5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى

يعد تسويق المحتوى جزءاً مهماً من كل إستراتيجية تسويق ناجحة، ولسبب وجيه يعد تسويق المحتوى أحد أفضل الطرق للتعريف بعلامتك التجارية وبناء الثقة وخلق متابعين أوفياء
1.4k

5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى، وهنا السبب!

في وقت سابق كان مصطلح تسويق المحتوى مفهوماً جديداً، أما اليوم، فهو يعد جزءاً مهماً من كل إستراتيجية تسويق ناجحة، ولسبب وجيه يعد تسويق المحتوى أحد أفضل الطرق للتعريف بعلامتك التجارية وبناء الثقة وخلق متابعين أوفياء.

ومع ذلك، ليس من السهل دائماً ابتكار حملة تسويق محتوى بمفاهيم جديدة وفريدة، إذ أنك  ستحتاج إلى الإبداع والتسلح بالطرق القوية والتنفيذ المتسق،ونظراً لأن الجميع يفعل ذلك الآن، فستحتاج أيضاً إلى بذل المزيد من الجهد للتأكد من تميز حملتك عن الآخرين.

إذا كنت تبحث عن القليل من الإلهام، فأنت في المكان المناسب.

في هذا المقال أنشأنا لك تقريراً موجزاً عن بعض من أفضل أمثلة تسويق المحتوى التي رأيناها في السنوات الأخيرة، حتى تتمكن من التعلم من المحترفين.

5 أمثلة لتسويق المحتوى:

الآن بعد أن غطينا الأساسيات، حان الوقت لإلقاء نظرة على خمسة من أفضل أمثلة تسويق المحتوى التي وجدناها في العديد من المجالات المختلفة.

مع وجود العديد من حملات تسويق المحتوى المختلفة للاختيار من بينها، قد تتساءل عن السبب الذي يدفعك لاختيار واحدة منها؟ تحكي كل حملة من الحملات التالية قصة بطريقة فريدة و تعمل على جذب الجمهور المستهدف عن طريق التركيز على المستوى الشخصي، تعتبر هذه الحملات إبداعية و ملهمة ولديها قدرة رائعة على جذب الجمهور إلى العلامة التجارية، والأن دعونا نلقي نظرة على كل واحد من الأمثلة :

1. البراند: Canva
الحملة: تحدي التصميم "Design Challenge"

 Canva هي واحدة من أشهر منصات التصميم في العالم، حيث يستخدمها الأفراد والشركات للعديد من أنواع إنشاء المحتوى المختلفة.
 إحدى حملاتهم الأخيرة، التي تأتي بإسم Design Challenge وتعني  تحدي تصميم، تشجع المستخدمين على إنشاء ومشاركة التصميمات التي تم إنشاؤها باستخدام منصة Canva.

كل أسبوع، تصدر الشركة موضوعاً مختلفاً، و يمكن للمستخدمين مشاركة تصميمهم باستخدام وسم #canvadesignchallenge.
كل أسبوع يختار موظفو Canva أفضل خمس تصميمات بالإضافة لقيامهم بنشر النتائج للجمهور وبالتأكيد توزيع الجوائز، حظيت الحملة باهتمام كبير، لأنها توفر فرصة ممتازة للمصممين لنشر وإظهار أعمالهم.

لماذا أعجبتنا هذه الحملة ؟

أحد الأسباب التي تجعل هذه الحملة تتصدر قائمتنا لأفضل أمثلة تسويق المحتوى هو أنها توضح مدى فاعلية المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC)، و منذ إطلاق الحملة، جمعت Canva أكثر من 36000 منشور يحمل وسم #canvadesignchallenge، مما سمح لهم بمشاركة كمية ضخمة من المحتوى دون أي جهد تقريباً.

من خلال منح المستخدمين الفرصة لإظهار خبراتهم، تعمل Canva على بناء مجتمع من المبدعين المحبين للعلامة التجارية. هؤلاء المستخدمون متحمسون الآن لاستكشاف جميع الأدوات والميزات التي تقدمها Canva، بالإضافة إلى أن كل شخص سوف يعجب بالمنصة، من الممكن أن يكون سبباً لجذب المزيد من المستخدمين للمنصة.

لا تقلل أبدًا من قوة المحتوى الذي ينشئ بواسطة المستخدم، فهو إحدى أفضل الطرق لإحداث ضجة وإنشاء مجتمع قوي وزيادة تفاعل المشاهدين.

2. البراند: Wendy’s
الحملة: يوم التحميص "Roast Day"

قد تكون حملة مطعم Wendy التي كانت بعنوان يوم التحميص "Roast Day"، واحدة من أكثر أمثلة حملات تسويق المحتوى "خارج الصندوق" التي رأيناها على الإطلاق، فمنذ إطلاقها لأول مرة في عام 2018، تحولت هذه الحملة غير التقليدية والتي يحتمل أن تكون محفوفة بالمخاطر إلى ما يشبه  العطلة الوطنية.

مرة واحدة في كل عام ، تغرد سلسلة مطاعم الوجبات السريعة على Twitter وتتحدى العلامات التجارية والمعجبين وغيرهم للتخلي عن حذرهم ومنح Wendy فرصة "لتحميصهم" بالمزاح.
 يصطف الناس للحصول على فرصة "للحرق"، مما يخلق سلسلة مرحة من التغريدات التي يتم إعادة تغريدها ومشاركتها لفترة طويلة بعد انتهاء اليوم.

لماذا أعجبتنا هذه الحملة ؟

من استخدام البرغر المربع إلى تسمية الحليب المخفوق بـ "Frosty" ، كانت Wendy's ملتزمة دائماً بأن تكون مختلفة، و هذه الحملة هي المثال المثالي لكيفية استخدام تسويق المحتوى بطريقة جديدة ومبتكرة.

يعرف فريق التسويق في Wendy أن الأشخاص يأتون إلى منصات الشبكات الاجتماعية للترفيه عن أنفسهم ، لذلك يبذلون قصارى جهدهم لتقديم العروض، و باستخدام اللعب على الكلمات والأساليب الغير تقليدية، نجحوا في خلق ضجة لهذه العلامة التجارية المعروفة.

لا تخافوا من التفكير خارج الصندوق، ففي بعض الأحيان، القليل من الجرأة هو ما تحتاجه فعلاً، فقط كن حريصاً على عدم المبالغة في الأمور، لأنه وفي نهاية الأمر قد لا يتقبل الجميع هذا النوع من المزاح.

3. البراند: مجلة AARP
الحملة:  مراسلة المجلة "The Magazine’s Messaging"

استمرت مجلة AARP بكونها أهم المدافعين عن كبار السن في الولايات المتحدة منذ عام 1958، ومع جمهورها الكبير الذي يزيد عن 37 مليون قارئ، تعد مجلة AARP واحدة من أكبر المجلات المطبوعة في الولايات المتحدة.

على مدار الـ 64 عاماً الماضية،  مرت الشركة بتطور كبير؛ فئة من هم فوق الـ50 يتمتعون بالذكاء الشديد وقد يكونون أحد أقوى مجموعات المستهلكين، لهذا يتطلب تقديم المحتوى لهذا الجمهور نهجاً مختلفاً.

تتبع المجلة نهج السرد القصصي في مخاطبة القارئين، حيث يقوم طاقم التحرير بالإهتمام بالمحتوى بشكل كبير من خلال الاستماع إلى أعضاء الفريق كافة واختيار الموضوعات المطلوبة.

لماذا أعجبتنا هذه الحملة ؟

لا يضيع فريق المحتوى في AARP وقتهم في تخمين ما يريده جمهورهم، بدلاً من ذلك، يشجعون قرائهم على التواصل عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وحتى الرسائل المكتوب، بعد ذلك، يستخدمون الردود التي يحصلون عليها لاختيار الموضوعات التي من المرجح أن تلقى صدى لدى قرائها.


ملاحظات الجمهور يعد أمر بالغ الأهمية، اسأل جمهورك عن أكثر ما يثير اهتمامهم ثم تأكد من تقديمه بطريقة تفوق توقعاتهم.

4. البراند: Spotify
الحملة: قوائم التشغيل السنوية Wrapped Playlist

منذ إطلاق الحملة لأول مرة في عام 2015 (في ذلك الوقت كانت تسمى "Year in Music") ، كانت حملة Spotify Wrapped Playlist تسعد المستخدمين من جميع الأعمار، وفي السنوات الأخيرة، أصبحت عادة للعطلات السنوية.

في الأول من كانون الأول (ديسمبر) من كل عام، تمنح منصة Spotify مستخدميها نظرة الى الخلف على كل ما استمعوا إليه منذ بداية العام، كما أنها توفر لكل مستخدم قائمة تشغيل مخصصة لأغانيهم الأكثر استماعاً - إلى جانب القدرة على مشاركة قوائم التشغيل الخاصة بهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

لماذا أعجبتنا هذه الحملة ؟

هذه الحملة تعد مثالاً رائعاً على الدمج المثالي للموسيقى والتكنولوجيا والثقافة، حيث يتوقع مستخدمو Spotify بالفعل مستوى معيناً من الإهتمام بهم، وبهذه الحملة تنقل المنصة هذا الإهتمام إلى مستوى آخر تماماً،  بينما قد يشعر مستخدمو المنصات الأخرى عبر بالقلق بشأن الخصوصية وجمع البيانات، فقد اكتشفت منصة Spotify كيفية الاستفادة منها بطريقة غير مخيفة.

حولت منصة Spotify البيانات التي جمعوها على مدار العام بشكل فعال إلى طريقة ممتعة ومثيرة للمستخدمين المتحمسين للترويج لعلامتهم التجارية، و في عام 2020،  حصلت حملة Spotify Wrapped على أكثر من 60 مليون مشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي، من قبل أكثر من 90 مليون مستخدم.


يعد التخصيص والإهتمام مفتاحاً للتسويق الفعال للمحتوى، ولكن من الضروري القيام بذلك بطريقة لا تشعر المستخدم بأنه مراقب، وهذه تعد طريقة صعبة، لكن  منصة Spotify نجحت في ذلك على أكمل وجه.

5. البراند: كوكا كولا
الحملة: "شارك عبوة" Share a Coke
.
تم إطلاق حملة "Share a Coke" في أستراليا في عام 2011، وسرعان ما انتشرت بسرعة وحققت نجاحاً تسويقياً رائداً. أعادت الحملة تغيير موقع الشعار التقليدي للشركة، واستبدلته بعبارة "Share a Coke with" متبوعة باسم علم.
 تم إطلاق الحملة بعد ذلك في أكثر من 70 دولة، باستخدام الأسماء الأكثر شيوعاً في كل بلد.

أدت الحملة إلى طلب هائل على زجاجات كوكاكولا المخصصة في جميع أنحاء العالم، واستفادت الشركة بشكل كامل من ذلك، حيث أطلقت عدة حملات فرعية، مثل توفير خدمة للزبائن تمكنهم من إنشاء علب الكوكاكولا المخصصة الخاصة بهم.

كما قاموا بإعداد حملات عبر الإنترنت تضمنت السماح للأشخاص بإرسال "كوكاكولا رقمية" إلى شخص آخر عبر Facebook والسماح للأشخاص بالتصويت على الدفعة التالية من الأسماء التي سيتم إصدارها.

لماذا أعجبتنا هذه الحملة ؟

لا يوجد شيء أكثر خصوصية من اسمك، استخدمت حملة "Share a Coke" هذا المفهوم لنقل التسويق المخصص إلى المستوى التالي، و بهذا تكون الشركة قد أعطت الجمهور طريقة للتعبير عن أنفسهم ومشاركة التجربة مع شخص آخر، كما أن التركيز على إهداء المنتج، بدلاً من الاحتفاظ به لنفسك، أدى أيضاً إلى توسيع نطاق جاذبية الحملة.


بغض النظر عن نوع نشاطك التجاري، ابحث عن طريقة للتكيف مع عملائك، و ضع في اعتبارك أيضاً أنه لا يجب أن يكون الأمر معقداً، ففي بعض الأحيان، يمكن أن يكون لأبسط الأفكار تأثير أكبر.


ما هو سبب جعل حملة معينة لتسويق المحتوى مثالاً رائعاً؟

أحد الأشياء التي تفصل تسويق المحتوى عن الأنواع الأخرى من التسويق هو أنه ليس مصمماً عادةً لإنشاء عملية بيع فورية، و بدلاً من ذلك، تهدف الحملات إلى تثقيف أو إلهام أو إعلام أو جذب أو إقناع المشاهد.

فكر في استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك كأداة لتوليد العملاء المحتملين، والتي تعمل أيضاً على بناء تمييز قوي للعلامة التجارية، وتحافظ على مشاركة جمهورك، وتسهل عليهم نشر المعلومات المتعلقة بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك.

قم بإنشاء حملات تسويق محتوى ملهمة

تعرض أمثلة تسويق المحتوى هذه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام التخصيص والإبداع للتفاعل مع جمهورك بطريقة جديدة تماماً.

اقرأ المزيد حول التسويق

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. أهم 7 أسباب تجعل من إستخدام الـ VPN مهماً للمسوقين
  3. السرد القصصي في التسويق
  4. ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation؟
  5. 3 من مخاطر إعادة بناء العلامة التجارية
  6. 4 اتجاهات تسويقية يجب عليك تبنيها لتحسين المبيعات
  7. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  8. 4 عقبات للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق
  9. أفضل وقت ويوم لإرسال البريد الإلكتروني!
  10. 3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات
  11. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  12. 3 خطوات بسيطة لزيادة العائد على الاستثمار
  13. كيفية سد الفجوة بين مسوقين البريد الإلكتروني والمشتركين؟
  14. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  15. ما هو الفرق بين السمات والفوائد "Features vs Benefits"
  16. ما هي البيرسونا "Persona"؟ هنا كل ما تحتاج لمعرفته
  17. كيف يستخدم علم النفس في التسويق ؟
  18. أفضل 5 استراتيجيات للتسويق في 2023
  19. التسويق العرقي ما هو وكيف نقوم بتطبيقه بالطريقة الصحيحة؟
  20. استخدام مساحات تويتر في التسويق
  21. كيف يتم تحديد شخصية هوية العلامة التجارية ؟
  22. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.