كيف يتم تحديد شخصية هوية العلامة التجارية ؟

شخصية العلامة التجارية هي الصورة التي تمثل الشركة، والهدف منها هو تحديد الطريقة التي تريد أن ينظر بها الناس إلى عملك
1.4k

عندما يتعلق الأمر بالعلامة التجارية أو "branding" باللغة الإنجليزية، فإن أحد أهم الجوانب هو إنشاء هوية وشخصية للعلامة التجارية، لتكون هي الممثل الدائم لشركتك.
"brand character" أو شخصية العلامة التجارية هي عبارة واجهة شركتك في جميع المواد التسويقية. 


كيف تُحدد ماهية هذه الشخصية؟ وبمجرد تحديدها، كيف تقوم بتصميمها؟

في هذا المقال، سوف نطرح هذه الأسئلة ونقدم الكثير من الإجابات وأمثلة على بعضٍ من أهم شخصيات العلامات التجارية في العالم:

ما هي شخصية العلامة التجارية / Brand Character؟

شخصية العلامة التجارية هي الصورة التي تمثل الشركة، والهدف منها هو تحديد الطريقة التي تريد أن ينظر بها الناس إلى عملك، ويجب أن ينعكس ذلك في كل شيء يتعلق بعملك، بداية من حملاتك التسويقية وصولاً للطريقة التي تتعامل بها مع الجمهور .

يجب أن تكون هوية وشخصية علامتك التجارية متسقة و موحدة عبر جميع القنوات، بالإضافة إلى أنه لابد وأن تكون خاصة ومميزك لشركتك. من المهم تجنب التصاميم الدارجة والتي يتم التهامها بسرعة و نسيانها بشكل أسرع، حيث أن الأفكار الركيكة والضعيفة ستُقلص فرصك في مواكبة المنافسين بشكل كبير.

فكر في شخصية علامتك التجارية على أنها الممثل الذي يلعب دور شركتك، والتي بدورها يجب أن تكون قادرة على تجسيد جميع القيم والسمات التي يمثلها عملك.

أمثلة على هوية العلامة التجارية لمجموعة من أكبر العلامات التجارية العالمية:
 
شخصية علامتك التجارية يجب أن تكون مختلفة ومميزة عن الجميع،  يمكنك اختيار شخصيات كرتونية أو حيوانات أو أشياء مجسمة أو حتى شخصيات خيالية.
للتوضيح أكثر، سأعرض لك مجموعة متنوعة من هويات العلامات التجارية لمساعدتك على تكوين فكرة عن الموضوع.

1- Flo "شركة progressive للتأمين" 

تعد شخصية Flo مثالاً رائعاً على مدى فعالية الشخص الخيالي كشخصية للعلامة التجارية، فقد أصبحت معروفة  ومشهورة بشكل لا يصدق ودائماً ما تم إستخدامها لبيان مزايا شركة Progressive مقارنة بشركات التأمين الأخرى.

لدى Flo أكثر من 70000 متابع على منصة تويتر، مما يدل على مدى وصول الشخصية بشكل أكبر و أوسع من الإعلانات التجارية التقليدية.

2- شخصية Gecko الخاصة بموقع Gecko
 
شخصية GEICO وهي عبارة عن وزغة أو برص، أصبحت هي الممثل الصريح لشركة GEICO للتأمين، فعند رؤية أي شخص لهذه الشخصية سيعلم أن الإعلان أو الدعاية متعلقة بتأمين السيارات.

و لزيادة شعبية الشخصية، تمتلك شخصية GEICO حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي تدار من قبل موظفين مختصين في الشركة،  لتسهيل تلقي الأسئلة وإعطاء الأجوبة للعملاء، مما يجعل التفاعل مع العلامة التجارية ممتعاً للجماهير.


3- شخصية Snoo الخاصة بموقع Reddit

في كل صفحة من صفحات موقع Reddit ستجد شخصية Snoo الغريبة من Reddit ، فهذه الشخصية الفضائية الخيالية أصبحت تمثل الشركة بشكل كامل.

موقع Reddit معروف لدى الملايين من المستخدمين وهو عبارة عن منتدى يُمكِن المستخدمين من مشاركة أخبارهم، وهواياتهم، وأنواع أخرى من المحتوى بالإضافة لإجراء الكثير المناقشات حول أي موضوع. 


4- شخصية العصفور لاري "الأزرق" الخاص بموقع تويتر

من الطبيعي أن يختار موقع تويتر - والتي يعني المُغرد -  طائراً  لتمثيله، العصفور الأزرق لاري سُمي على اسم أسطورة كرة السلة لاري بيرد، حيث أن بيز ستون وهو من مؤسسي تويتر، يعتبر أحد مشجعي فريق بوسطن سلتكس لكرة السلة.

يتميز شعار العصفور بأنه متعدد الاستخدامات، حيث يتم استخدامه في الترويج وإظهار العلامة التجارية لموقع تويتر، بالإضافة الى أنه  يستخدم كأيقونة في التطبيق لبدء التغريد والنشر.

الفرق بين شخصية العلامة التجارية و طابع العلامة التجارية

من المهم فهم الفرق بين شخصية العلامة التجارية وطابع العلامة التجارية: شخصية العلامة التجارية هي عبارة عن  رمز أو شخص معين تقوم بإنشائه لتمثيل علامتك التجارية بشكل كامل، من ناحية أخرى، فإن طابع العلامة التجارية هي كل ما تمثله علامتك التجارية من خصائص ومميزات وسمات.

يجب أن تجسد شخصية علامتك التجارية الطابع العام لعلامتك التجارية بطريقة مثالية، فيجب أن تشترك كل واحدة مع الأخرى في نفس القيم والسمات.

صفات شخصية العلامة التجارية

عندما تقوم بتصميم هوية أو شخصية لعلامتك التجارية، هناك بعض الصفات التي يجب أن تتميز بها هذه الشخصية، بحيث أن هذه الصفات يجب أن تكون  فريدة وحصرية  لشركتك، ومن هذه الصفات:

الوِد: يجب أن تكون شخصية علامتك التجارية عبارة عن هيئة أو شخص يرغب الناس في التفاعل معه.

جديرة بالثقة:  يجب أن يشعر الناس أنهم يستطيعون الوثوق بشخصية وهوية علامتك التجارية، وأن ينتابهم الشعور بأنه يمكنهم الاعتماد عليها للحصول على المعلومات المطلوبة بدقة.

الخبرة: يجب أن تكون شخصية علامتك التجارية خبيرة في المجال وهذا يعني انها يجب أن تكون الوجهة المناسبة الي يذهب لها الناس للحصول على المشورة والتوجيه.

الحماس:  يجب أن تكون شخصية علامتك التجارية محمسة لمنتجاتك أو خدماتك، ويجب أن يظهر هذا عند التفاعل مع العملاء.

هذه مجرد أمثلة قليلة للصفات التي يجب أن تتحلى بها شخصية علامتك التجارية، من المهم اختيار الصفات ذات القيمة لشركتك والتي بدورها سوف تربط وجودها بإسم علامتك التجارية.

تحديد شخصية العلامة التجارية لشركتك

يمكن أن تكون عملية إنشاء شخصية للعلامة التجارية عملية ممتعة ومجزية، إذ تتيح لك هذه العملية التفكير في ما يجعل علامتك التجارية فريدة ومميزة، بالإضافة الى أنها فعالية رائعة لإشراك فريقك بأكلمه في عملية تصميم وصناعة الشخصية.

قبل أن تبدأ، هناك بعض الأسئلة الأساسية التي يجب عليك طرحها على نفسك للمساعدة في تحديد شخصية علامتك التجارية.

  • الى ماذا ترمز علامتي التجارية؟
  • ما هو الطابع العام لعلامتي التجارية؟
  • ما هي القيم الأساسية لعلامتي التجارية؟
  • كيف سيتلقى الجمهور هذه الشخصية وكيف سوف ينظر إليها؟
  • ما هو الشعور الذي أريد أن يشعر به عملائي عندما يتفاعلون مع علامتي التجارية؟

الإجابة على هذه الأسئلة ستوضح لك ماهية الشخصية التي يجب أن تنشئها لعلامتك التجارية:

1. قم بإختيار القيم التي تتحلى بها علامتك التجارية.

يجب عليك أن تحدد القيم والسمات التي تريد أن تجسدها شخصيتك، هذه السمات يجب تؤخذ وتستنبط من أهداف الشركة وهويتها، بعد ذلك يمكنك البدء في التفكير في نوع الشخصية التي تمثل شركتك بشكل أفضل.

2. تصميم هوية علامتك التجارية.

بمجرد تحديد شخصية علامتك التجارية، ستبدأ بالتفكير في كيفية جعلها نابضة بالحياة، وهنا يجب أن يكون للإبداع النصيب الأكبر في العملية،  يمكنك استخدام الرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة أو حتى الصور الفوتوغرافية للمساعدة في تمثيل شخصية علامتك التجارية، أهم ما يجب أن تتميز بها الشخصية هي أن تكون جذابة بصرياً ويمكن التعرف عليها بسهولة.

3. توظيف شخصية علامتك التجارية.

يجب تضمين شخصية علامتك التجارية في جميع موادك التسويقية والإعلانية، بالإضافة إلى أنها يجب أن تظهر بشكل بارز على موقع شركتك وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وحتى المواد المطبوعة.

تأكد من أن كل فرد في فريقك على دراية بشخصية علامتك التجارية حتى يتمكنوا من استخدامها باستمرار عبر جميع القنوات.


مزايا شخصية العلامة التجارية

بناء شخصية العلامة التجارية له فوائد عديدة لشركتك، حيث ستكون قادراً على إنشاء وجه مألوف للعملاء والزبائن مرتبط بشركتك.

فيما يلي بعض من المزايا الأخرى لشخصيات العلامة التجارية :

  • تساعد الشخصية على في بناء علاقة عاطفية مع جمهورك: عن طريق ربط شركة كاملة بشخصية واحدة تتفاعل مع الجمهور بالشكل الأمثل.
  • مساعدة العملاء على تذكر علامتك التجارية: إذا أصبحت هذه الشخصية مألوفة لديهم، فيصبح أسم شركتك هو أول ما يخطر في بال العملاء عند رؤيتها في كل مرة.
  • تمييز علامتك التجارية عن المنافسين: قد تقدم شركات أخرى خدمة مماثلة للتي تقدمها، لكن شخصية علامتك التجارية لن يجدوها عند احد سواك.
  • تضمين شخصية العلامة التجارية في خطة التسويق الخاصة بك
  • إذا كنت تبحث عن طريقة لجعل علامتك التجارية أكثر تميزًا وقابلة للتذكر دائما، فيجب عليك التفكير في إنشاء شخصيةلعلامتك التجارية.
  • ستكون قادراً على التواصل مع جمهورك على المستوى العاطفي وزيادة ولاء العملاء.
  • عند صناعة شخصية ناجحة لشركتك وتطبيقها بالشكل الأفضل، يمكن أن تصبح هذه الشخصية أحد الأصول القيمة والثابتة  لخطة التسويق الخاصة بك.

 

اقرأ المزيد حول التسويق:

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. أهم 7 أسباب تجعل من إستخدام الـ VPN مهماً للمسوقين
  3. السرد القصصي في التسويق
  4. ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation؟
  5. 3 من مخاطر إعادة بناء العلامة التجارية
  6. 4 اتجاهات تسويقية يجب عليك تبنيها لتحسين المبيعات
  7. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  8. 4 عقبات للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق
  9. أفضل وقت ويوم لإرسال البريد الإلكتروني!
  10. 3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات
  11. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  12. 5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى
  13. 3 خطوات بسيطة لزيادة العائد على الاستثمار
  14. كيفية سد الفجوة بين مسوقين البريد الإلكتروني والمشتركين؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. ما هو الفرق بين السمات والفوائد "Features vs Benefits"
  17. ما هي البيرسونا "Persona"؟ هنا كل ما تحتاج لمعرفته
  18. كيف يستخدم علم النفس في التسويق ؟
  19. أفضل 5 استراتيجيات للتسويق في 2023
  20. التسويق العرقي ما هو وكيف نقوم بتطبيقه بالطريقة الصحيحة؟
  21. استخدام مساحات تويتر في التسويق
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.