SEO

ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟

إذا كنت تعمل في تحسين محركات البحث، فمن المحتمل أنك سبق و رأيت الاختصار "AMP". أما إذا كنت جديداً في المجال، فربما لا يزال مصطلح AMP  غير مألوف لك ولا تعرف الغرض منه.
1.4k

 

إذا كنت تعمل في تحسين محركات البحث، فمن المحتمل أنك سبق و رأيت الاختصار "AMP". أما إذا كنت جديداً في المجال، فربما لا يزال مصطلح AMP  غير مألوف لك ولا تعرف الغرض منه.

بعد قراءة هذا المقال، ستصبح أكثر دراية بهذا الموضوع وستفهم كيف يمكنك التعامل مع صفحات الـ AMP في عملك اليومي. 

في هذا الدليل، سوف نشرح مصطلح الـ AMP من الأساسيات إلى التفاصيل الأكثر تقدما حول ماهيته واستخداماته.

ما هي صفحات الـAMP؟

AMP هو اختصار لعبارة Accelerated Mobile Pages وتعني تسريع صفحات الموبايل، إذا بحثت عن "AMP" في Google، فستلاحظ أن معظم النتائج ستظهر بإستخدام الاختصار وليس العبارة المطولة.

توضح موارد مطوري Google أن "AMP عبارة عن إطار عمل مكون للويب يمكنك استخدامه لإنشاء مواقع ويب وقصص ورسائل بريد إلكتروني وإعلانات بسهولة."

وللتفصيل أكثر، يمكنك التفكير في AMP كإطار عمل HTML مفتوح المصدر يسمح لك بإنشاء صفحات ويب يتم تحميلها بسلاسة وسرعة وترتيب أولويات تجربة المستخدم.

semrush site audit amp checker


مزايا وفوائد صفحات الـ AMP؟

تقول منصة Amp.dev أن هناك فوائد متعددة لاستخدام الـ AMP، لكل من الشركات والمطورين، وهناك أيضاً فوائد لمتخصصي تحسين محركات البحث، وسنتكلم عن هذا الأمر في هذا المقال.

مزايا صفحات الـ AMP للأعمال:

  • نظراً لقدرة صفحات الـ AMP على التحميل بسرعة كبيرة جداً، و هذا يمكّن الشركات من تقديم تجربة سريعة باستمرار عبر جميع الأجهزة والمنصات، وهذا لأن سرعة استجابة وتحميل الصفحات توفر تجربة إستثنائية للمستخدمين.
     
  • يُعتقد أن صفحات AMP سهلة الإنشاء، لذا يمكنك تقليل الحاجة للاستعانة بالمطورين وتحويل أرشيف المحتوى بسرعة (خاصة إذا كنت ممن يستخدمون أنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress أو Drupal).
     
  • تدعم العديد من المنصات صفحات الـ AMP، بما في ذلك Google و Bing و Twitter، هذا يعني أنه يمكنك تزويد المستخدمين بتجربة متسقة أينما وجدوا المحتوى الخاص بك.

المزايا صفحات الـAMP للمطورين:

  • بصفتك مطوراً، تسمح صفحات AMP لك باستخدام لغة CSS، ولكنها تقلل من بعض التعقيد في الاكواد الخاصة بك.
     
  • مكونات الـ AMP تكون جاهزة و موجودة مسبقاً، وهذا سيوفر عليك المهمة الطويلة والشاقة في بناء الموقع، ومع صفحات الـ AMP، فأنت تعلم أن الأداء سيكون ممتازاً.

AMP و SEO

 إذا كانت جميع مزايا تحسين محركات البحث تتلاءم مع المزايا الخاصة بالـ amp التي ذكرها موقع amp.dev، فلا يمكن إعتبار الأمر منتهياً هنا، حيث من الممكن أن تختلف الآراء دائماً.

من منظوري كمحترف في  تحسين محركات البحث، لا يزال هناك عمل يتعين القيام به عندما يتعلق الأمر بصفحات AMP، و مثله مثل الصفحة العادية، لا يزال محتوى صفحات الـ AMP بحاجة إلى التحسين  ليتلاءم مع السيو، ولكن كيف يمكنك الشروع في تحسين صفحات الـ AMP؟


تأكد من أن المحتوى قابل للظهور.

لضمان إمكانية متابعة المحتوى المنشور، يجب عليك إضافة معلومات من الصفحات العادية  إلى صفحات الـAMP (والعكس صحيح).

في صفحة الـ AMP ، استخدم rel = ”amphtml”، وفي الصفحات العادية استخدم rel = ”canonical” كعلامة <link> في <head>.

التركيز على ملف خرائط الموقع "XML".

إذا لم يكن موقعك من نوع AMP، فلا فلا تقم بإضافة روابط صفحات الـ AMP إلى  ملف خريطة الموقع XML. وذلك لأن عناوين URL الأساسية هي التي تصلح لملف خرائط الموقع فقط.، وباستخدام rel = ”amphtml” كما هو مقترح في النقطة السابقة، فإنك تقدم بالفعل إشارات كافية لـ Google لاكتشاف صفحات AMP.

حافظ على تناسق عناصر الصفحة

نظراً لأنك تقدم إرشادات تتعلق بمحركات البحث للبعض نسخ المحتوى والصفحات مثل الصفحات العادة وصفحات الـ AMP، يمكنك الاحتفاظ بعناصر الكود كما هي في جميع المجالات، يتضمن الكود عناصر مثل الـ hreflang وعلامات H1 و النص الخاص بالصور والبيانات المنظمة.

ركز على البيانات المنظمة

وبينما نناقش البيانات المنظمة، من المهم أن تتذكر أنه عند دمجها مع صفحات الـ AMP، يمكن أن تزيد فرصتك في الحصول على نتائج ممتازة، قد يكون هناك احتمال أكبر لتحقيق مثل هذه النتائج من خلال البيانات المنظَّمة و صفحات  الـ AMP، مما يؤدي إلى الظهور مع كاروسيل  مضيف أو نتيجة جيدة مع عنوان رئيسي وصور أكبر.


هل صفحات الـ AMP تستحق كل هذا العناء؟

هل يستحق استخدام صفحات AMP؟ هذا يعتمد على توافر الموارد الداخلية والخارجية وكيف يمكن أن يتغير هذا في المستقبل. يعتمد ذلك أيضاً على مقدار المحتوى لديك وبأي تنسيق.


في النهاية، تعتبر سرعة تحميل الصفحات ضرورية جداً، إذا كنت تعلم أن لديك الوقت والموارد لإجراء تحسينات مستمرة على العناصر لتحقيق متطلبات Core Web Vitals، فسيكون الخيار لك لتحديد المسار الذي يجب أن تسلكه.

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  11. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  12. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  13. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  14. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  17. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  18. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  19. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  20. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  21. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.