عادةً عندما يقوم شخص ما بإضافة أو كتابة محتوى جديد بانتظام إلى مواقعه ومدوناته، دائماً ما يسأل نفسه سؤالاً محيراً: ماذا يحدث لمقالاتي ذات المحتوى القديم؟
لربما الطريقة التي تعمل بها الخوارزميات الخاصة بـ التدوين غير منصفة على الإطلاق، حيث يتم دفن المحتوى القديم في الإرشيف، و يفقد أهميته السابقة.
يُقصد هُنا أن المحتوى الأقدم سيواجه صعوبة في التصدر أمام المحتوى الأحدث او الذي تم تحديثة مؤخراً.
فهل هنالك طريقة لتحديث المحتوى الخاص بك دائماً؟
نعم، ولكن دعونا أولاً نناقش سبب ضعف التصدر للمحتوى القديم وتركه في مقبرة الارشيف.
إن الحفاظ على تحديث المحتوى الخاص بك بشكل مستمر وهو أكثر من مجرد إعادة التصدر عبر محركات البحث. حيث أنه في الواقع أسلوب تسويق إلزامي، يوفر المال ويجعل تجربة المستخدمين في الموقع أكثر سلاسة وموثوقية.
لذلك دعونا نتعمق في سبب أهمية تحديث المحتوى القديم :
1. تجربة المستخدم
السبب الأكثر وضوحاً هو جعل كافة صفحات الموقع او المدونة اكثر سهولة للمستخدم لتصفحها و تدرج معلوماتها و حداثتها: من المحتمل أن يؤدي المحتوى القديم والروابط المعطلة إلى ارتداد مستخدمي الموقع وخروجهم من موقعك بسرعة وذلك للبحث عن مصدرٍ آخر.
2. تحسين محرك البحث
عندما يتعلق الأمر تهيئة محركات البحث أو SEO، فإن تحديثات المحتوى تقدم لك عدداً من المزايا:
ما هي آلية معرفة المحتوى القديم و طرائق تحديثه (المشار إليه بالمحتوى القديم هو المحتوى منتهي الصلاحية أو المحتوى المتحلل)؟
فيما يلي بعض الطرق:
فقدان الترتيب والهبوط في التصنيف
إذا كنت تراقب تصنيفك، فسيتم إخطارك بأي تراجع في الترتيب.
قد تكون هناك أسباب متعددة للتراجع في الترتيب، ولكن بالنسبة للصفحات القائمة على المحتوى، فغالباً ما يكون السبب هو كون المحتوى أصبح قديماً. بامكانك البحث عن النتائج الصفرية او الترتيب الحالي للكلمات التي تستهدفها لمعرفة ما إذا كانت هناك صفحات حديثة تتخطاك في التصنيف.
بالنسبة للكلمات المفتاحية الجديدة التي لم تتصدر بعد، بامكانك استخدام احدى الأدوات المهمة : SE RANKING
حيث توضح الاداه التقلبات و التغييرات التي تطرأ على التصدر لكلمات مفتاحية مُعينة أو التي ترغب في استهدافها و تحديث محتواها بغرض التصدر في محركات البحث.
فقدان الزيارات للموقع
بالنسبة للمواقع ذات الصفحات المتعددة والمحتوى الكثير ، قد يكون من الصعب جداً تتبع جميع التصنيفات، لذلك ستساعدك عمليات التدقيق المنتظمة لحركة الزوار على مستوى الصفحة في التعرف على المقالات القديمة.
يعد إستخدام Google Analytics الطريقة المُثلى لتحديد الصفحات التي تشهد انخفاضاً في عدد النقرات من البحث الطبيعي"organic". كل ما تحتاجه هو تحديد مصدر الزيارات "البحث الطبيعي" ، والنقر على خيار "صفحات الهبوط" ، واختيار مربع الاختيار "مقارنة" عند تحديد التواريخ.
يمكنك مقارنة عدد النقرات بالفترة نفسها من الشهر السابق، أو الأشهر السابقة، اعتماداً على عدد المرات التي تقوم فيها بهذا الإجراء:
تأكد من تحديد نفس أيام الأسبوع عند المقارنة، حيث من المرجح أن تكون حركة الزيارات خلال عطلات نهاية الأسبوع أقل دائماً، يمكنك أيضاً المقارنة بين شهر وآخر لفحص أي خسائر سابقة.
بمجرد معرفة الإعدادات التي تعمل بشكل بأفضل مع موقعك، يمكنك حفظ هذا التقرير لتوفر على نفسك إعادة هذه الإجراءات مرة أخرى.
يمكنك أيضاً استخدام ادوات مشرفي المواقع "Search Console" لتحديد الصفحات التي تفقد حركة الزوار، هناك خيار لمقارنة عدد النقرات خلال فترات زمنية معينة، ولكن يمكنك الرجوع الى ١٦ شهراً سابقة كحد أقصى.
تتيح لك أداة مشرفي المواقع Search Console تصنيف صفحاتك حسب الصفحات التي فقدت أكبر عدد من النقرات، وهي طريقة رائعة لتحديد أكبر الخسائر التي تعرضت لها:
سيؤدي النقر فوق أي صفحة في الرسم البياني إلى تحميل تقرير جديد يركز على تلك الصفحة. هذا هو الوقت الذي يمكنك فيه النقر فوق علامة التبويب "استعلامات" للعثور على الكلمات الرئيسية الفعلية التي ترسل نقرات أقل.
مراقبة صفحات ومواقع المنافسين تعتبر فكرة جيدة للغاية، بامكانك استخدام Visual Ping
حيث تعتبر أداة رائعة في مراقبة جهود تحسين محركات البحث في صفحات المنافسين ويتم تنبيهك عند أي تغيير يحدث في مواقعهم سواءً في المحتوى او الشكل او عناصر الصفحة:
في مجال تخصصنا، على سبيل المثال، نستخدم الأداة لمراقبة العديد من الصفحات و المنافسين وذلك بارسال تنبيهات لنا عند حدوث أي تغيير يطرأ على الموقع ، بهذه الطريقة نستطيع المنافسة ولو بشكل بسيط مع جميع المواقع المنافسة لنا.
الروابط
المنطق هنا هو أنه إذا كانت الصفحة مرتبطة بشكل كبير (وبشكل طبيعي) ولكن ليس بها زيارات طبيعية، فمن المحتمل أنك تواجه إحدى مشكلتين:
تم إستخدامها للترتيب منذ سنوات
لم يتم تحسينها لأي عبارة قابلة للبحث (ويواجه Google مشكلة في مطابقتها مع أي عبارة أو كلمات بحث أخرى)
في كلتا الحالتين، يمكن أن يساعد تحديث الصفحة وإعادة تحسينها في الحصول على بعض النقرات والتقدم في التصنيف.
إذا وجدتَ روابط تعود إلى مقال خاص بك تختفي بشكل مفاجئ، فقد يعني ذلك أن المحتوى الخاص بك أصبح قديما جدًا وبدأ المحررون في إزالة الروابط الخاصة بموقعك من مواقعهم. Linkchecker
هي أداة سهلة لمراقبة الروابط الخلفية ستساعدك على اكتشاف هذا الاتجاه في الوقت المناسب.
بامكانك إعادة نشر المحتوى نفسه ولكن بتاريخ جديد ( غير مستحسن)
من الطرق الشائعة للتأكد من احتواء نتائج البحث الخاص بك على تاريخ حديث ببساطة قم إعادة نشره في تاريخ جديد.
ولكن وفقًا لـ Google، يعتبر هذا خطأ فادح:
يتعارض تحديث المحتوى بشكل مقصود مع إرشاداتنا عندما لا يضيف الناشر معلومات مهمة أو يُظهر سبباً مقنعاً
تجدر الإشارة إلى أن هذه لطريقة تفي بالغرض، على الرغم من أننا لا نستطيع أن نوصي بأي شيء يتعارض مع إرشادات Google، إلا أنه من المحبط حقاً محاولة شرح ذلك للعملاء، خاصةً عندما يستخدم منافسوهم هذا الأسلوب البسيط بشكل متكرر وبنجاح.
ومع ذلك، دعونا نزيل هذه الطريقة عن مكتب أعمالك.
إليك بعض الأفكار البديلة لمساعدتك على البدأ:
على الرغم من أنها ليست الأداة الوحيدة التي نميل إلى استخدامها، إلا أن هذه الأداة تساعد في تحديد التوجه.
بعد ذلك، نقوم بالبحث عن كلمات مفتاحية مترابطة وذلك من خلال أداه Text Optimizer
للعثور على المزيد من المفاهيم وتوسيع دائرة الكلمات المفتاحية التي يمكن استخدامها لتوسيع المحتوى الخاص بك وجعله أكثر صلة وتعمقاً:
ثم أعد نشره بتاريخ جديد
إعادة التوجيه إلى صفحة جديدة
هذا منطقي فقط إذا كان لديك بعض المقالات القديمة حول نفس الموضوع و قمت بدمجها في مقال واحد جديد.
سبب آخر وجيه لإعادة التوجيه هو وجود تواريخ في الروابط.
في حالات أخرى، "ولا نفضل إعادة التوجيه الداخلية" إذا كان بإمكانك الاستغناء عن عملية التوجيه ، فالافضل هو الاحتفاظ بها و تحديث محتواها او تغييره.
اجعل تحديث المحتوى جزءاً من روتينك
بالنسبة إلى المواقع المميزة والمليئة بالمحتوى، يجب أن يكون تحديث المحتوى جزءًا من روتين تسويق محتوى الموقع.
بمعنى آخر، يجب أن يتم هذا على أساس ثابت ومنتظم، لتحقيق ذلك، جرب واحداً أو مجموعة من الأساليب التالية:
تجدر الإشارة إلى أن تحديث موقعك لا يقتصر فقط على تحسين محركات البحث وعدد النقرات، غالباً ما يتم ترك العديد من صفحاتك الثابتة مثل الصفحة الرئيسية او غيرها تحتوي على محتوى قديم وذلك للاستمرار ايضاً بجذب الزوار للمحتوى الثابت، هذه الصفحات تشمل: صفحة من نحن، شروط الخدمة، وصفحة سياسة الخصوصية، صفحة الأسئلة الشائعة، والمزيد. احرص على تحديثها أيضاً، بناءً على معالم شركتك والتغييرات الجديدة.
يساعد الحفاظ على المحتوى الحالي الخاص بك محدثاً على تحسين تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث من خلال السماح لك بالاستفادة من جهدك السابق في المقالات. من المحتمل أن يجذب المحتوى الحديث نسبة نقر أعلى بفضل تاريخ النشر الحديث.
لتحديد المحتوى الذي يحتاج إلى تحديث، قم بتقييم تراجعك في التصنيف والترتيب وحركة الزوار، من الجيد أيضاً تحديث المحتوى الخاص بالمقالات المترابطة "روابط داخلية" والذي لم يتم تصنيفه مطلقاً لأي سبب كان.
إعادة نشر مقالة قديمة إلى تاريخ جديد دون تحديثها بما لا يخالف إرشادات Google، عن طريق إضافة معلومات مهمة - مثل المصادر الجديدة والأدوات والإحصائيات والصور ومقاطع الفيديو - إعادة نشر المقالات القديمة ، يزيد من فرصها في الترتيب الأعلى وجذب المزيد من النقرات والزوار.
الأمر ليس صعباً وليس سهلاً وليس عميقاً جداً ولا سطحياً ، انما هو أقرب ما يكون الى حياتك وروتينك اليومي، كل ما تحتاجه للتصدر في محركات البحث هو أن تجعل من محتواك روتيناً تسويقيا خاصاً بموقعك.
اقرأ المزيد حول الـ SEO:
المصدر : MOZ