SEO

أداة ازالة المحتوى من Google

كيف تقوم بإزالة محتوى صفحة معينة من قوقل؟ الخطوة الأولى : قم بإدخال رابط الصفحة في أداة جوجل لإزالة المحتوى القديم.
1.4k

اداة ازالة المحتوى القديم من قوقل

تتعدد طُرق ازالة المحتوى او صفحة من موقعك في محرك البحث قوقل. مثل تحرير المحتوى بإزالته بالكامل من الصفحة او اضافة علامات منع الزحف ولكن من الممكن ان تظهر هذه المعلومات كبيانات مخفية او مقتطفات في نتائج البحث لأسابيع أو حتى أشهر. 

لحسن الحظ، يمكنك طلب إزالة المحتوى يدوياً باستخدام أداة إزالة المحتوى من جوجل!

ما عليك سوى تقديم طلب إلى جوجل لإزالة أي محتوى قديم أو صفحة ويت ليتم ذلك في غضون 24 ساعة تقريباً.

سنقف سوياً لاستيضاح العديد من الأمور المهمة حول كيفية تقديم طلب إزالة محتوى على Google : 

  • كيفية استخدام أداة إزالة المحتوى الخاصة بـ جوجل للصفحات والصور.
  • المدة التي تستغرقها جوجل لإزالة المحتوى القديم عند الطلب.
  • متى عليك إستخدام الأداة ومتى لا يجب عليك ذلك.
  • كيفية مراقبة صفحة الويب الخاصة بك بكفاءة؟

دعونا نتعمق في تفاصيل إزالة المحتوى بمساعدة جوجل.

ما هي أداة إزالة المحتوى القديم من جوجل وأين يمكن العثور عليها؟

بشكل عام، هذه الأداة تستخدم لإزالة المحتوى القديم الذي يظهر في نتائج البحث الخاصة بمحرك البحث. 

و يمكنك العثور عليها في ادوات مشرفي المواقع Google Search Console من خلال الرابط بالاسفل. 
اداة ازالة المحتوى من Google


ضع في اعتبارك أنه يتم فحص جميع عمليات الإرسال يدوياً، لذلك لن يكون هناك أي إجراء فوري وسريع .
 بعد ان تقوم بتقديم طلب إزالة المحتوى الخاص بالموقع او صفحة معينة ، سيتم ارسال هذا الطلب لفحصه و من ثم اتخاذ الاجراء المُلائم لازالة هذا المحتوى او الصفحة.

إذا كنت ترغب في إزالة صورة معينة، فإن العملية مختلفة قليلاً (سأقوم بالتحدث عنها في هذا المقال).


متى يجب عليك إزالة المحتوى القديم من Google؟

يجب ألا تستخدم أداة إزالة المحتوى القديم من Google إلا في ظل الظروف التالية:

  • عند عدم إمتلاكك للموقع الذي يظهر فيه المحتوى ولكنه يحتوي على معلومات قديمة حول عملك. أما إذا كنت تمتلك تلك الصفحة أو الموقع، فيمكنك مطالبة جوجل بإعادة الزحف إلى الصفحة أو إخفاء الصفحة.
  • إذا تم إزالة الصفحات أو الصور من الويب بالفعل أو تم إجراء تغييرات عليها بشكل ملحوظ عن النسخة الحالية.

متى ولماذا يجب عليك إزالة المحتوى؟

المعلومات الخاطئة التي تنتشر من خلال المحتوى القديم يمكن أن تضر بعملك، خاصة إذا كنت تعمل في مجال الأغذية أو الصناعة الطبية التي تستدعي بالضرورة أن تكون جميع المعلومات يتم تحديثها فورياً.

فيما يلي بعض المواقف المعينة التي قد ترغب فيها بإزالة المحتوى باستخدام أداة إزالة المحتوى القديم من Google:

  • إذ قمت بإيقاف حملة أو خدمة معينة أو توقفت عن بيع منتج ما، لكن الصفحات والصور الخاصة بها/به لا تزال تظهر في نتائج بحث Google.
  • إذا قمت بتغيير الموقع أو معلومات الاتصال الخاصة بعملك.
  • إذا قمت بإجراء تغيير كبير على المواد الترويجية الخاصة بمنتج أو خدمة معينة، خصوصاً إذا كانت هذه المواد تعرض سعراً أو عرضاً مؤقتاً للخدمة/ المنتج.
  • إذا رفض/ لم يستجب مالك صفحة الويب عند طلبك إزالة المحتوى القديم.

متى لا يجب عليك إزالة المحتوى؟

على الرغم من أن هذه الأداة يمكن أن تكون مفيدة بشكل كبير، إلا أن هناك بعض من الحالات التي قد لا ترغب في استخدامها:

  1. في حالة أن المحتوى لا يزال مفيداً: فإذا كان المحتوى يجذب الزيارات ولا تزال المعلومات الموجودة فيه صحيحة، فلا يجب عليك إزالته. بدايةً عليك التأكد من أن المحتوى قديم أو أن البيانات الموجودة فيه غير صحيحة قبل استخدام الأداة.
  2. إذا كنت تعتقد أنه يجب عليك إزالة المعلومات الموجودة على الصفحة أو الصورة لأسباب قانونية، قم بزيارة هذه الصفح
  3. إذا كنت المالك الفعلي للموقع أو الصفحة، فيمكنك إجراء التغييرات اللازمة على المحتوى القديم بنفسك.
  4. في حال كانت الصفحة أو الصورة لا تزال موجودة وتحتاج ببساطة إلى إعادة الزحف، يمكنك أن تطلب من جوجل إعادة الزحف إلى عنوان الـ URL الخاص بها من هنا
  5. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة مركز مساعدة Google من خلال الرابط هنا

كيف تقوم بإزالة محتوى صفحة معينة من قوقل؟

الخطوة الأولى : قم بإدخال رابط الصفحة في أداة جوجل لإزالة المحتوى القديم.

في نموذج أداة إزالة المحتوى القديم، اضغط على "New Request".
أدخل الرابط للصفحة التي تريدها وسيتم تحليلها.
اختر الخيار المناسب، ثم انقر على "New Request" مرة أخرى.

الخطوة الثانية: أدخل كلمة من الكلمات التي  تظهر في النسخة القديمة للمحتوى.

قم بإدخال كلمة أو رقم يظهر في النسخة التي لم تعد موجودة على الموقع الخاص بك.
هذه الخطوة تساعد الأداة في التحقق من اختيارك للصفحة الصحيحة.

الخطوة الثالثة: إرسال الطلب

قم بالضغط على "Request Removal"، ستتلقى رسالة فورية تفيد بأن جوجل قد تلقت طلبك.

بعد الانتهاء من ارسال طلبك، يمكنك تتبع تقدم العملية في Google Search Console.

ولكن ما هي المدة التي تستغرقها جوجل لإزالة المحتوى القديم؟

عادةً ما تستغرق معالجة هذه الطلبات حوالي 24 ساعة.

يمكنك تتبع حالة طلبك لمعرفة المرحلة الحالية للطلب، ستظهر لك إحدى هذه النتائج:

 

  1. "Pending" معلق: ويعني أن الطلب قيد المعالجة حالياً (قد يستغرق الأمر بضعة أيام)
  2. "Approved" معتمد: ويعني أن المنصة قد وافقت على طلبك
  3. "Denied" مرفوض: ويعني أن طلبك تم رفضه لأحد هذه الأسباب
  4. "Expired" منتهي الصلاحية: ويعني أن المنصة قد وافقت على طلبك ولكن انتهت صلاحيته (تنتهي صلاحية الطلبات بعد 180 يوماً من الموافقة على الطلب أو إذا لم يعد رابط الصفحة مُتاحاً)
  5. "Canceled" تم الإلغاء: ويعني أن طلبك قد أُلغي بطلب من المستخدم أو من مالك الموقع.

ما هي طريقة إزالة محتوى صورة معينة؟

  • الخطوة الأولى : قم بإدخال الرابط الخاص بالموقع و الرابط الخاص بالصورة.

في نموذج أداة إزالة المحتوى القديم، اضغط على "New Request"،  ثم انقر على خيار "Image".

قم بإدخال رابط الصورة مع رابط الصفحة.

اختر الخيار المناسب وقم بالنقر على "New Request" مرة أخرى.

  • الخطوة الثانية: إرسال الطلب

قم بالضغط على "Submit Request"، ستتلقى رسالة فورية تفيد بأن جوجل قد تلقت طلبك.

يمكنك أيضاً تتبع تقدم العملية في Google Search Console، تماماً كما تفعل عند القيام بخطوات إزالة الصفحات.


مراقبة المحتوى الخاص بك

من المؤكد أنك لن تتمكن مطلقاً من التحكم في رأي المستخدمين بما يتعلق بمنتجاتك وخدماتك، ولكن يمكنك التأكد دوماً من تحديث المحتوى الخاص بك لإعطاء أفضل صورة عن ما تقدمه.

يمكنك استخدام أداة تدقيق المحتوى لمراقبة محتوى موقعك بسهولة وإزالة أي محتوى قديم عند الحاجة.

من المهم التأكد من تحديث المحتوى الخاص بك؛ من خلال توفير أدق المعلومات حول نشاطك التجاري، وبهذا ستحافظ على كسب ثقة العملاء دائماً.

 والآن كيف تقوم بتدقيق و تحديث المحتوى ؟ 

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  11. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  12. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  13. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  14. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  15. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  16. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  17. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  18. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  19. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  20. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  21. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  22. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  23. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  24. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة

 

تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.