استخدام مساحات تويتر في التسويق

تعرف على مساحات تويتر و كيف يمكنك استخدام هذه المساحات في التسويق الذكي و الانتشار اونلاين
1.4k

ما هي مساحات تويتر؟ ولماذا على المسوقين الإهتمام بها!

بعد أشهر من الاختبار التجريبي لهذه الميزة الجديدة، قامت منصة تويتر بإطلاق ميزة المساحات الصوتية أو Twitter Spaces بشكل رسمي ودائم. 

هذه الميزة التي تحدث عنها الكثير من المهتمين بأمور التقنيات ومنصات التواصل الإجتماعي، أصبحت الآن متاحةً لجميع المستخدمين.

المساحات أو Spaces هي ميزة تسمح لمستخدمي تويتر بالاستماع إلى المحادثات الصوتية العامة والمشاركة فيها، دخلت الخدمة في مرحلة الاختبار التجريبي بعد وقت قصير من إطلاق تطبيق Clubhouse  الذي ارتفعت قيمته السوقية إلى 100 مليون دولار، وهو تطبيق يقدم خدمة إنشاء غرف الدردشة الصوتية.

الأن وبعد إطلاق ميزة المساحات بشكل رسمي، بدأت العديد من العلامات التجارية الكبيرة والحسابات القوية في إيلاء المزيد من الاهتمام لفرص التسويق عبر مساحات تويتر/Spaces.

في هذا المقال سوف نناقش المواضيع والأسئلة التالية: 

  • ما هي مساحات تويتر / Twitter Spaces؟
  • لماذا يراقب المسوقون مساحات تويتر؟
  • كيفية استخدام مساحات تويتر؟
  • كيفية الانضمام إلى مساحات تويتر؟

ما هي مساحات تويتر / Twitter Spaces؟

مساحات تويتر أو Twitter Spaces باللغة الإنجليزية، هي ميزة داخل تطبيق تويتر تتيح للمستخدمين الذين لديهم أكثر من 600 متابع، إطلاق أو استضافة أو المشاركة في غرف الدردشة الصوتية، على غرار الغرف الصوتية  الموجودة على منصة Clubhouse.

لماذا يراقب المسوقون مساحات تويتر؟

هل تبحث عن طريقة لتحديد المنصة الصوتية الأفضل لك من بين مساحات تويتر أو Clubhouse ؟ قم بمشاهدة الفيديو التالي و الذي يقارن بين إيجابيات وسلبيات المساحات الصوتيات السابقة:
Youtube

1. منصة تويتر لديها وصول كبير من المستخدمين:

لدى منصة تويتر أكثر من 200 مليون مستخدم نشط يومياً،  حيث تضم المنصة أنواع و وأجناس وأعراق مختلفة من جميع أنحاء العالم.
هذه الميزة تمكن العلامات التجارية من الوصول إلى أي جمهور ترغب في استهدافه.

بينما نمت قاعدة مستخدمي منصة Clubhouse بشكل سريع، إلا أنها لا توفر وصولاً مشابهاً لتويتر نظراً لطبيعتها الحصرية إلى حد ما.

تم تصميم تطبيق Clubhouse في البداية ليكون متاحاً فقط عن طريق الدعوات وبدأ بقائمة مستخدمين صغيرة من نخبة المؤثرين والرياديين والمشاهير، مؤخراً بدأ التطبيق في الإنتشار بشكل أكبر والتوسع ليصبح متاحاً لمستخدمي أجهزة الأندرويد.

2. يمكن أن توفر مساحات تويتر منحنى تعلُمي أقصر:

قد يستغرق تعلم كيفية استخدام تطبيق جديد كلياً للتواصل الاجتماعي - مثل Clubhouse - الكثير من الوقت،  فأنت لا تحتاج فقط إلى تعلم كيفية استخدامه، بل عليك أيضاَ دراسة أفضل المستخدمين والعلامات التجارية  و الترندات لمعرفة كيفية الوصول إلى الجمهور الأمثل.

مع وضع منحنيات التعلم في الاعتبار، قد يرغب المسوقون الذين يتمتعون بخبرة في استخدام تويتر بتفضيل إستخدام المساحات على Clubhouse لمجرد أن لديهم بالفعل متابعين على منصة تويتر، فكل ما  سوف يحتاجونه هو تعلم كيفية استخدام ميزة إضافية واحدة وهي المساحات، بدلاً من تعلم إستخدام  نظام جديد كلياً.

3. قد تكون مساحات تويتر أكثر جاذبية للعلامات التجارية:

بينما جذبت منصة Clubhouse المستخدمين الذين يبحثون عن محادثة شخصية حقيقية بدلاً من معلومات عن  العلامات التجارية، فإن جمهور تويتر معتاد على رؤية المحتوى المتعلق بالتسويق و العلامات التجارية، مثل الإعلانات ومقاطع الفيديو التسويقية.

نظراً لطبيعة مستخدمي تويتر المتقبلين لوجود المواد الترويجية والتسويق على المنصة،بسبب التفاعل الكبير مع هذه المواد.

4- مساحات تويتر تتميز واجهة بصرية مرئية تفاعلية:

 

يقدم تويتر عدداً من الميزات لجعل المساحات أكثر جاذبية من الناحية المرئية.

على سبيل المثال، يمكن لمستمعي المساحات استخدام الرموز التعبيرية للرد على تعليقات المتحدث، يمكنهم أيضاً مشاركة المساحة أثناء بثها المباشر أو نشرها على صفحتهم الشخصية على شكل نسخة مسجلة بعد انتهائها.

قالت كريستال وو، مديرة مجتمع وسائل التواصل الاجتماعي السابقة في HubSpot وأحد أوائل المجربين لميزة المساحات في تويتر: "تعتبر ميزة التفاعل باستخدام الرموز التعبيرية ميزة رائعة، لأنها تخلق توازناً مثالياً بين الأشخاص المنفتحين للتحدث والانطوائيين،  فإذا لم تكن مرتاحاً للتحدث، فيمكنك التعبير باستخدام الرموز التعبيرية".


5. توفر المساحات بيئة "طبيعية" غير رسمية أكثر من منصات البث الأخرى:

بسبب الأجواء الغير الرسمية للمساحات، قد لا يشعر المسوقون والجماهير بالخوف عند التحدث في المساحات، مما قد يؤدي إلى زيادة التواصل بين العلامات التجارية ومتابعيها.

وقالت وو: "لا ينتابك شعوراً بالقلق والضغط عند انضمامك لأحد المساحات، ففي جميع المناقشات التي كنت جزءاً منها، كان الناس يشعرون بارتياح كبير بغض النظر عن مدى أهمية الموضوع الذي تتم مناقشته" وأضافت وو أيضا: "التجربة ممتعة كثيراً بالنسبة لي لأنه لا يجب أن تكون مركزاً ومنتبهاً ومتحدثاً طوال الوقت، مثل تلك التجربة التي عشناها على Zoom أثناء فترات الوباء."

لمعرفة كيفية استخدام ميزات المساحات، تفضل بقراءة باقِ مقالنا:


لنتعرف على كيفية استخدام مساحات تويتر

 

كيف تنشئ مساحة على تويتر؟

1. يمكنك إيجادها في الصفحة الرئيسية أو خيار مساحات/Spaces 

 

هناك طريقتان لإنشاء مساحة:

من الصفحة الرئيسية - انقر فوق أيقونة + لكتابة تغريدة ثم انقر فوق أيقونة Spaces/مساحات الأرجوانية.
من خيار مساحات/Spaces - قم بالضغط على  أيقونة Spaces/مساحات الأرجوانية في أسفل اليمين.

بعد ذلك، يجب عليك أن:

تعطي المساحة عنواناً مرتبطاً بشكل مثالي بالموضوع الذي ستناقشه.
تضيف ما يصل إلى 3 موضوعات ذات صلة لمساعدة المستخدمين المعنيين في العثور على المساحة الخاصة بك.
تحدد ما إذا كنت ستسجل المساحة.
تبدأ المساحة على الفور أو أن تحدد موعداً و توقيتاً حتى 30 يومًا.
بعد ذلك، يمكنك مشاركة المساحة الخاص بك مع الآخرين للانضمام.

2. ابدأ المساحة الخاصة بك.
بصفتك مضيفاً للمساحة، سيتم تكليفك ببعض الأشياء:

تعيين المتحدثين و المشرفين
قبول طلبات المشاركة
مشاركة التغريدات ذات الصلة أثناء المحادثة.


3. النظر في طلبات المشاركة والتحدث.

عند بدء المساحة لأول مرة، سيكون الإعداد الافتراضي هو كتم المايك على الجميع ما عدا المعينين في البداية، ويمكنك إعطاء أي شخص المجال للتحدث.

ملاحظة: يمكنك تعيين ما يصل إلى 10 أشخاص للتحدث في كل مرة، بالإضافة الى مضيف فرعي واحد.

عندما يطلب شخص ما التحدث، ستتلقى إشعاراً ويمكنك الاختيار بين إعطاءه المجال أو تجاهل الطلب.
 إذا قمت بإعطاء أي شخص المجال للتحدث، فتأكد من تقديمه للجمهور.

4. إزالة أو تغيير المتحدثين.

 

إذا كان لديك أكثر من 10 ضيوف يرغبون في التحدث، فيمكنك النقر فوق أحد المتحدثين الحاليين و إزالته من قائمة المتحدثين.

سيسمح لك ذلك بتقليل المتحدثين أو إضافة المزيد. يمكن أن يكون هذا مفيداً بشكل خاص إذا كنت تجري محادثة ونقاش طويل وتريد أن يساهم العديد من المستمعين في المناقشة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا خرج أحد المتحدثين عن الموضوع العام أو تلفظ بكلمات سيئة ، فإن تويتر يسمح لمنشئي المساحات بالإبلاغ عن هذه الفئة أو حظرها بشكل نهائي.

هذه الميزة يمكنها أن تساعد المشرفين في خلق بيئة آمنة ومحترمة لجميع المستمعين والمشاركين.

5. إنهاء المساحة


لا يمكن إنهاء مساحة تويتر إلا من قِبل الشخص الذي أنشأها، لإنهاء المساحة كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة إنهاء.


6. تحميل بيانات المساحة الخاص بك

وفقًا لتويتر، تحتفظ المنصة بجميع بيانات المساحة في ذلك التسجيلات والنسخ لمدة تصل إلى 30 يوماً، لمراجعتها في حالة حدوث انتهاكات للسياسة العامة للمنصة.

يمكن لمنشئي المساحة الوصول إلى تلك البيانات وتنزيلها في غضون 30 يوماً من إنشائها، بينما يمكن للمتحدثين تنزيل النسخ الصوتية فقط.
 لا يمكن للمستمعين الرجوع لسماع المحادثات بعد انتهائها وستختفي من التطبيق بمجرد انتهائها.

كيفية الانضمام إلى مساحات تويتر؟

7. الانضمام للمساحة

عندما يكون شخص ما تتابعه موجود في مساحة معينة، سترى دائرة أرجوانية حول صورة ملفه الشخصي، يمكن أن تظهر المساحات أيضاً على هيئة لافتة أعلى الصفحة الرئيسية.

عند الضغط عليها، ستحصل على مزيد من التفاصيل حول موضعها والموجودين فيها وسيظهر لك زر "بدء الاستماع"، إذا يسمح منشئ المساحة للجميع بالتحدث، فسيتم سؤالك عما إذا كنت تريد دخول المساحة.

8. التحدث في المساحة

تعتبر كل مساحة تنضم إليها مساحة مختلفة. 
سيسمح بعضها لأي مستخدم بالتحدث فور دخوله للمساحة، بينما تطلب مساحات أخرى من الحضور إرسال طلب للمشاركة والتحدث.

ستلاحظ هذا عند النظر إلى رمز الميكروفون، ستجد كلمتان إما "طلب" أو "تحدث".

بمجرد ارسال طلبك، سيتم إخطار المضيف وإما أن يوافق عليه أو يرفضه، و بمجرد أن يحين دورك في التحدث، سيتم إعلامك.

9. مشاركة المساحة

في الشريط السفلي لكل مساحة، يمكنك النقر فوق الرمز الذي يظهر شخصين لدعوة أي شخص للانضمام، أو زر المشاركة لنشر تغريدة برابط المساحة التي تتواجد فيها.

10. التفاعل مع المحادثة

إذا كنت ترغب في الرد على شيء يقوله المتحدث في المساحة، ولكنك لا تريد التحدث، فيمكنك النقر على أيقونة على شكل قلب في شريط التنقل السفلي الموجود في المساحة، لرؤية قائمة الرموز التعبيرية التي يمكنك إستخدام أي رمز موجود فيها.

11. مشاركة التغريدات في المساحة


تقول وو إن أحد الأشياء المفضلة لديها حول المساحات هو أنه يمكن للحاضرين مشاركة التغريدات العامة مباشرة في المساحات.
وتقول وو أيضاً: "يمكن لأي [متحدث] في المساحة مشاركة تغريدة، والتي ستظهر في الجزء العلوي من المساحة". "يمكننا استخدامها  كنقطة مرجعية أثناء الدردشة حتى يكون الناس أكثر تفاعلاً في المناقشات."


12. غادر المساحة أو قم بتصغيرها.

لست مهتماً بمناقشة تستمع إليه؟ كل ما عليك فعله للخروج هو النقر على الزر "مغادرة" في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.

إذا كنت ترغب في العودة إلى الصفحة الرئيسية، ولكنك تريد الاستمرار في الاستماع إلى محادثة المساحة، فيمكنك النقر فوق اشارة السهم في الزاوية العلوية اليسرى لتقليصها إلى مشغل صغير يسمح لك بمشاهدة التغريدات دون مغادرة المساحة.

 

اقرأ المزيد حول التسويق:

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. أهم 7 أسباب تجعل من إستخدام الـ VPN مهماً للمسوقين
  3. السرد القصصي في التسويق
  4. ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation؟
  5. 3 من مخاطر إعادة بناء العلامة التجارية
  6. 4 اتجاهات تسويقية يجب عليك تبنيها لتحسين المبيعات
  7. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  8. 4 عقبات للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق
  9. أفضل وقت ويوم لإرسال البريد الإلكتروني!
  10. 3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات
  11. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  12. 5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى
  13. 3 خطوات بسيطة لزيادة العائد على الاستثمار
  14. كيفية سد الفجوة بين مسوقين البريد الإلكتروني والمشتركين؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. ما هو الفرق بين السمات والفوائد "Features vs Benefits"
  17. ما هي البيرسونا "Persona"؟ هنا كل ما تحتاج لمعرفته
  18. كيف يستخدم علم النفس في التسويق ؟
  19. أفضل 5 استراتيجيات للتسويق في 2023
  20. التسويق العرقي ما هو وكيف نقوم بتطبيقه بالطريقة الصحيحة؟
  21. كيف يتم تحديد شخصية هوية العلامة التجارية ؟
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.