ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation؟

في هذا المقال سوف نفصل أساسيات توليد العملاء المحتملين ونوضح لك بالضبط كيف يمكن أن تساعدك في تحديد العملاء المحتملين وإشراكهم بشكل أكثر فاعلية،  وفي النهاية جلب المزيد من الدولارات.
1.4k

ماذا نقصد بتوليد العملاء المحتملين و ما سر أهمية هذه العملية؟ 


إذا كنت تعمل في مجال المبيعات، فسوف تفهم أهمية توليد العملاء المحتملين لنشاطك التجاري، ولكن الأمر يتعمق أكثر من ذلك بكثير إذا كنت تبحث عن تحقيق نجاح حقيقي في المبيعات.
.
في هذا المقال سوف نفصل أساسيات توليد العملاء المحتملين ونوضح لك بالضبط كيف يمكن أن تساعدك في تحديد العملاء المحتملين وإشراكهم بشكل أكثر فاعلية،  وفي النهاية جلب المزيد من الدولارات.


ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation ؟

توليد العملاء المحتملين هو عملية تحديد وجذب العملاء المحتملين وإشراكهم في منتجاتك أو خدماتك.

الهدف من توليد العملاء المحتملين هو:
 

 

  1. جمع معلومات الاتصال من العملاء المحتملين
  2. تأهيلهم كعملاء محتملين للمبيعات
  3. رعايتهم حتى ينتقلوا عبر مسار التحويل إلى عملاء وزبائن.


لماذا يعتبر توليد العملاء المحتملين - Lead Generation - الفعال مهماً جداً؟

يمكن أن يوفر توليد العملاء المحتملين الفعال العديد من الفوائد للشركات من جميع الأحجام، ويعد تنفيذ هذه العملية بشكل صحيح أمراً مهماً للغاية لتحقيق أهداف المبيعات والتسويق لنشاطك التجاري.

 فيما يلي خمس مزايا رئيسية لاستراتيجية توليد العملاء المحتملين الناجحة:

1) زيادة المبيعات

من خلال تحديد العملاء المحتملين الذين يهتمون فعلياً بمنتجاتك أو خدماتك ورعايتهم ليصبحوا زبائن، يمكن أن يساعد توليد العملاء المحتملين في زيادة المبيعات والإيرادات لنشاطك التجاري.

باختصار: توليد العملاء المحتملين الفعال = تحسين الاستهداف، وتحسين الاستهداف = المزيد من المبيعات.

2) فعالة من حيث التكلفة

 مقارنة بأساليب التسويق الأخرى مثل الإعلانات، فإن توليد العملاء المحتملين بطريقة صحيحة، هي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لإكتساب عملاء جدد.

من خلال استهداف الأفراد الذين تعرف أنهم من المحتمل أن يكونوا مهتمين ويرون قيمة في منتجك أو خدمتك، يمكنك تركيز المزيد من جهودك على تحويل هؤلاء العملاء المحتملين (بدلاً من إقناعهم).

3) تحسين العائد على الاستثمار

من خلال إستراتيجية فعالة لتوليد العملاء المحتملين، سترى عائداً مرتفعاً على الاستثمار (ROI) بينما تركز على العملاء المحتملين الأكثر موثوقية أو ربحية، مما يساعد على تحقيق أقصى استفادة من ميزانية التسويق والمبيعات.

يمكنك أيضاً الاستفادة من مدى سهولة تتبع جهودك من خلال إستراتيجية مبيعات مدروسة جيداً، وتحديد ما ينجح وما يحتاج إلى تعديل.
تعد المراقبة والتحسين عاملاً أساسياً في التأكد من أن معدل العائد على الاستثمار الخاص بك في أعلى مستوياته.

4) جمع معلومات أفضل عن العملاء

يعد توليد العملاء المحتملين طريقة أخرى تُمكنك أنت وبقية فريق المبيعات من اكتساب رؤى قيمة حول احتياجات عملائك وتفضيلاتهم وتحدياتهم وسلوكياتهم.

سيؤدي الحصول على هذه المعلومات إلى تحسين استراتيجية المبيعات وجهود التسويق، بالإضافة إلى تطوير المنتجات وخدمة العملاء.

5) زيادة الوعي بالعلامة التجارية

نقطة إضافية أخرى لاستراتيجية توليد العملاء المحتملين الناجحة هي كيف تساعد الشركات على زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وترسيخ نفسها كواحدة من رواد المجال.
 إذا كنت تقوم أنت أو فريقك بعمل جيد، أي أنكم تقومون بالتواصل مع النوع الصحيح من الشركات، بإستخدام أفضل طرق التواصل، فإنك بذلك تبني الثقة والمصداقية داخل علامتك التجارية.

من خلال فن البيع الاستشاري، يمكنك تقديم محتوى ونصائح قيّمة لبناء علاقة تصبح بسرعة لا غنى عنها لعميلك المحتمل.

6) الفوائد طويلة الأجل

عندما تبدأ عملية البيع الخاصة بك مع ردود فعل إيجابية، يمكن أن تتبع المشاعر الجيدة بسهولة من خلال مسار المبيعات.
 لذلك، لا تنظر إلى جهود توليد العملاء المحتملين على أنها مجرد روتين غير مهم في دورة المبيعات.

أنواع توليد العملاء المحتملين: 

النوعان الرئيسيان في توليد العملاء المحتملين هم  توليد العملاء المحتملين الواردين والمرسلين:
 

توليد العملاء المحتملين الواردين يتضمن إنشاء محتوى ذو قيمة واستخدام أساليب تسويقية أخرى لجذب العملاء المحتملين إلى عملك، و يتضمن ذلك أشياء مثل منشورات المدونات، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث (SEO)، والموارد المجانية مثل الكتب الإلكترونية والندوات عبر الإنترنت.

توليد العملاء المحتملين المرسلين من ناحية أخرى، يتضمن الوصول بنشاط إلى العملاء المحتملين لتوليد عملاء فعليين.
 لهذا، لديك طرق مثل الاتصال عن طريق الهاتف والتسويق عبر البريد الإلكتروني وحملات البريد الإلكتروني المباشرة والإعلانات.

الهدف من كلا النوعين هو إحداث صدى لدى العملاء المحتملين، من خلال فهم احتياجاتهم ونقاط الضعف لديهم، ووضع منتجك أو خدمتك كحل لمشكلاتهم.

على الرغم من أن استراتيجيات توليد العملاء المحتملين الواردين والمرسلين يمكن أن تكون فعالة، فمن المهم اختيار النهج الصحيح بناءً على الجمهور المستهدف أو المنتج أو الخدمة والأهداف الإجمالية للمبيعات.
 على سبيل المثال، إذا كنت توفر حلاً معقداً يتطلب الكثير من التعليم وبناء الوعي، فقد ترغب في مزيد من التركيز على توليد العملاء المحتملين الواردين، و إذا كنت تبيع منتجاً يحل مشكلة واضحة نوعاً ما، فإن الطرق التالية مثل المكالمات غير الرسمية ورسائل البريد الإلكتروني قد تجعلك تجذب المزيد من العملاء.

اقرأ المزيد حول التسويق

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. أهم 7 أسباب تجعل من إستخدام الـ VPN مهماً للمسوقين
  3. السرد القصصي في التسويق
  4. 3 من مخاطر إعادة بناء العلامة التجارية
  5. 4 اتجاهات تسويقية يجب عليك تبنيها لتحسين المبيعات
  6. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  7. 4 عقبات للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق
  8. أفضل وقت ويوم لإرسال البريد الإلكتروني!
  9. 3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات
  10. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  11. 5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى
  12. 3 خطوات بسيطة لزيادة العائد على الاستثمار
  13. كيفية سد الفجوة بين مسوقين البريد الإلكتروني والمشتركين؟
  14. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  15. ما هو الفرق بين السمات والفوائد "Features vs Benefits"
  16. ما هي البيرسونا "Persona"؟ هنا كل ما تحتاج لمعرفته
  17. كيف يستخدم علم النفس في التسويق ؟
  18. أفضل 5 استراتيجيات للتسويق في 2023
  19. التسويق العرقي ما هو وكيف نقوم بتطبيقه بالطريقة الصحيحة؟
  20. استخدام مساحات تويتر في التسويق
  21. كيف يتم تحديد شخصية هوية العلامة التجارية ؟
  22. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.