أفضل 5 استراتيجيات للتسويق في 2023

استراتيجيات التسويق لعالم 2023 1- التسويق عبر الفيديوهات القصيرة، 2- في عام 2023 سيبقى التسويق عبر المؤثرين من أهم الطرق المربحة والناجحة للتسويق، 3- سيكون للمحتوى الصوتي مكانة أفضل في التسويق ، 4- سوف تزداد أهمية المسؤولية الاجتماعية بشكل أكبر، 5- في 2023 سوف تستمر الشركات  في تطبيق استراتيجيات التسويق الجذبي
1.4k

استراتيجيات التسويق لعام 2023

في عام 2022، قام 51 ٪ من المسوقين بزيادة ميزانيتهم التسويقية؛ والسؤال هو إلى أين تذهب هذه الميزانية؟ هل سيعيد المسوقون الاستثمار في نفس الاستراتيجيات أم يجربون طرق جديدة؟

لفهم الطرق التي يستعين بها المسوقين في عام 2022 بما يتعلق بالـ B2C، قمنا باستطلاع رأي، لـ 1067 متخصص في مجال التسويق العالمي و يعملون في شركات B2B و B2C.

من التسويق عبر المؤثرين إلى الأحداث الافتراضية، هناك الكثير من الوسائل التي يمكن لرواد الأعمال التركيز عليها، دعونا نرى ما نتج عنه بحثنا الأخير بما يتعلق بالإستراتيجيات الناجحة لمسوقين الـ B2C هذا العام وأين يخططون للاستثمار في عام 2023.

 

أفضل 5 إستراتيجيات للتسويق في 2023 

1- التسويق عبر الفيديوهات القصيرة:

 بدأ ظهور الفيديوهات القصيرة في أوائل عام 2020، ومنذ ذلك الوقت وهي تحافظ على الوصول الكبير لملايين من المستخدمين؛

في ذلك الوقت، كانت منصة TikTok هي المكان رقم واحد بما يتعلق بالمحتوى القصير، أما اليوم، دخلت منصة إنستقرام الى هذا العالم عن طريق خاصية الـ Reels و اليوتيوب أيضاً بخاصية YouTube Shorts.

هذه المنافسة تأتي في صالح أصحاب الأعمال، حيث شكلت الفائدة من الفيديوهات القصيرة، ثاني أعلى عائد استثمار لمسوقي الـ B2C في عام 2021، بعد التسويق عبر المؤثرين.

على الرغم من أن هذه الإستراتيجية  تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة لعائد الاستثمار، إلا أنها تعد واحدة من خطط التسويق المفضلة للمسوقين في 2023.

 هل تعلم أن حوالي 33 ٪ من مسوقين الـ B2C يقومون بالإستثمار في الفيديوهات القصيرة؟

لماذا اكتسبت الفيديوهات القصيرة هذه الأهمية؟ حسناً، تعد الفيديوهات القصيرة ميزة رئيسية في وسائل التواصل الاجتماعي اليوم. ووفقًا للدراسات، تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أهم وسائل التسويق المستثمر بها من قبل الشركات في جميع أنحاء العالم، وهذا بسبب بعض الأهداف المهمة التي يمكن لشركات الـ B2C  تحقيقها عند إطلاق حملاتهم التسويقية باستخدام هذه الإستراتيجية في عام 2023: 1- زيادة الوعي بالعلامة التجارية بنسبة 49٪، 2- الإعلان عن المنتجات بنسبة 44٪، 3- زيادة الإيرادات  بنسبة 43٪.

باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك تحقيق ما لا يقل عن هدفين من الأهداف السابقة، يعد توسيع الوعي بالعلامة التجارية هو الفائدة الرئيسية دائماً لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن في هذا الوقت أصبحنا نجد فوائد إضافية.

اليوم، مع وجود العديد من المنصات التي تقدم تجارب التسوق داخل التطبيق وأشكال الإعلانات المتقدمة، يمكن للعلامات التجارية  وأصحاب الأعمال تحقيق المزيد من أهدافهم التسويقية.

2- في عام 2023 سيبقى التسويق عبر المؤثرين من أهم الطرق المربحة والناجحة للتسويق.

 لا يوجد أي ذرة شك عند مسوقين الـ B2C، بمدى أهمية المؤثرين في التسويق.

في عام 2022، تم أخذ رأي 61٪ من  مسوقين الـ B2C بشأن خططهم التسويقية، احتل التسويق عبر المؤثرين المركز الثالث في قائمة أولوياتهم، خلف التسوق عبر الفيديوهات القصيرة  وتسويق الجذب.

هذا بسبب أنه في عام 2021، قدمت إستراتيجية التسويق عبر المؤثرين أفضل العوائد للمعلنين؛ فعندما طُلب من المسوقين تحديد أفضل إستراتيجية تعطيهم أفضل عائد للاستثمار من بين قائمة تضم 27 طريقة وإستراتيجية للتسويق، قام 11٪ من مسوقين الـ B2C  بإختيار التسويق عبر المؤثرين.

ما قد يتغير في المستقبل هو نوع المؤثرين الذين ستقوم الشركات بالتركيز عليهم للتسويق، سابقاً كان التركيز الأكبر من قبل الشركات على المؤثرين ذوي الشهرة العالية و أعداد المتابعين الأعلى، ولكن بعض الدراسات تقول أن المؤثرين الذين لديهم أقل من 100 ألف متابع من الممكن أن يكون تأثيرهم أكبر من الناحية التسويقية، ولكن هذا ليس شرطاً.

 ما هو مؤكد للجميع، هو أن التسويق عبر المؤثرين ما زال يتربع في قائمة أفضل طرق و استراتيجيات التسويق.

3- سيكون للمحتوى الصوتي مكانة أفضل في التسويق.

تشير البيانات إلى أن الفيديوهات هي أفضل الطرق عندما يتعلق الأمر بتسويق المحتوى، ومع ذلك، فإن تأثير المحتوى الصوتي بدأ يتضح أكثر فأكثر.

وفقاً لأستطلاع للرأي، فإن 19.1٪ فقط من مسوقين الـ B2C يستخدمون البودكاست أو أي محتوى صوتي آخر في تسويقهم، من بين أولئك الذين يستخدمونه، وجد 37.4٪ أن إستخدام  المحتوى الصوتي من أكثر الاستراتيجيات فعالية في التسويق.

على الرغم من أن تبني هذه الإستراتيجية كان منخفضاً في عام 2021، تشير البيانات إلى أن المزيد من مسوقين الـ B2C سيقومون بتبني هذه الإستراتيجية في العام الجديد.

يخطط ما يقرب من 43 ٪ من مسوقين الـ B2C لزيادة استثماراتهم في البودكاست في عام 2023 بينما يخطط 38.4% للإبقاء عليها كما هي؛ هناك حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام وهي أن هذه الإحصائية تنطبق أيضا على مسوقين الـ B2B، هذا يبين لنا أنه في جميع الصناعات واتجاهات التسويق، يدرك أصحاب الأعمال والعلامات التجارية  قوة المحتوى الصوتي.

4- سوف تزداد أهمية المسؤولية الاجتماعية بشكل أكبر.

في هذه الفترة بالتحديد يريد ويتوقع المستهلكون أن تكون الشركات أكثر شفافية وأن يكون موقفها واضحاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

في الواقع ، كشف استطلاع Edelman Trust Barometer لعام 2020 أن العديد من المستهلكين يرون أن الثقة هي العامل الرئيسي في قراراتهم الشرائية.

في العامين الماضيين، لا سيما في ذروة أزمة COVID-19 والدعوات إلى العدالة الاجتماعية، بدأ المستهلكون في محاسبة ومساءلة الشركات، الآن في عام 2022، ستلبي الشركات و العلامات التجارية هذا الطلب.

في الوقت الراهن وجد ثلث مسوقين الـ B2C الذين شملهم الاستطلاع، أن الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية يعد إستراتيجية و اتجاه تسويقي فعال.

5- في 2023 سوف تستمر الشركات  في تطبيق استراتيجيات التسويق الجذبي.

يتعلق التسويق الجذبي بإعطاء المستهلكين ما يريدونه، بدلاً من وسائل التسويق التي تبعد المستهلكين عنك، تركز هذه الإستراتيجية على جذبهم نحوك.

من بعد إستراتيجية التسويق عن طريق الفيديوهات القصيرة، يعتبر التسويق الجذبي هو أفضل إستراتيجيات المسوقين للعام المقبل، إذ يخطط أكثر من 80٪ من المسوقين للإبقاء على نفس الميزانية المخصصة لهذه الإستراتيجية، أو حتى الزيادة عليها.

يتم ذلك من خلال اتباع نموذج "الجذب، الإسعاد، التفاعل" الذي يعزز تسويق المحتوى، وتحسين محركات البحث، وأتمتة التسويق، ووسائل التواصل الاجتماعي، وغير ذلك الكثير لرعاية المستهلكين أثناء رحلة التسوق.

خلاصة الأمر:

سوف يستثمر بعض كبار مسوقين الـ B2C في عام 2022، بين نشر محتوى فيديو / صوتي بشكل منتظم على وسائل التواصل الاجتماعي وتطوير استراتيجية تسويق جذبي قوية، هذا كله سيجعل من العام القادم للمسوقين، عاماً مزدحماً للغاية.

 

اقرأ المزيد حول التسويق:

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. أهم 7 أسباب تجعل من إستخدام الـ VPN مهماً للمسوقين
  3. السرد القصصي في التسويق
  4. ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation؟
  5. 3 من مخاطر إعادة بناء العلامة التجارية
  6. 4 اتجاهات تسويقية يجب عليك تبنيها لتحسين المبيعات
  7. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  8. 4 عقبات للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق
  9. أفضل وقت ويوم لإرسال البريد الإلكتروني!
  10. 3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات
  11. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  12. 5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى
  13. 3 خطوات بسيطة لزيادة العائد على الاستثمار
  14. كيفية سد الفجوة بين مسوقين البريد الإلكتروني والمشتركين؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. ما هو الفرق بين السمات والفوائد "Features vs Benefits"
  17. ما هي البيرسونا "Persona"؟ هنا كل ما تحتاج لمعرفته
  18. كيف يستخدم علم النفس في التسويق ؟
  19. التسويق العرقي ما هو وكيف نقوم بتطبيقه بالطريقة الصحيحة؟
  20. استخدام مساحات تويتر في التسويق
  21. كيف يتم تحديد شخصية هوية العلامة التجارية ؟
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.