SEO

الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟

من السهل خلط مؤشرات الأداء الرئيسية بالأهداف، حيث يمكن أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية أهدافاً، ويمكن أن تكون الأهداف مؤشرات أداء رئيسية.
1.4k

كيف تفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟

عليك التفريق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؛ فمن أجل النجاح، يجب عليك تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية والأهداف بشكل صحيح.

الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية:

غالباً ما تكون المسميات في التسويق الرقمي محيرة، حتى المسوقين المخضرمين يمكن أن يحدث لهم بعض الإرتباك في تعريف بعض المصطلحات والأسماء.
في الغالب، يحب مطورين محركات البحث الرئيسية تغيير أسماء المنتجات والخدمات التي يقدمونها بشكل منتظم.

و قبل أن ننظر إلى الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية، نحتاج إلى فهم ما هو الهدف وما هو مؤشر الأداء الرئيسي، حيث تكمن المشكلة هنا في أن كلا المصطلحين يمكن أن يكون لهما معاني مختلفة بناءً على سياق المناقشة.

دعنا نستكشف التعاريف والسيناريوهات المختلفة التي تم فيها استخدام مصطلحين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية.

ما هي الأهداف Goals؟

معظم الناس لديهم تعريف "للأهداف"  ثابت في أذهانهم، وعادة ما يكون لهذا التعريف علاقة بإنجاز مهمة محددة مسبقًا لتحقيق النتيجة المرجوة، هذا التعريف مفيد عند فهم الأهداف عندما يتعلق الأمر بالموقع الإلكتروني الخاص بك.

الهدف هو ما يجب أن تحصل عليه في النهاية، الهدف هو إكمال الإجراء المطلوب بواسطة الزوار، يجب أن تكون الأهداف هي المحرك والمحفز الرئيسي للعمل، يجب أن تكون الأهداف عناصر لها تأثير قابل للقياس على عملك.

الهدف الذي يفكر فيه معظم الناس أولاً بكل بساطة هو البيع، هذا يعتبر هدف مثالي، وهو هدف واضح للغاية، ولكن عندما يتعلق الأمر بأكثر من مجرد البيع، فيمكن أن تصبح الأهداف صعبة.

يعتقد بعض الأشخاص أن بمجرد أن يقوم أحد المستخدمين بزيارة الصفحة، بإعتبارهم أن الهدف تم تحقيقه، هذا لا يعد هدفاً جيداً على الإطلاق، فإذا كانت أهدافك تتشابه مع هذا الوصف، فهذا يقلل من احصائياتك ويؤدي إلى تخريب التحليلات الخاصة بك.

وبصراحة، معرفة أن الناس قد زاروا موقع الويب الخاص بك، لا يمكن أن يُحدث أي تغيير و يعتبر إنجازاً، ولكن إذا كان الهدف هو ملء نموذج أو حجز موعد، فسيكون الهدف هنا  أكثر ملائمة وأكثر قيمة.


بشكل عام يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس، و أن تكون عبارة عن إجراءات لها تأثير حقيقي على المحصلة النهائية. 
يمكن أن تكون الأهداف معقدة ويمكن أن تكون بسيطة، لكن في النهاية، بالإضافة إلى أن الأهداف تساعد على إعطائك لمحة سريعة عن مجهوداتك التسويقية الرقمية بشكل شامل..

إذا كان لديك شك في عمل برامجك أو استراتيجياتك، فإن أول شيء يجب التحقق منه هو أهدافك، فإذا كانت لديك الأهداف الصحيحة و قمت بإعدادها بشكل صحيح في برنامج التحليلات الخاص بك، فستعرف ما إذا كان التسويق الرقمي الخاص بك فعالاً أم لا.

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية؟

KPI هي إختصار لعبارة "Key Performance Indicator" باللغة الإنجليزية، و تعني مؤشر الأداء الرئيسي.

من السهل خلط مؤشرات الأداء الرئيسية بالأهداف، حيث يمكن أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية أهدافاً، ويمكن أن تكون الأهداف مؤشرات أداء رئيسية.

ولكن هناك اختلافات رئيسية بين مؤشرات الأداء الرئيسية والأهداف.

الأهداف، كما ذكرنا سابقاً، هي الإجراءات المكتملة لزوار موقع الويب الذين يتبعون مساراً محدداً مسبقاً، ومن ناحية أخرى، تعد مؤشرات الأداء الرئيسية عناصر تشير إلى الأداء (جيد أو سيئ) لبرامج التسويق الرقمي الخاصة بك.

و عادةً ما تكون مؤشرات الأداء الرئيسية أوسع من الأهداف، ولا يلزم أن يكون لها إجراء مكتمل مرتبط بها، على سبيل المثال، يمكن أن يكون مؤشر الأداء الرئيسي ترتيباً عالياً لكلمة رئيسية معينة في SERPs (صفحات نتائج محرك البحث).

مؤشر الأداء الرئيسي هذا لا يعتبر هدفاً لأنه لا يوجد إجراء مكتمل من قبل المستخدم النهائي، لكن الترتيب العالي للكلمة المفتاحية المرغوبة هو بالتأكيد مؤشر على أن مُحسّنات محرّكات البحث تعمل بشكل صحيح.

مؤشر الأداء الرئيسي هذا لا يعد هدفاً يستوجب من التقييم بشكل متكرر، لنلقِ نظرة على مثال لكلمة مفتاحية عالية الترتيب باعتبارها مؤشر أداء رئيسي.

إذا كانت الكلمة المفتاحية هي الكلمة الصحيحة، فستشهد معظم المواقع زيادة في مبيعاتها أو زيادة العملاء المحتملين، ولكن إذا لم يحدث ذلك، فقد لا تكون الكلمة التي تقوم بترتيبها هي مؤشر الأداء الرئيسي الصحيح، نظراً لأن مؤشرات الأداء الرئيسية ليست بالضرورة إجراءات مكتملة، فهي ليست مناسبة للحكم على النتيجة النهائية لحملتك

مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك هي مبيعات فعلية،  وهذا ما يجعل المبيعات مؤشر أداء جيد للغاية، وكما ترى، يمكن أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية أوسع من الأهداف، فهي مجرد علامات تشير إلى أن المسؤولين عن نتائج حملة التسويق الرقمي يوافقون على أنها ستكون بمثابة خريطة للمكان الذي يحتاجه التسويق الرقمي، وهذا هو سبب الأهمية الكبيرة لمؤشرات الأداء الرئيسية.

تتغير الأحوال بسرعة في أعمالنا، وقد لا يكون مؤشر الأداء الرئيسي الذي استخدمته العام الماضي مناسباً لهذا العام.

ختاماً

الكلمات تعني الأشياء، و من المهم أن نفهم ما تعنيه الكلمات في أعمالنا، لكن غالباً، تختلف معاني الكلمات بحسب الخلفيات التي نأتي منها، فلكل مكان تعريفه الخاص للأشياء والمسميات.

مفتاح النجاح هو التأكد من أن كل فرد في فريقك يتحدث بنفس اللغة ويعرف ما تعنيه مؤشرات الأداء الرئيسية و الأهداف، و إذا كان هناك شخص من خارج مؤسستك لا يتحدث لغتك، فلا بأس بذلك، فعندما تجمع الناس معاً، تأكد من أنهم يعرفون ما يقولون لبعضهم البعض.


اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  11. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  12. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  13. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  14. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  17. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  18. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  19. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  20. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  21. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
     
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.