ما هي البيرسونا "Persona"؟ هنا كل ما تحتاج لمعرفته

الشخصية أو البيرسونا هي تمثيل مفصل وتجسيد شبه خيالي لعملائك المستهدفين لفهمهم بواقعية أكثر، ومعرفة النقاط التي يجب عليك التركيز عليها لجذب العملاء المهتمين بمنتجك أو خدمتك.
1.4k

ما هي البيرسونا "Persona"؟ نشرح لك هنا كل ما تحتاج لمعرفته

"سارة تبدأ يومها بتصفح الفيديوهات على تطبيق تيك توك، بالإضافة إلى أنها من أشد المعجبين بالبودكاست، وهي أيضاً مسؤولة عن وسائل التواصل الإجتماعي في شركتها."

هذه لمحة بسيطة للشكل الذي تبدو عليه شخصية المشتري"البيرسونا"، قد يكون لديك منتج أو خدمة مميزة، ولكن بدون فهم عملائك المستهدفين، لا يمكنك إطلاق أي حملة وتوقع نجاحها، حيق أن فهم شخصية المشتري هو الخطوة الاولى لنجاح حملتك، من خلال إنشاء شخصيات المشتري أو البيرسونا، ستحصل على وضوح بشأن من تقوم بالتسويق له وحينها سوف تصل إلى العملاء المثاليين.

ما هي الشخصية أو البيرسونا ؟

الشخصية أو البيرسونا هي تمثيل مفصل وتجسيد شبه خيالي لعملائك المستهدفين لفهمهم بواقعية أكثر، ومعرفة النقاط التي يجب عليك التركيز عليها لجذب العملاء المهتمين بمنتجك أو خدمتك.

في هذا المقال ستكون الكلمة المستخدمة لوصف البيرسونا هي " الشخصية"


لكل عمل أو تجارة هناك جمهور مستهدف، والذي ينقسم إلى شرائح مختلفة من العملاء، ضمن هذه الشرائح هناك أنواع مختلفة من المشترين، فالإحتياجات والرغبات تختلف من عميل لآخر، توضح شخصية المشتري تفاصيل عميلك المثالي وترسم قصته بالكامل.

ترتبط شخصية المشتري برحلة المشتري، لكن شخصية المشتري تركز على الشخص الذي سيخوض الرحلة،

سنأخذ شخصية سارة على سبيل المثال: قررت شركتها أن الشخص المستهدف هو شخص يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي و غالباً ما يقضي وقتاً في تصفح فيديوهات منصة التيك توك ويستمع إلى البودكاست، لهذا السبب، من الطبيعي أن تطلق الشركة حملة تسويقية تتطابق مع شخصيتها.

بطبيعة الحال، سيكون لكل نشاط تجاري أكثر من نوع واحد من العملاء، فمن المنطقي إنشاء العديد من شخصيات المشتري لأنواع مختلفة من العملاء الذين تريد الوصول إليهم.

لماذا تحتاج إلى البيرسونا؟

تمتد شخصية المشتري إلى ما هو أبعد من مجرد وصف جمهورك؛ يمكن الاستفادة من الرؤى القوية الناتجة عن شخصية المشتري لاتخاذ قرارات عمل أفضل.

في النهاية، ستساعدك شخصية المشتري المصممة جيداً على فهم عميلك المثالي وأهدافه، وتقديم إرشادات حول كيفية تصميم استراتيجية التسويق الخاصة بك، وتوجيه تطوير المنتج، ومساعدتك في تحديد أولويات وقتك.

عندما يتم تصميمها بشكل جيد، تكون شخصيات المشتري ذات قيمة كبيرة للتسويق، و يمكنها مساعدتك في العثور على فجوات في المحتوى الذي تنشئه، ستتمكن أيضاً من استخدام شخصيات المشتري لتخصيص المحتوى الخاص بك بحيث يكون ذا صلة، بالإضافة إلى أن شخصيات المشتري تساعدك في معرفة الإنفاق الإعلاني.

كيفية إنشاء الشخصية -البيرسونا-؟

قد يبدو إنشاء شخصية المشتري أمراً شاقاً في البداية، ولكن لا يجب أن يكون الأمر كذلك بمجرد أن تعرف المكونات الأساسية لشخصية المشتري، بمساعدة البيانات والرؤى، يعد ابتكار شخصية المشتري عملية إبداعية للغاية، تشبه إلى حد كبير الخروج بشخصية شبه خيالية، في هذا القسم، سنتطرق إلى خطوات إنشاء البيرسونا وما يجب تضمينه فيها:

خطوات إنشاء الشخصية -البيرسونا-: 


1. قم بإجراء بحث


يشكل البحث اساس شخصيتك، قم بتحليل البيانات من عملائك الحاليين وإجراء أبحاث للسوق لمعرفة من هو عميلك المثالي.

 سيؤدي الجمع بين البيانات الديموغرافية والسلوكية والنفسية إلى أفضل النتائج، فكلما زاد عدد أنواع البيانات التي تحللها، زادت شمولية شخصية المشتري الخاص بك، يمكنك جمع البيانات من عملائك الحاليين من خلال CRM أو "إدارة علاقات العملاء" وإجراء أبحاث للسوق من خلال الاستطلاعات والمقابلات وقواعد البيانات المدفوعة.

ستساعدك الرؤى والبيانات "insights "  من البحث والتحليل على معرفة المعلومات الأساسية مثل الديموغرافيا وحجم العمل والمسمى الوظيفي أو المنصب والأهداف والغايات والتحديات ونقاط الضعف.


2. اطرح الأسئلة الصحيحة


ارجع إلى قائمة الأسئلة الخاصة بك لارشادك في عملية إنشاء شخصية المشتري، يمكن أن تتضمن القائمة الأساسية للأسئلة ما يلي:

  • ما هي مهنتهم
  • كيف يقضون يومهم
  • أين يذهبون للحصول على المعلومات
  • كيف يفضلون الحصول على السلع والخدمات
  • ما هو المهم بالنسبة لهم عند اختيار البائع
  • ما هي الأشياء التي يقدرونها أكثر من غيرها
  • ما هي أهدافهم


3. تعمق في اهتمامات العميل وأهدافه وغاياته ونقاط الضعف لديه


المفتاح لإنشاء شخصية مفيدة هو فهم كل ما يتعلق بالعميل؛ شخصية المشتري الخاص بك ليست مجرد تجميع لنقاط البيانات، من خلال كتابة قصة بناءً على البحث، فإنك تضفي طابعاً إنسانياً على عميلك، يمكن أن تشمل اهتمامات عملائك أي شيء من البودكاست إلى التيك توك. بمجرد حصولك على الأساس، يمكنك بعد ذلك الغوص في أهدافهم وغاياتهم.

 ما الذي يريدون تحقيقه لأعمالهم؟ ما هي التحديات التي تقف في طريقهم؟


4. قم بتعيين البيرسونا لمنتجك


يعد تعيين شخصية المشتري لمنتجك خطوة أساسية، من خلال ذلك، سوف تفهم كيفية حل المشكلة للعميل.

ما يجب تضمينه في الشخصية:

الاسم الوصفي

ابتكر اسماً وصفياً لعميلك، يمكنك استخدام الاسم الأول واسم عائلة واقعي، أو لقب مثل "Marketing Mary" أو "Social Media Sara"

المهنة

عميلك يحتاج إلى مهنة، حدد المسمى الوظيفي لعميلك والمجال الذي يعمل فيه، سيكون من المفيد أيضاً ملاحظة ما إذا كان هو صانع القرار أم لا.

الديموغرافيا

المعلومات الديموغرافية الأساسية مثل العمر والجنس والتعليم والدخل.

الاهتمامات

قم بتضمين اهتماماتهم، ما هي تطبيقات التواصل الإجتماعي المفضلة لهم؟ ما هي هواياتهم؟

الأهداف و الغايات

تحديد أهدافهم وغاياتهم، ما الذي يريدون تحقيقه لأنفسهم وأعمالهم، كيف يخططون لتحقيق ذلك؟

نقاط الألم 

حدد نقاط الألم "الضعف" الخاصة بهم، سيساعدك ذلك على توضيح كيفية حل وتلبية منتجك لاحتياجات عميلك.


قم بإنشاء شخصية المشتري أو البيرسونا الأن!


شخصيات المشتري مهمة لأي عمل تجاري، يمكن أن تشكل الأفكار التي يمكنك استخلاصها من شخصية المشتري المصممة جيداً استراتيجية المحتوى و الإنفاق الإعلاني وتطوير المنتجات والمزيد.

اقرأ المزيد حول التسويق:

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. أهم 7 أسباب تجعل من إستخدام الـ VPN مهماً للمسوقين
  3. السرد القصصي في التسويق
  4. ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation؟
  5. 3 من مخاطر إعادة بناء العلامة التجارية
  6. 4 اتجاهات تسويقية يجب عليك تبنيها لتحسين المبيعات
  7. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  8. 4 عقبات للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق
  9. أفضل وقت ويوم لإرسال البريد الإلكتروني!
  10. 3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات
  11. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  12. 5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى
  13. 3 خطوات بسيطة لزيادة العائد على الاستثمار
  14. كيفية سد الفجوة بين مسوقين البريد الإلكتروني والمشتركين؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. ما هو الفرق بين السمات والفوائد "Features vs Benefits"
  17. كيف يستخدم علم النفس في التسويق ؟
  18. أفضل 5 استراتيجيات للتسويق في 2023
  19. التسويق العرقي ما هو وكيف نقوم بتطبيقه بالطريقة الصحيحة؟
  20. استخدام مساحات تويتر في التسويق
  21. كيف يتم تحديد شخصية هوية العلامة التجارية ؟
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.