3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات

يعد المحتوى أحد الأدوات الرائدة التي يستخدمها مسوقو الـ B2B لتوليد العملاء المحتملين. قد يتكون المحتوى من منشورات  على وسائل التواصل الاجتماعي و منشورات المدونات و والبثوث المباشرة والقسائم.  يمكنك استخدام النماذج لالتقاط العملاء المتوقعين الذين يتفاعلون مع المحتوى وإضافتهم إلى حملة بريد إلكتروني لتنمية العملاء المحتملين.
1.4k

كيف تحدد فعالية حملات تسويق المحتوى الخاصة بك؟

هل عن طريق عدد المشاهدات؟ أو عن طريق معرفة عدد المشاركات والتفاعل؟
على الرغم من أن هذه المقاييس يمكن أن تساعد في تحديد كفاءة موضوعاتك ومحتواك، إلا أنها لا تعطيك فكرة عن الأداء، ومن المهم للغاية معرفة معدلات التحويل لإثبات نجاح المحتوى الخاص بك.

هذا هو السبب في أن 67٪ من الشركات تستخدم توليد العملاء المحتملين كمقياس لتحديد نجاح المحتوى.

دعونا نلقي نظرة على سبب أهمية توليد العملاء المحتملين في تطوير الأعمال.

ماذا نعني بتوليد العملاء المحتملين  Lead Generation ؟

يعنى بتوليد العملاء المحتملين جذب وتحويل الجماهير المستهدفة التي أبدت اهتماماً بمنتجك أو خدمتك، و الهدف هو توجيه العملاء المحتملين خلال رحلة المشتري إلى نهاية مسار المبيعات.

يعد المحتوى أحد الأدوات الرائدة التي يستخدمها مسوقو الـ B2B لتوليد العملاء المحتملين. قد يتكون المحتوى من منشورات  على وسائل التواصل الاجتماعي و منشورات المدونات و والبثوث المباشرة والقسائم.
 يمكنك استخدام النماذج لالتقاط العملاء المتوقعين الذين يتفاعلون مع المحتوى وإضافتهم إلى حملة بريد إلكتروني لتنمية العملاء المحتملين.

لماذا يعتبر توليد العملاء مهماً للأعمال؟

الشركة التي ليس لديها استراتيجية توليد عملاء محتملين ستكون عرضة للفشل بشكل كبير، و ستعتمد إيراداتها ونموها على أهواء الجمهور المستهدف الذي قد يعرف أو لا يعرف حتى بوجود الشركة، لن يكون لديك "عملاء محتملون" للمبيعات لإستهدافهم.

ولماذا يعد توليد العملاء مهماً؟ بدونه، سيكون من الصعب تحقيق أقصى قدر من النمو والأرباح.

"Lead Generation أو توليد العملاء المحتملين" هو عملية  تعمل على بناء الرؤية والمصداقية والثقة والاهتمام من مجموعة معينة من الأشخاص (العملاء المحتملون). لذلك من خلال التركيز على توليد العملاء المحتملين، يمكن هذا أن يساعد في توجيه حركة الزيارات من العملاء المحتملين ذوي الجودة العالية، ومع  عملاء محتملون مميزون، يأتي الزبائن ذوي القيمة العالية.

وبعبارة أخرى، توليد العملاء المحتملين يساعد على كسب المزيد من العائدات لعملك، مع استراتيجية توليد عملاء مناسبة، يمكنك تنمية عملك والقيمة الدائمة لكل عميل.

لمواصلة النمو، تبحث الشركات باستمرار عن طرق لتوليد المزيد من العملاء المحتملين بتكلفة معقولة، في حين أن الإعلان يمكن أن يكون وسيلة لذلك، إلا أنه قد يكون مكلفاً أيضاً، لهذا السبب قمنا بتجميع هذه القائمة التي تحتوي على ثلاث طرق فعالة لتوليد عملاء محتملين دون إنفاق الكثير!


1. التجارب المجانية Free trials

يمكن أن تؤدي التجارب المجانية إلى معدل تحويل مرتفع مع تكلفة إنفاق منخفضة، وفي حالة الأعمال التجارية القائمة على التكنولوجيا، تعتبر النسخة التجريبية المجانية مناسبة تماماً، نظراً لطبيعتها الرقمية.
 إذا قام أحد العملاء بالتسجيل للحصول على نسخة تجريبية مجانية، فيمكن أن يساعده ذلك في تحديد ما إذا كان المنتج أو الخدمة تلبي احتياجاته، و يتيح ذلك للشركات توفير تجربة عملية للمستخدمين واكتساب ثقتهم، مما قد يؤدي إلى تحويلات أفضل.

أحد العوامل المهمة التي يجب مراعاتها أثناء تقديم نسخة تجريبية مجانية هو مدة التجربة، فإذا كانت الفترة التجريبية قصيرة جداً، فسيجد العملاء أنها غير كافية أو غير مريحة، أما إذا كانت الفترة التجريبية طويلة جداً، فقد لا يشعر المستخدم بالحاجة إلى شراء المنتج، فمن المهم تحديد الفترة التجريبية المناسبة، والتي ستعتمد بشكل أساسي على نوع المنتج أو الخدمة.

2. صفحات الهبوط Landing pages

صفحة الهبوط هي صفحة يتم التركيز على محتواها بشكل كبير و تعتبر مستقلة  و تهدف إلى تقديم دعوة محددة إلى الزوار لاتخاذ إجراء معين، و إذا كان هناك عرض خاص لجمهور معين، فيجب أن يكون هناك رابط يوجههم إلى صفحة الهبوط المقصودة.
 يمكن أيضاً إعداد صفحة هبوط لنموذج تجريبي مجاني أو نموذج لجمع المعلومات من العملاء المتوقعين.

من المهم أن تكون صفحة الهبوط  بسيطة ودقيقة، بهدف وحيد وواضح هو تقديم عرض أو معلومات؛ يجب أن تكون صفحة الهبوط  أيضًا سهلة الاستخدام،مع تصميم ومحتوى مناسبين، ويجب أن تكون متلائمة محسّنة للجوّال؛ غالباً ما تترك صفحة الهبوط المتميزة بسهولة الوصول إليها، عبر الكمبيوتر والجوال، انطباعاً إيجابياً لدى الزوار.

إذا قمت بإنشاء صفحة هبوط وكانت عبارة عن نموذج  لجمع المعلومات، ففكر في المعلومات التي تطلبها، و بالإضافة إلى الاسم ومعلومات الاتصال، يمكنك أن تسأل كيف عرف العميل المحتمل بوجودك أو وجود شركتك.
 بالنسبة للأعمال التجارية بين الشركات B2B، فإن صفحات الهبوط مهمة للغاية للتعريف بالشركة والخدمات التي تقدمها. ملاحظة مهمة يجب وضعها في الاعتبار أثناء صياغة النموذج: و هي عدم طرح الكثير من الأسئلة غير ذات الصلة، يمكن أن يؤدي هذا إلى قرار من العميل المحتمل بعدم ملء النموذج على الإطلاق!

3. برامج الإحالة  Referral programs

تعد برامج الإحالة خياراً فعالاً من حيث التكلفة لتوليد عملاء محتملين جدد، و يعتبر هذا النمط من توليد العملاء المحتملين أكثر تأثيراً، حيث يتضمن ثقة العميل المتوقع في المُحيل، فإذا تم تحويل عميل متوقع إلى عميل عند التعرف على المنتج أو الخدمة من شخص يعرفه، فمن المرجح أن يصبحوا مستخدمين على المدى الطويل.

من خلال برنامج الإحالة، حتى العملاء الحاليون سيكونون سعداء، حيث يتم مكافأتهم على إحالاتهم، وبالتالي تعد برامج الإحالة وسيلة لتشجيع العملاء السعداء على مشاركة الأعمال مع الآخرين، و تقدم بعض البرامج حتى مكافآت لأولئك المشار إليهم، لخلق المزيد من الجذب.

يجب أن يكون برنامج الإحالة المثالي بسيطاً بحيث يستطيع العملاء  إستخدامه وفهمه، و كلما كان البرنامج أكثر تعقيداً، قل عدد الإحالات التي سيولدها العمل.

 يمكن توفير رمز أو رابط ترويجي للعميل، والذي يمكن مشاركته واستخدامه لتتبع مصادر الإحالة بسهولة، و يمكن أيضاً أن يكون البرنامج كاللعبة، عن طريق إضافة مستويات أو مدفوعات إضافية لتحقيق عدد معين من الإحالات، يجلب هذا إحساساً بالإثارة ويمكن أن يجعل العملاء أكثر تفاعلاً.

يجب أن تتوافق الأساليب التي تستخدمها مع فرق المبيعات لديك، من خلال الجمع بين جهود التسويق والمبيعات، يمكنك تحقيق نتائج أكبر. على سبيل المثال، يجب أن تشارك المبيعات المعلومات حول الأسئلة والمخاوف والعقبات التي يواجهها العملاء المحتملون.

ثم يمكن لقسم التسويق أن يفكر ويطور محتوى تسويقيًا يعالج هذه المشكلات، و بهذه الطريقة يكون العملاء المحتملون على استعداد لاتخاذ قرار الشراء في الوقت الذي يصلون فيه إلى مندوبي المبيعات.


تعرف على كيفية توليد العملاء المحتملين لعملك

سيساعدك دمج استراتيجيات توليد العملاء المحتملين على اكتساب المزيد من العملاء المحتملين، مما يؤدي إلى اكتساب المزيد من الزبائن وتنمية أعمالك؛  توليد العملاء المحتملين هو حملة مستمرة تتطلب تطوراً ثابتاً، ما ينجح هذا العام قد يتغير بشكل جذري في اليوم التالي، لذلك من الضروري أن تظل على اطلاع دائم بالاتجاهات المتغيرة لقاعدة عملائك.

من خلال اختبار وتحديث حملات توليد العملاء المحتملين بشكل منتظم، يمكنك ضمان حصولك على أفضل النتائج الممكنة.

اقرأ المزيد حول التسويق:

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. أهم 7 أسباب تجعل من إستخدام الـ VPN مهماً للمسوقين
  3. السرد القصصي في التسويق
  4. ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation؟
  5. 3 من مخاطر إعادة بناء العلامة التجارية
  6. 4 اتجاهات تسويقية يجب عليك تبنيها لتحسين المبيعات
  7. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  8. 4 عقبات للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق
  9. أفضل وقت ويوم لإرسال البريد الإلكتروني!
  10. 3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات
  11. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  12. 5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى
  13. 3 خطوات بسيطة لزيادة العائد على الاستثمار
  14. كيفية سد الفجوة بين مسوقين البريد الإلكتروني والمشتركين؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. ما هو الفرق بين السمات والفوائد "Features vs Benefits"
  17. ما هي البيرسونا "Persona"؟ هنا كل ما تحتاج لمعرفته
  18. كيف يستخدم علم النفس في التسويق ؟
  19. أفضل 5 استراتيجيات للتسويق في 2023
  20. التسويق العرقي ما هو وكيف نقوم بتطبيقه بالطريقة الصحيحة؟
  21. استخدام مساحات تويتر في التسويق
  22. كيف يتم تحديد شخصية هوية العلامة التجارية ؟
تدوينات أخرى
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.
يعد فهم كيفية إجراء أبحاث السوق أمراً ضرورياً، ولكن لا يقل أهمية عن فهم المعلومات التي يجب البحث عنها وكيفية استخدامها لبناء استراتيجية ناجحة.
أصدرت شركة OpenAI مؤخراً أحدث طراز لها من الذكاء الاصطناعي، والذي يطلق عليه GPT-4، والذي يقدم نتائج عالية الجودة و يتمتع بأداء يشبه الأداء البشري في مختلف المعايير المهنية والأكاديمية.