعلانات.

ما هي المشاكل المتوقعة عند التسويق عبر محركات البحث؟

فيما يلي بعض النصائح و الأدوات للمساعدة في تعزيز حملات التسويق عبر محرك البحث ضعيفة الأداء:

المشكلة: زيارات قليلة أو معدومة
الحل: البحث عن كلمات مفتاحية فعالة.

يعد فهم جمهورك أمراً بالغ الأهمية لإنشاء إعلانات جذابة تحقق الزيارات المطلوبة، يجب أن تعكس الكلمات المفتاحية لحملة التسويق عبر محرك البحث هدف المستخدم في البحث ومكان وجوده في رحلة الشراء.
تقل احتمالية عرض جوجل لإعلاناتك إذا لم تكن ذات صلة بالكلمات المفتاحية للمستخدم، حتى لو كنت تعتقد أن الكلمات المستخدمة سليمة وجيدة، يمكن أن يساعدك البحث عن كلمات مفتاحية فعالة في استهداف الكلمات المفتاحية والرئيسية التي تُرضي جوجل والعملاء، حتى يتفاعلوا بشكل أكبر مع إعلاناتك.

قم بالبحث عن كلمات مفتاحية فعالة باستخدام أداة PPC Keyword. يمكنك استخدام الأداة لتنظيم الكلمات المفتاحية التي تجمعها من مصادر متعددة، بما في ذلك ملفات الـ CSV وأدوات إستخراج الكلمات المفتاحية الأخرى في tool suite.

تقوم الأداة بتنظيف كلماتك المفتاحية عن طريق إزالة الكلمات غير الضرورية والتكرارات، و تقوم الأداة أيضاً بتجميع الكلمات الرئيسية حسب الحملات، والكثير من الخيارات يمكنك اكتشافها عند بدء استخدامك للأداة.

المشكلة: تغلبت إعلانات المنافسين على إعلاناتك.
الحل: إجراء بحث عن المنافسين

 قمت بتفعيل حملة التسويق عبر محرك البحث الخاصة بك، وقمت بوضع ميزانيتك في مكانها الصحيح، لكنك ما زلت لا ترى أياً من إعلاناتك على صفحات نتائج البحث التي تستهدفها، إذا حدث هذا لك، فغالباً سيكون بسبب تفوق إعلانات المنافسين عليك. 
يمكن أن يساعدك تتبع استراتيجيات منافسيك في استهداف كلماتك المفتاحية بشكل أفضل، أو العثور على كلمات مفتاحية جديدة ربما فاتتهم.
تعد دراسة المنافسين طريقة رائعة ومتميزة  للبقاء على اطلاع على أي معايير أو تغييرات في السوق يمكن أن تؤثر على حملات التسويق عبر محرك البحث الخاصة بك.

قم باستخدام أداة Advertising Research لتحليل الكلمات المفتاحية لمنافسك، وتكلفة النقرة (CPC)، والكثافة التنافسية، والمقاييس التنافسية الأخرى.

المشكلة: تتبع أداء ضعيف
الحل: تتبع الترتيب 

يعد تتبع ترتيب كلماتك الرئيسية أمراً مهماً إذا كنت ترغب في قياس نجاح استراتيجية التسويق عبر محرك البحث الخاصة بك. يمكن أن يساعدك تتبع الكلمات الرئيسية أيضاً في تحديد إذا ما تصدر منافسيك بإستخدام الكلمات الرئيسية التي تستهدفها.

يمكن أن يشير تتبع الترتيب إلى ما إذا كنت بحاجة إلى إعادة تركيز جهودك، أو تحسين المحتوى الخاص بك، أو معالجة عناصر أخرى من استراتيجيتك. إذا بدأ أحد المنافسين  في إستهداف نفس الكلمات التي تستخدمها و تصدرت التصنيف،  مع بقائك على اطلاع ومراقبة التصنيف أول بأول ستكون قادراً على كشف ذلك و من ثم البدء في إجراءات التصدر من جديد.


تساعد أداة Position Tracking على أتمتة الكثير من عملية تتبع ومراقبة المراكز، بحيث يمكنك التركيز على إنشاء قرارات تعتمد على البيانات، يتم تحديث الأداة يوميا، حتى تتمكن من تتبع:

  • مواقع جغرافية متعددة في مشروع واحد
  • أجهزة متعددة (كمبيوتر أو جوال)

يمكنك أيضًا معرفة الصفحات التي تحصل على أكبر عدد من الزيارات والصفحات التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام والعمل.


أخيراً

حملات التسويق عبر محرك البحث تعتبر فعالة للغاية، إذا كانت لديك ميزانية للاستثمار، فيمكنك تحقيق ربح عظيم بإستخدام هذه الإستراتيجية.
 قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية، أو  أنشئ حملات التسويق عبر محرك البحث و حملات SEO، بإستخدام الكثير من الأدوات.

 

اقرأ المزيد حول التسويق:

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. أهم 7 أسباب تجعل من إستخدام الـ VPN مهماً للمسوقين
  3. السرد القصصي في التسويق
  4. ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation؟
  5. 3 من مخاطر إعادة بناء العلامة التجارية
  6. 4 اتجاهات تسويقية يجب عليك تبنيها لتحسين المبيعات
  7. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  8. 4 عقبات للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق
  9. أفضل وقت ويوم لإرسال البريد الإلكتروني!
  10. 3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات
  11. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  12. 5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى
  13. 3 خطوات بسيطة لزيادة العائد على الاستثمار
  14. كيفية سد الفجوة بين مسوقين البريد الإلكتروني والمشتركين؟
  15. ما هو الفرق بين السمات والفوائد "Features vs Benefits"
  16. ما هي البيرسونا "Persona"؟ هنا كل ما تحتاج لمعرفته
  17. كيف يستخدم علم النفس في التسويق ؟
  18. أفضل 5 استراتيجيات للتسويق في 2023
  19. التسويق العرقي ما هو وكيف نقوم بتطبيقه بالطريقة الصحيحة؟
  20. استخدام مساحات تويتر في التسويق
  21. كيف يتم تحديد شخصية هوية العلامة التجارية ؟
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.