آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة

للمحتوى الكتابي دوراً مهما في ظهور موقعك الالكتروني عبر محركات البحث ولكن مايهم خوارزميات البحث هو تحديث المحتوى
1.4k

عادةً عندما يقوم شخص ما بإضافة أو كتابة محتوى جديد بانتظام إلى مواقعه ومدوناته، دائماً ما يسأل نفسه سؤالاً محيراً: ماذا يحدث لمقالاتي ذات المحتوى القديم؟
لربما الطريقة التي تعمل بها الخوارزميات الخاصة بـ التدوين غير منصفة على الإطلاق، حيث يتم دفن المحتوى القديم  في الإرشيف، و يفقد أهميته السابقة.


يُقصد هُنا أن المحتوى الأقدم سيواجه صعوبة في التصدر أمام المحتوى الأحدث او الذي تم تحديثة مؤخراً. 


فهل هنالك طريقة لتحديث المحتوى الخاص بك دائماً؟
نعم، ولكن دعونا أولاً نناقش سبب ضعف التصدر للمحتوى القديم وتركه في مقبرة الارشيف.

لماذا يجب عليك تحديث محتوى الموقع الخاص بك أو مدونتك ؟


إن الحفاظ على تحديث المحتوى الخاص بك بشكل مستمر وهو أكثر من مجرد إعادة التصدر عبر محركات البحث. حيث أنه في الواقع أسلوب تسويق إلزامي،  يوفر المال ويجعل تجربة المستخدمين في الموقع أكثر سلاسة وموثوقية.

لذلك دعونا نتعمق في سبب أهمية تحديث المحتوى القديم :


1. تجربة المستخدم
السبب الأكثر وضوحاً هو جعل كافة صفحات الموقع او المدونة اكثر سهولة للمستخدم لتصفحها و تدرج معلوماتها و حداثتها: من المحتمل أن يؤدي المحتوى القديم والروابط المعطلة إلى ارتداد مستخدمي الموقع وخروجهم من موقعك بسرعة وذلك للبحث عن مصدرٍ آخر.

 

2. تحسين محرك البحث

عندما يتعلق الأمر تهيئة محركات البحث أو SEO، فإن تحديثات المحتوى  تقدم لك عدداً من المزايا:

  • الحفاظ على ثبات تصنيف موقعك، من المؤكد أننا قد رأينا جميعاً هذا من قبل: يقوم أحد المنافسين بتحديث الصفحة والتقدم ب 3-4 مراكز فجأة. يمكن أن يكون تقدماً مؤقتاً، ولكن ما لم تقم بإجراء تحديث لمحتوى صفحتك، فلا يمكن لتصنيفك أن يصمد طويلاً، سيساعدك تحديث المحتوى القديم الخاص بك بشكل منتظم على تجنب هذه المواقف دون الحاجة إلى ملاحقة كل خسارة ومحاولة حلها بمفردها.
  • إنشاء المزيد من المحتوى المفيد (مثالاً على هذا)، ما نعرفه الآن عن فايروس كورونا لا يمكن مقارنته بما كنا نعرفه قبل ثلاث سنوات، لذا، إذا كتبت مقالاً عنها في ذلك الوقت، فسيكون لديك الكثير لتضيفه الآن، تؤدي إضافة حقائق وإرشادات جديدة إلى المحتوى القديم إلى جعله أكثر تعمقاً ومفيداً بشكل أكبر  وهذا عامل مؤثر على الترتيب.
  • تحقيق أقصى استفادة من الروابط التي تم إنشاؤها بالفعل من قَبل للمحتوى القديم، والتي جذبت الكثير من الاهتمامات والزيارات لموقعك، فإنه يمكنك الاستفادة من هذه الروابط دون الاستثمار في روابط جديدة لمقالاتك الجديدة.
  • تحقيق نسبة نقر أعلى بفضل المحتوى الحديث، وهذا بفضل تاريخ نشر المحتوى الخاص بك حيث أنه كلما كان أحدث وتاريخه اقرب فسوف تزيد فرصة قرائته من قبل الزوار.

تاريخ نشر او تحديث المحتوى للمقالة

كيف يتم تحديد المحتوى الذي يحتاج إلى تحديث؟


ما هي آلية معرفة المحتوى القديم و طرائق تحديثه (المشار إليه بالمحتوى القديم هو المحتوى منتهي الصلاحية أو المحتوى المتحلل)؟
فيما يلي بعض الطرق:

فقدان الترتيب والهبوط في التصنيف 
إذا كنت تراقب تصنيفك، فسيتم إخطارك بأي تراجع في الترتيب.
 

معرفة نسبة الروابط الخلفية  التي تم ازالته من المواقع لموقعك

 

قد تكون هناك أسباب متعددة للتراجع في الترتيب، ولكن بالنسبة للصفحات القائمة على المحتوى، فغالباً ما يكون السبب هو كون المحتوى أصبح قديماً. بامكانك البحث عن النتائج الصفرية او الترتيب الحالي للكلمات التي تستهدفها لمعرفة ما إذا كانت هناك صفحات حديثة تتخطاك في التصنيف.
بالنسبة للكلمات المفتاحية الجديدة التي لم تتصدر بعد، بامكانك استخدام احدى الأدوات المهمة :
SE RANKING 
حيث توضح الاداه التقلبات و التغييرات التي تطرأ على التصدر لكلمات مفتاحية مُعينة أو التي ترغب في استهدافها و تحديث محتواها بغرض التصدر في محركات البحث. 

معرفة معدلات البحث على الكلمات المفتاحية و اهميتها

فقدان الزيارات للموقع


بالنسبة للمواقع ذات الصفحات المتعددة والمحتوى الكثير ، قد يكون من الصعب جداً تتبع جميع التصنيفات، لذلك ستساعدك عمليات التدقيق المنتظمة لحركة الزوار على مستوى الصفحة في التعرف على المقالات القديمة.

يعد إستخدام Google Analytics الطريقة المُثلى لتحديد الصفحات التي تشهد انخفاضاً في عدد النقرات من البحث الطبيعي"organic". كل ما تحتاجه هو تحديد مصدر الزيارات "البحث الطبيعي" ، والنقر على خيار "صفحات الهبوط" ، واختيار مربع الاختيار "مقارنة" عند تحديد التواريخ.
يمكنك مقارنة عدد النقرات بالفترة نفسها من الشهر السابق، أو الأشهر السابقة، اعتماداً على عدد المرات التي تقوم فيها بهذا الإجراء:

 

معرفة عدد الزيارات من خلال جوجل اناليتكس

تأكد من تحديد نفس أيام الأسبوع عند المقارنة، حيث من المرجح أن تكون حركة الزيارات خلال عطلات نهاية الأسبوع أقل دائماً، يمكنك أيضاً المقارنة بين شهر وآخر لفحص أي خسائر سابقة.
بمجرد معرفة الإعدادات التي تعمل بشكل بأفضل مع موقعك، يمكنك حفظ هذا التقرير لتوفر على نفسك إعادة هذه الإجراءات مرة أخرى.
يمكنك أيضاً استخدام  ادوات مشرفي المواقع "Search Console" لتحديد الصفحات التي تفقد حركة الزوار، هناك خيار لمقارنة عدد النقرات خلال فترات زمنية معينة، ولكن يمكنك الرجوع الى ١٦ شهراً سابقة كحد أقصى.

 

مقارنة معدل الزيارات في الموقع

تتيح لك أداة مشرفي المواقع Search Console تصنيف صفحاتك حسب الصفحات التي فقدت أكبر عدد من النقرات، وهي طريقة رائعة لتحديد أكبر الخسائر التي تعرضت لها:
 

فحص التغييرات في معدل الزيارات

 

سيؤدي النقر فوق أي صفحة في الرسم البياني إلى تحميل تقرير جديد يركز على تلك الصفحة. هذا هو الوقت الذي يمكنك فيه النقر فوق علامة التبويب "استعلامات" للعثور على الكلمات الرئيسية الفعلية التي ترسل نقرات أقل.
مراقبة صفحات ومواقع المنافسين تعتبر فكرة جيدة للغاية، بامكانك استخدام
 Visual Ping  
 حيث تعتبر أداة رائعة  في مراقبة جهود تحسين محركات البحث في صفحات المنافسين ويتم تنبيهك عند أي تغيير يحدث في مواقعهم سواءً في المحتوى او الشكل او عناصر الصفحة:

فحص التغييرات التي تحدث في المواقع المنافسة

 

في مجال تخصصنا، على سبيل المثال، نستخدم الأداة لمراقبة العديد من الصفحات و المنافسين وذلك بارسال تنبيهات لنا عند حدوث أي تغيير يطرأ على الموقع ، بهذه الطريقة نستطيع المنافسة ولو بشكل بسيط مع جميع المواقع المنافسة لنا.
 

الروابط 

 

فحص جودة الموقع

 

 

المنطق هنا هو أنه إذا كانت الصفحة مرتبطة بشكل كبير (وبشكل طبيعي) ولكن ليس بها زيارات طبيعية، فمن المحتمل أنك تواجه إحدى مشكلتين:
تم إستخدامها للترتيب منذ سنوات
لم يتم تحسينها لأي عبارة قابلة للبحث (ويواجه Google مشكلة في مطابقتها مع أي عبارة أو كلمات بحث أخرى)

في كلتا الحالتين، يمكن أن يساعد تحديث الصفحة وإعادة تحسينها في الحصول على بعض النقرات والتقدم في التصنيف.
إذا وجدتَ روابط  تعود إلى مقال خاص بك تختفي بشكل مفاجئ، فقد يعني ذلك أن المحتوى الخاص بك أصبح قديما جدًا وبدأ المحررون في إزالة الروابط الخاصة بموقعك من مواقعهم.
Linkchecker

 هي أداة سهلة لمراقبة الروابط الخلفية ستساعدك على اكتشاف هذا الاتجاه في الوقت المناسب.

 كيف تقوم بتحديث المحتوى القديم الخاص بك ؟


بامكانك إعادة نشر المحتوى نفسه ولكن بتاريخ جديد ( غير مستحسن)
من الطرق الشائعة للتأكد من احتواء نتائج البحث الخاص بك على تاريخ حديث ببساطة قم إعادة نشره في تاريخ جديد.
ولكن وفقًا لـ Google، يعتبر هذا خطأ فادح:


يتعارض تحديث المحتوى بشكل مقصود مع إرشاداتنا عندما لا يضيف الناشر معلومات مهمة أو يُظهر سبباً مقنعاً


تجدر الإشارة إلى أن هذه لطريقة تفي بالغرض، على الرغم من أننا لا نستطيع أن نوصي بأي شيء يتعارض مع إرشادات Google، إلا أنه من المحبط حقاً محاولة شرح ذلك للعملاء، خاصةً عندما يستخدم منافسوهم هذا الأسلوب البسيط بشكل متكرر وبنجاح.
ومع ذلك، دعونا نزيل هذه الطريقة عن مكتب أعمالك.
إليك بعض الأفكار البديلة لمساعدتك على البدأ:

  • قم بتحديث مصادرك (واستبدل الروابط المعطلة)، عند تحديث الروابط تقوم زواحف محرك البحث بتنبيه Google حول التغيرات التي طرأت على الروابط و المحتوى.
  • استخدم صور جديدة للمقال.
  • أضف أدوات جديدة، واذكر المتغيرات الجديدة أو الأحداث الأخيرة التي ربما أثرت على ما هو موصوف في المقالة.
  • أضف روابط داخلية إلى المحتوى الجديد الخاص بك.
  • أضف عبارات "Call to Action” جديدة وقم بربطها في المحتوى المُحدث.
  • حسِّن صفحتك بشكل أفضل وبطريقة أكثر طبيعية: تقدم WebCEO أداة رائعة تتيح لك تحديد الكلمات الرئيسية التي تمكنك من إعادة تحسين أي صفحة للحصول على عدد زيارات طبيعية أعلى.

فحص العلامات في الموقع

على الرغم من أنها ليست الأداة الوحيدة التي نميل إلى استخدامها، إلا أن هذه الأداة تساعد في تحديد التوجه.
بعد ذلك، نقوم بالبحث عن كلمات مفتاحية مترابطة وذلك من خلال أداه
Text Optimizer 

للعثور على المزيد من  المفاهيم وتوسيع دائرة الكلمات المفتاحية التي يمكن استخدامها لتوسيع المحتوى الخاص بك وجعله أكثر صلة وتعمقاً:

اداه توليد الكلمات المفتاحية

ثم أعد نشره بتاريخ جديد 

 

إعادة التوجيه إلى صفحة جديدة


هذا منطقي فقط إذا كان لديك بعض المقالات القديمة حول نفس الموضوع و قمت بدمجها في مقال واحد جديد.
سبب آخر وجيه لإعادة التوجيه هو وجود تواريخ في الروابط.
في حالات أخرى، "ولا نفضل إعادة التوجيه الداخلية"  إذا كان بإمكانك الاستغناء عن عملية التوجيه ، فالافضل هو الاحتفاظ بها و تحديث محتواها او تغييره.
اجعل تحديث المحتوى جزءاً من روتينك
بالنسبة إلى المواقع المميزة والمليئة بالمحتوى، يجب أن يكون تحديث المحتوى جزءًا من روتين تسويق محتوى الموقع.
بمعنى آخر، يجب أن يتم هذا على أساس ثابت ومنتظم، لتحقيق ذلك، جرب واحداً أو مجموعة من الأساليب التالية:

 

  • اعتماداً على حجم المحتوى الجديد والقديم، تأكد من أن نسبة معينة من المحتوى المنشور على موقعك متجدد، على سبيل المثال، لكل خمسة مقالات جديدة على موقعك ، يجب أن يكون أحدها تحديثًا لمقال قديم.
  • تعامل مع المقال المحدث كمحتوى جديد. تدفع العديد من المدونات ذات السمعة والتصدر الجيد لموظفين كتابة المحتوى نفس المبلغ من المال مقابل تحديث مقال قديم.
  • خصص وقتاً شهرياً لتحليل التصنيفات وأسباب فقدان حركة الزوار ومعرفة ما إذا كان هنالك مجالاً لتحديث مقال معين. نوصي بتقييم انخفاض الظهور الطبيعي"عبر محرك البحث" مرة واحدة على الأقل في الشهر.
  • اعتمادًا على تردد المحتوى الجديد، حدد يوماً واحداً في التقويم لتحديثات المقالات، على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتحديث مدونتك يومياً، فخصص يوم الخميس او أي يوم اخر لتحديث المقالات.
  • تأكد من الترويج للمحتوى المحدث على أنه جديد، قم بالنشر على مواقع التواصل الإجتماعي مع إستخدام جميع قنوات النشر والتراسل المتنوعة، أستخدم أداة Creatopy 
  •  لهذا الغرض حيث تسمح  لكتاب المحتوى والمروجين بالتعاون في اعداد تصميمات إبداعية بصرية.

 

تجدر الإشارة إلى أن تحديث موقعك لا يقتصر فقط على تحسين محركات البحث وعدد النقرات، غالباً ما يتم ترك العديد من صفحاتك الثابتة مثل الصفحة الرئيسية او غيرها تحتوي على محتوى قديم وذلك للاستمرار ايضاً بجذب الزوار للمحتوى الثابت، هذه الصفحات تشمل: صفحة من نحن، شروط الخدمة، وصفحة سياسة الخصوصية، صفحة الأسئلة الشائعة، والمزيد. احرص على تحديثها أيضاً، بناءً على معالم شركتك والتغييرات الجديدة.


يساعد الحفاظ على المحتوى الحالي الخاص بك محدثاً على تحسين تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث من خلال السماح لك بالاستفادة من جهدك السابق في المقالات. من المحتمل أن يجذب المحتوى الحديث نسبة نقر أعلى بفضل تاريخ النشر الحديث.
لتحديد المحتوى الذي يحتاج إلى تحديث، قم بتقييم تراجعك في التصنيف والترتيب وحركة الزوار، من الجيد أيضاً تحديث المحتوى الخاص بالمقالات المترابطة "روابط داخلية" والذي لم يتم تصنيفه مطلقاً لأي سبب كان.
إعادة نشر مقالة قديمة إلى تاريخ جديد دون تحديثها بما لا يخالف إرشادات Google، عن طريق إضافة معلومات مهمة - مثل المصادر الجديدة والأدوات والإحصائيات والصور ومقاطع الفيديو - إعادة نشر المقالات القديمة ، يزيد من فرصها في الترتيب الأعلى وجذب المزيد من النقرات والزوار.

الأمر ليس صعباً وليس سهلاً وليس عميقاً جداً ولا سطحياً ، انما هو أقرب ما يكون الى حياتك وروتينك اليومي، كل ما تحتاجه للتصدر في محركات البحث هو أن تجعل من محتواك روتيناً تسويقيا خاصاً بموقعك.
 

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  11. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  12. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  13. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  14. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  15. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  16. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  17. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  18. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  19. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  20. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  21. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  22. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  23. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟

 

المصدر : MOZ

تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.