3 من مخاطر إعادة بناء العلامة التجارية

فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع ثلاثة من أكبر المخاطر التي تواجهها الشركات عند إعادة بناء علامتها التجارية أو Rebranding.
1.4k

 

ما هي المخاطر التي تأتي مع إعادة بناء العلامة التجارية، وكيفية التغلب عليها؟

فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع ثلاثة من أكبر المخاطر التي تواجهها الشركات عند إعادة بناء علامتها التجارية أو Rebranding.

 لا يجب الإستخفاف بإعادة بناء العلامة التجارية، وهناك الكثير من  العلامات التجارية التي قل الاهتمام بها بشكل كبير بعد تغيير شعارها.

وعلى الرغم من أن الخوف هو أمر جيد عند تغيير العلامة التجارية (لتجنب الشروع في هذا الأمر بدون بذل جهد كبير)، إلا أنه لا ينبغي أن يشلك من اتخاذ القرارات التي تشتد الحاجة إليها أو اتخاذ إجراءات ضرورية أيضاً.

فيما يلي بعض أكبر المخاطر التي من الممكن أن تواجهها عند إعادة بناء العلامة التجارية أو Rebranding،  والطرق التي من الممكن أن تسلكها للتغلب على هذه المشاكل:

3 من أكبر المخاطر التي تأتي مع إعادة بناء العلامة التجارية


المخاطرة: فقدان ملكية العلامة التجارية

هذا أمر شائع، حتى بالنسبة للشركات التي كانت موجودة فقط لفترة قصيرة، يعتبر فقدان الوجود والمعرفة التي قمت بتحقيقها في السباق، خسارة حقيقية، وفي حالة حدوث هذا الأمر فسوف يحتاج العملاء إلى إعادة تثقيف، وسوف يحتاج الموظفون إلى إعادة التدريب، وهذه المخاطرة تعتبر أصعب ما يمكن أن تواجهه.

عندما قمنا بإعادة بناء العلامة التجارية الخاصة بنا، كانت المخاطرة ذات شقين، إذ أننا أمضينا السنوات القليلة الماضية في الحصول على عدد من الشركات الأخرى في مجال تسويق العلاقات لبناء حل متكامل. وهذا يعني أننا كنا نعيد تسمية العلامة التجارية ليس فقط لاسم الشركة الجامعة التي استحوذت على كل هذه العلامات التجارية، ولكن كان علينا إعادة وضع كل منها على حدة تحت الكيان الجديد المدمج.

كان التحدي الأكبر هو كيفية إعادة وضع الشركات المتعددة التي تنطوي تحت الشركة الأم، حيث أن لكل منها عملائها وموظفيها والتسويق الخاص بها، و كان موظفو كل شركة مرتبطين مهنياً وعاطفياً بتلك العلامات التجارية، وهو أمر مزعج يحمل معه مخاطره الخاصة.

كان الحل الذي توصلنا إليه هو الاحتفاظ بأسماء هذه الحلول والعلامات التجارية مع إعادة وضعها كخدمات تقدمها العلامة التجارية الأم Marigold - على سبيل المثال "Cheetah Digital by Marigold" أو "Sailthru by Marigold".

المخاطرة: الإخلال بثقافة الشركة

إعادة بناء العلامة التجارية يعتبر سبباً في حدوث اضطراب في الأعمال اليومية لإدارة الشركة، و غالباً ما لا يشارك الأشخاص الأكثر تضرراً في القرارات المتخذة بشأن العلامة التجارية .
لذا، فإن ارتباك الموظف والمقاومة والاستياء هي مخاوف حقيقية للغاية.

كنا حساسين للغاية لهذه الحقيقة نظراً لعدد الشركات التي استحوذنا عليها، حيث أننا لم نجمع بين التقنيات والخدمات المختلفة من خلال هذه العملية فحسب، بل اكتسبنا ثقافات وفرق قيادة وتاريخاً مختلفاً.

لكن جزءًا من أهداف دمج الشركات المختلفة تحت راية واحدة هو الحاجة إلى إنشاء ثقافة جديدة يمكن للجميع مشاركتها.
 احتجنا إلى إنشاء شيء يكون أكثر من مجرد جمع للشركات لتصبح واحدة، و كان يجب أن نحتفظ بكل ما كان موجوداً من قبل، بالإضافة إلى إضافة شيء جديد ومفيد للجميع.

باختصار، لا ينبغي أن يبدو الأمر وكأنه تغيير بقدر ما هو تطور طبيعي.

لقد فعلنا ذلك من خلال توصيل استراتيجية إعادة بناء العلامة التجارية لجميع الأطراف قبل إطلاقها خارجياً، و تم ذلك في مراحل مدروسة لضمان إبلاغ الموظفين المناسبين واستشارتهم في المرحلة الصحيحة من العملية، لأننا  شعرنا أنه من المهم أن يتم الاستماع إلى الجميع وتقديرهم واطلاعهم على ما يحدث بالشركة.

المخاطرة: إبعاد العملاء

إن تغيير اسم أو وظيفة منتج أو خدمة يستخدمها العملاء يشبه إلى حد ما إعادة ترتيب الأثاث في منزلهم دون طلب ذلك.
 لذلك، عندما تقوم بالكشف عن هذا التغيير، فأنت تريد رد فعل إيجابي.

في حالتنا، قررنا إبلاغ قاعدة عملائنا بإعادة بناء العلامة التجارية قبل صدور البيان الصحفي، و بهذه الطريقة سمعوها منا ولم تكن مفاجأة في الصحافة.

عندما يتم الكشف عن العلامة التجارية الجديدة يجب  أن تؤكد توضح جميع الطرق التي يساعدهم بها هذا التطوير الجديد، و تذكر أن إعادة بناء العلامة التجارية لا تتعلق بالشعارات الجديدة الفاخرة أو لغة التسويق المبتكرة، بل يتعلق الأمر بتأسيس فكرة وتوقع مع الأشخاص القادرين على إنجاح عملك أو إفساده.

 إذا لم تقم بإعادة بناء علامتك التجارية مع وضع العميل كأولوية، فهذه مخاطرة كبيرة.

كان هدفنا هو استخدام جهود إعادة بناء العلامة التجارية ليس فقط لإعادة تقديم شركتنا وخدماتنا، ولكن أيضاً لاستخدام العلامة التجارية كطريقة لإعادة ضبط الصناعة بأكملها التي نخدمه.

 لماذا استحوذنا على كل هذه الشركات وقمنا بدمج وظائفها تحت راية واحدة؟ لأن أعمال التسويق قد تغيرت بشكل أساسي، وهناك حاجة إلى نوع جديد من حلول التسويق عبر العلاقات لدعمها بشكل مناسب.

اجعل إعادة بناء علامتك التجارية أقل ارتباطاً بك أو عما تريده من الصناعة، وبدلاً من ذلك اجعلها تتعلق بالقيمة الفريدة التي تجلبها لعملائك، والمضي قدماً كما لو كنت تعيد تسمية صناعة بأكملها.

أخيراً 

إعادة بناء العلامة التجارية محفوفة بالمخاطر، ولكن بالنظر إلى المجموعة الصحيحة من قوى السوق وتطورات الشركة، فإن عدم إعادة بناء العلامة التجارية يمكن أن يكون خطأً فادحاً.

 طالما أنك صادق مع نفسك بشأن نواياك وتستخدم إعادة بناء العلامة التجارية لحل المشكلات التي تواجهها أنت وعملائك، فمن المحتمل أن يكون لها نتيجة إيجابية للجميع.

اقرأ المزيد حول التسويق

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. أهم 7 أسباب تجعل من إستخدام الـ VPN مهماً للمسوقين
  3. السرد القصصي في التسويق
  4. ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation؟
  5. 4 اتجاهات تسويقية يجب عليك تبنيها لتحسين المبيعات
  6. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  7. 4 عقبات للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق
  8. أفضل وقت ويوم لإرسال البريد الإلكتروني!
  9. 3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات
  10. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  11. 5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى
  12. 3 خطوات بسيطة لزيادة العائد على الاستثمار
  13. كيفية سد الفجوة بين مسوقين البريد الإلكتروني والمشتركين؟
  14. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  15. ما هو الفرق بين السمات والفوائد "Features vs Benefits"
  16. ما هي البيرسونا "Persona"؟ هنا كل ما تحتاج لمعرفته
  17. كيف يستخدم علم النفس في التسويق ؟
  18. أفضل 5 استراتيجيات للتسويق في 2023
  19. التسويق العرقي ما هو وكيف نقوم بتطبيقه بالطريقة الصحيحة؟
  20. استخدام مساحات تويتر في التسويق
  21. كيف يتم تحديد شخصية هوية العلامة التجارية ؟
  22. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.