هل سبق لك وأن كنت تشاهد مقطع فيديو على اليوتيوب لتتعلم وصفة طعام معينة، ثم تجد نفسك غارقاً في اليوتوب لأكثر من 4 ساعات، ثم ينتهي بك المطاف في مشاهدة مقاطع لكرة القدم؟
هذا الأمر ينطبق على البحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية.
عندما تقوم بتحليل كلمة مفتاحية معينة، وفي اللحظة التالية، تجد نفسك غارقاً في بحر من الكلمات المفتاحية الأخرى، وتنسى تماماً تحليلك للكلمة وكيف ستترجم البيانات إلى إستراتيجية تحسين محركات البحث قابلة للتنفيذ. الحقيقة هي:
تتحول كل دقيقة تضيع أثناء البحث عن المنافسين في مُحسنات محركات البحث إلى تضييع الوقت المخصص لتنفيذ استراتيجيك.
إليك ثلاث خطوات لإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية في أقل من خمس دقائق:
1. تحديد منافسيك
ربما أنت تعرف بالفعل من هم منافسيك في المجال، و لمجرد أنك تتنافس مع شركة أخرى لا يعني بالضرورة أنك تنافس على نفس عبارات البحث أو على زيارات البحث المجانية organic.
أيضاً، يمكن أن يتغير منافسيك بناءًعلى الفترة الزمنية أو البلد تستهدفه.
لنفترض أنك تعمل في موقع Genius للثقافة الموسيقية وكلمات الأغاني، وتشغل منصب مدير في تحسين محركات البحث وتحتاج إلى الخروج ببعض الأفكار للمدونة لتعطيها لفريق المحتوى الخاص بك.
لهذا الأمر، ستستخدم أداة البحث عن المنافسين، والتي تتوفر لكل من المنافسين الطبيعيين organic والمنافسين الذين يصرفون المال للحملات paid competitors، تستخدم هذه الأداة بيانات الزيارات الفعلية (وليس فقط ترتيب Google) لفهم من هم منافسوك الحقيقيون، إليك كيفية إجراء بحث عن منافسيك في تحسين محركات البحث، ببساطة:
انتقل إلى "paid competitors"
أدخل موقع ويب
انقر فوق "Organic Competitors"
في هذه الصفحة يمكننا أن نرى أن موقع AZLyrics لديه أعلى نقاط في البحث، وهو مقياس من 0 إلى 100 يتم حسابه بناءً على كل من عدد الكلمات المفتاحية المتداخلة ومدى اقترابها من الترتيب.
مرة أخرى، يمكنك ضبط الفترة الزمنية واختيار الدولة لترى كيف يغير ذلك النتائج، أو يمكنك محاولة الدخول إلى موقع ويب منافس بدلاً من موقع الويب الخاص بك.
غالبًا ما تكشف خيارات "المنافسون الصاعدون" و "المنافسون الجدد" عن إحصاءات رئيسية حول الشركات التي تحتاج إلى مراقبتها.
اختر من اثنين إلى أربعة منافسين في البحث للتركيز عليهم في الوقت الحالي، وانتقل إلى الخطوة التالية.
2. اكتشف الكلمات المفتاحية التي تحتاجها مقارنة بكلمات المنافسين
سنقوم الآن بإدخال المنافسين في أداة Keyword Gap إضغط على (Find Keywords ثم By Competition)، والذي سينشئ مخطط Venn.
بعد ذلك، انقر فوق "Opportunities" لرؤية الكلمات المفتاحية التي يحصل المنافسين على زيارات منها.
استخدم الجدول في الأسفل لتحديد كلمات مفتاحية ذات عدد زيارات كبير ومثيرة للاهتمام، مثل "كلمات marikit"، والتي تجذب 20.6 ألف زيارة شهرية إلى AZ Lyrics، ثم انقر فوق "Create New List" لإضافة هذه الكلمات المفتاحية إلى قائمة الكلمات المفتاحية حتى تتمكن من تحليلها ومراقبتها بشكل أكبر.
في هذه المرحلة، يمكنك أيضاً تغيير الفترة الزمنية و الدولة مرة أخرى لاكتشاف المزيد من الكلمات
.
3. اكتشف أهم كلمات منافسيك المفتاحية عالية الترتيب
يجب علينا تحليل الكلمات على مستوى الصفحات لفهم أفضل الكلمات المفتاحية لهؤلاء المنافسين.
لهذا، سنستخدم أداة Top Organic Pages من الأداة إضغط على (Competitive Analysis ثم Top Organic Pages).
ما عليك سوى اختيار منافس، والحصول على القائمة الكاملة للصفحات التي تجذب عدد زيارات كبير خلال فترة زمنية معينة.
لنلقِ نظرة على AZ Lyrics في كانون الأول (ديسمبر) 2020، في خيار "Newly discovered" ستجد الصفحات التي بدأت في جلب زيارات خلال الشهر الماضي:
ستلاحظ أن ألبوم تايلور سويفت الجديد، "evermore" ، صدر في 11 ديسمبر / كانون الأول وهو يمثل ستة من أفضل عشر صفحات تم اكتشافها حديثاً على AZ Lyrics.
نأمل أن يكون فريق محتوى Genius قد قام بالفعل بتغطية هذه الأغاني، ولكن يمكنك أيضاً اكتشاف أغنيتان لا يغطيهما موقع Genius في الوقت الحالي واللتان تستحقان أن يعمل عليها الفريق: "Constance" لـ Spiritbox (رقم ستة في القائمة حسب الزيارات ) و "Cry For Me" لـ TWICE’s (رقم ثمانية).
يمكنك أيضاً النقر فوق السهم لأسفل لرؤية القائمة الكاملة للكلمات المفتاحية التي تجذب حركة الزيارات إلى صفحة معينة، ثم تحديدها لإضافتها إلى قائمة الكلمات المفتاحية:
بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات الثلاث، سيكون لديك الكثير من الكلمات المفتاحية الجديدة الممتازة التي يتم حفظها في قائمة كلماتك المفتاحية، يمكنك النقر فوق قائمة الكلمات المفتاحية لمقارنة المقاييس الرئيسية بشكل فوري:
بعد ذلك، انقر فوق كل كلمة مفتاحية للحصول على تحليل كامل لتأهيلها بشكل أكبر:
أخيراً
سيكون من الجيد لك إستخدام الطريقة التي شرحناها في هذا المقال لترقية عملية البحث عن الكلمات الرئيسية، فمن خلال الجمع بين بحث المنافسين والبحث عن الكلمات المفتاحية في خطوة واحدة، من المرجح أن تحقق نتائج كبيرة وتحصل على حصة أكبر من الزيارات.
اقرأ المزيد حول الـ SEO: