أداة جوجل المجانية لفحص وتدقيق السيو "SEO Audit" أداة مشرفي المواقع
تدقيق وفحص الـ سيو "SEO" يساعدك في تحسين ظهور وتصدر موقعك وصفحاتك بشكل كبير، وهذا يتم عن طريق ضبط وتحسين وحل المشاكل في كل أقسام الموقع مثل: المحتوى، الروابط، المشاكل التقنية، إلخ..
أداة Google Search Console هي أداة مجانية يمكنها القيام بجميع أعمال تدقيق وتحليل وتحسين السيو في موقعك بدون دفع دولار واحد، هيا نلقي نظرة عليها:
ما هي اداة مشرفي المواقع من جوجل ؟
تعد Google Search Console وإختصارها (GSC) أداة فريدة و لا يمكن الاستغناء عند القيام بعمليات تحسين محركات البحث، لأنها قادرة على توفير بيانات دقيقة جداً عندما يتعلق الأمر بالمنتجات ذات الصلة بالبحث في جوجل، على سبيل المثال، بيانات الزيارات الطبيعية - الغير مدفوعة - "organic traffic data"، نسب النقر إلى الظهور "click-through rates"، تغطية الفهرس " index coverage"، إلخ..
إذا لم تقم بالتعامل مع أداة GSC من قبل، فكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك، ثم قم بإبراز ملكيتك للموقع الذي تريد تدقيقه، بعد ذلك قم بالانتظار قليلاً لمعالجة البيانات.
ملاحظة، إذا قمت بإدخال خريطة الموقع في أداة GSC، هذا سوف يساعد جوجل في اكتشاف صفحاتك و فهرستها بشكل أسرع.
فيما يلي قائمة بفحوصات تحسين محركات البحث التي يتم إجراؤها بشكل أفضل مع أداة GSC.
1- فحص الزيارات الطبيعية - الغير مدفوعة - " organic traffic" :
من فوائد إستخدام أداة GSC، هو الحصول على زيارات طبيعية - غير مدفوعة - بدون إعلانات و زيادة نسب الظهور و نسب النقر إلى الظهور مباشرة من جوجل.
باستخدام أدوات فحص الأداء الموجودة في أداة Google Search Console، يمكنك التحقق من أشياء مثل اتجاهات النقرات على مدى فترات أطول (تصل إلى 16 شهراً) أو الصفحات التي تحتل ترتيباً عالياً ولكن نسب النقر إلى الظهور منخفضة نوعاً ما .
2- فحص الإجراءات اليدوية " manual actions " :
عندما تعتقد جوجل أن هناك صفحة أو موقع يحاول التلاعب بترتيب البحث، يمكنه إصدار ما يسمى بـ الإجراء اليدوي " manual actions "، يمكن أن يؤدي هذا إلى تخفيض ترتيب الموقع أو حتى الاستبعاد من فهرس جوجل.
تستخدم جوجل أداة GSC للإبلاغ عن إجراء يدوي، إذا كان موقع الويب الخاص بك قد تعرض لمثل هذا الفعل، فسوف تمكنك الأداة من اكتشافه، إلى جانب إعطاء توجيهات حول كيفية إصلاح المشكلة.
3- فحص مشاكل الزحف الى الموقع:
إمكانية الزحف أو " Crawlability " هي قدرة محرك البحث على الوصول إلى محتوى الصفحة، إذا تعذر على جوجل بوت Googlebot الوصول إلى الصفحة، فلن يتمكن المستخدمون من العثور على الصفحة في صفحة نتائج البحث.
يعد تقرير إحصائيات الزحف في أداة GSC مفيداً لاكتشاف المشكلات المحتملة في الزحف إلى موقعك.
على سبيل المثال: أخطاء الخادم 5XX أو تعطل الصفحة أو عدم توفر ملفات robots.txt .
توصي جوجل بهذا التقرير للمستخدمين الذين لديهم مواقع تحتوي على أكثر من 1000 صفحة، حتى أن الانخفاض المفاجئ في معدل الزحف يمكن أن يؤثر على المواقع الصغيرة.
4- التأكد من أن موقعك متوافق مع الجوّال:
يعد التوافق مع الجوّال جزءاً من إشارات تجربة الصفحة من جوجل(و له تأثير على التصنيفات).
لا تحبذ جوجل تصنيف الصفحات التي تكون بطيئة وثقيلة أو يصعب التنقل فيها على الأجهزة المحمولة، وحسب إحصاءات جوجل، يتصفح الكثير من الأشخاص مواقع الويب باستخدام هواتفهم أكثر من استخدامهم للأجهزة المكتبية.
تقوم أداة GSC تلقائياً بمراقبة موقعك بالكامل لمعرفة إمكانية استخدامه وتوافقه مع الأجهزة المحمولة، فإذا كانت هناك أي مشكلة تتعلق بهذا الأمر، ستساعدك الأداة في إكتشافها و ستوفر لك طرق حلها.
5- فحص حيوية الموقع الأساسية " Core Web Vitals " :
هنا جزء آخر من إشارات تجربة الصفحة، "حيوية الموقع الأساسية" (CWV): هي مجموعة من المقاييس الخاصة بوقت تحميل الصفحة وتفاعلها واستقرارها أثناء تحميلها.
الخلاصة
قد تكون عمليات تدقيق ال SEO أو تحسين محركات البحث مربكة في بداية الأمر، ولكن بعد معرفتك بجميع هذه الفوائد التي ستعود على موقع جراء إستخدام أداة Google Search Console، عليك البدأ الآن لضمان وصول أكثر للمستخدمين وزيادة في ترتيب موقعك في التصنيف، إضافة لتحسين تجربة المستخدم عند تصفحه موقعك.
اقرأ المزيد حول الـ SEO: