إذا كنت تعمل في مجال المبيعات، فسوف تفهم أهمية توليد العملاء المحتملين لنشاطك التجاري، ولكن الأمر يتعمق أكثر من ذلك بكثير إذا كنت تبحث عن تحقيق نجاح حقيقي في المبيعات.
.
في هذا المقال سوف نفصل أساسيات توليد العملاء المحتملين ونوضح لك بالضبط كيف يمكن أن تساعدك في تحديد العملاء المحتملين وإشراكهم بشكل أكثر فاعلية، وفي النهاية جلب المزيد من الدولارات.
توليد العملاء المحتملين هو عملية تحديد وجذب العملاء المحتملين وإشراكهم في منتجاتك أو خدماتك.
الهدف من توليد العملاء المحتملين هو:
يمكن أن يوفر توليد العملاء المحتملين الفعال العديد من الفوائد للشركات من جميع الأحجام، ويعد تنفيذ هذه العملية بشكل صحيح أمراً مهماً للغاية لتحقيق أهداف المبيعات والتسويق لنشاطك التجاري.
فيما يلي خمس مزايا رئيسية لاستراتيجية توليد العملاء المحتملين الناجحة:
1) زيادة المبيعات
من خلال تحديد العملاء المحتملين الذين يهتمون فعلياً بمنتجاتك أو خدماتك ورعايتهم ليصبحوا زبائن، يمكن أن يساعد توليد العملاء المحتملين في زيادة المبيعات والإيرادات لنشاطك التجاري.
باختصار: توليد العملاء المحتملين الفعال = تحسين الاستهداف، وتحسين الاستهداف = المزيد من المبيعات.
2) فعالة من حيث التكلفة
مقارنة بأساليب التسويق الأخرى مثل الإعلانات، فإن توليد العملاء المحتملين بطريقة صحيحة، هي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لإكتساب عملاء جدد.
من خلال استهداف الأفراد الذين تعرف أنهم من المحتمل أن يكونوا مهتمين ويرون قيمة في منتجك أو خدمتك، يمكنك تركيز المزيد من جهودك على تحويل هؤلاء العملاء المحتملين (بدلاً من إقناعهم).
3) تحسين العائد على الاستثمار
من خلال إستراتيجية فعالة لتوليد العملاء المحتملين، سترى عائداً مرتفعاً على الاستثمار (ROI) بينما تركز على العملاء المحتملين الأكثر موثوقية أو ربحية، مما يساعد على تحقيق أقصى استفادة من ميزانية التسويق والمبيعات.
يمكنك أيضاً الاستفادة من مدى سهولة تتبع جهودك من خلال إستراتيجية مبيعات مدروسة جيداً، وتحديد ما ينجح وما يحتاج إلى تعديل.
تعد المراقبة والتحسين عاملاً أساسياً في التأكد من أن معدل العائد على الاستثمار الخاص بك في أعلى مستوياته.
4) جمع معلومات أفضل عن العملاء
يعد توليد العملاء المحتملين طريقة أخرى تُمكنك أنت وبقية فريق المبيعات من اكتساب رؤى قيمة حول احتياجات عملائك وتفضيلاتهم وتحدياتهم وسلوكياتهم.
سيؤدي الحصول على هذه المعلومات إلى تحسين استراتيجية المبيعات وجهود التسويق، بالإضافة إلى تطوير المنتجات وخدمة العملاء.
5) زيادة الوعي بالعلامة التجارية
نقطة إضافية أخرى لاستراتيجية توليد العملاء المحتملين الناجحة هي كيف تساعد الشركات على زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وترسيخ نفسها كواحدة من رواد المجال.
إذا كنت تقوم أنت أو فريقك بعمل جيد، أي أنكم تقومون بالتواصل مع النوع الصحيح من الشركات، بإستخدام أفضل طرق التواصل، فإنك بذلك تبني الثقة والمصداقية داخل علامتك التجارية.
من خلال فن البيع الاستشاري، يمكنك تقديم محتوى ونصائح قيّمة لبناء علاقة تصبح بسرعة لا غنى عنها لعميلك المحتمل.
6) الفوائد طويلة الأجل
عندما تبدأ عملية البيع الخاصة بك مع ردود فعل إيجابية، يمكن أن تتبع المشاعر الجيدة بسهولة من خلال مسار المبيعات.
لذلك، لا تنظر إلى جهود توليد العملاء المحتملين على أنها مجرد روتين غير مهم في دورة المبيعات.
النوعان الرئيسيان في توليد العملاء المحتملين هم توليد العملاء المحتملين الواردين والمرسلين:
توليد العملاء المحتملين الواردين يتضمن إنشاء محتوى ذو قيمة واستخدام أساليب تسويقية أخرى لجذب العملاء المحتملين إلى عملك، و يتضمن ذلك أشياء مثل منشورات المدونات، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث (SEO)، والموارد المجانية مثل الكتب الإلكترونية والندوات عبر الإنترنت.
توليد العملاء المحتملين المرسلين من ناحية أخرى، يتضمن الوصول بنشاط إلى العملاء المحتملين لتوليد عملاء فعليين.
لهذا، لديك طرق مثل الاتصال عن طريق الهاتف والتسويق عبر البريد الإلكتروني وحملات البريد الإلكتروني المباشرة والإعلانات.
الهدف من كلا النوعين هو إحداث صدى لدى العملاء المحتملين، من خلال فهم احتياجاتهم ونقاط الضعف لديهم، ووضع منتجك أو خدمتك كحل لمشكلاتهم.
على الرغم من أن استراتيجيات توليد العملاء المحتملين الواردين والمرسلين يمكن أن تكون فعالة، فمن المهم اختيار النهج الصحيح بناءً على الجمهور المستهدف أو المنتج أو الخدمة والأهداف الإجمالية للمبيعات.
على سبيل المثال، إذا كنت توفر حلاً معقداً يتطلب الكثير من التعليم وبناء الوعي، فقد ترغب في مزيد من التركيز على توليد العملاء المحتملين الواردين، و إذا كنت تبيع منتجاً يحل مشكلة واضحة نوعاً ما، فإن الطرق التالية مثل المكالمات غير الرسمية ورسائل البريد الإلكتروني قد تجعلك تجذب المزيد من العملاء.
اقرأ المزيد حول التسويق