يدير معظمنا شركات صغيرة (شركة تضم 500 موظف أو أقل)، ومن المتوقع أن تفشل نسبة هائلة تبلغ 49.7٪ من الشركات الصغيرة بعد خمس سنوات، ويستشهد أصحاب الأعمال بالعديد من أسباب الفشل مثل، نفاد الأموال، والشراكات السيئة، والتسويق غير الفعال، وعدم كونك خبيراً في الصناعة، وكونك في السوق الخطأ.
يمكن تجنب معظم هذا أو حله عن طريق إجراء البحوث التسويقية المناسبة في البداية، و كلما تعلمت أكثر وأسرع، قل احتمال انخراطك في تسويق غير فعال أو تسويق يستهدف المستهلك الخطأ، و يعد فهم كيفية إجراء أبحاث السوق أمراً ضرورياً، ولكن لا يقل أهمية عن فهم المعلومات التي يجب البحث عنها وكيفية استخدامها لبناء استراتيجية ناجحة.
عندما تبدأ بأبحاث السوق الخاصة بك، يجب أن تبدأ بالهدف الذي تسعى للوصول إليه.
ابحث عن إجابات لهذه الأسئلة الأربعة إذا كنت ترغب في بناء خطة للحفاظ على ازدهار عملك الصغير لسنوات.
1. من هو عميلي؟
من الشائع جداً أن يقوم صاحب العمل الصغير بإطلاق وبناء شركة تسعى لجذب إهتمام عملاء بمواصفات معينة، و بمرور الوقت، من المحتمل أن يكون عملائك الفعليون قد ابتعدوا عن رؤيتك الأصلية.
تساعدنا أبحاث السوق المنتظمة على معرفة العملاء المناسبين للاستهداف، ولمعرفة المزيد حول من هم عملائك، أضف بعض الأسئلة التي تساعدك في تحديد:
2. ما هي نقاط الضعف التي يعاني منها العميل والتي لا أعالجها؟
ينشأ الفشل عندما يتخالف ما يراه صاحب العمل أنه الأفضل للعميل مع رأي العميل بما يحتاجه إليه.
من السهل جداً علينا أن ننشغل بالتفكير بالأشياء التي يجب أن يعرفها عملاؤنا أو ما نعتقد أنهم بحاجة إليه. ومع ذلك، فإن افتراض أننا نعرف الأفضل لهم سوف يسبب مشاكل لأعمالنا على المدى الطويل.
الحل البسيط هو استخدام أبحاث السوق المنتظمة لإشراك عملائك بشكل هادف والتعرف على ما يريدون حقاً من علامتك التجارية، و يمكن أن تساعد هذه المعلومات شركتك في كل شيء بدءاً من تطوير المنتجات وحتى تطوير المحتوى.
تتضمن الأسئلة التي قد تطرحها على عميلك لتحديد نقاط الألم أو المشاكل الحالية ما يلي:
3. ما الذي يريد العميل سماعه؟
ستنجح جهودنا التسويقية أو تفشل بناءً على كيفية شعور عملائنا، هل هو مرتبك أم مرتاح؟ هل يشعر بالملل أو يشعر بالسعادة؟ اللغة مهمة على كل منصة وفي كل وسيلة.
تسمح لنا أبحاث السوق الذكية بتحديد الأنماط المتعلقة في كيفية تواصل عملائنا وتسمح لنا أيضاً بمعرفة الكلمات أو العبارات التي تثير اهتمامهم.
علاوة على ذلك، نحتاج إلى معرفة كيف يفضل عملائنا التواصل مع العلامات التجارية.هل يفضلون التواصل عن طريق تيك توك أو عن طريق إنستغرام أو الرسائل النصية عبر البريد الإلكتروني، معرفة الطريقة المثلى سوف يشكل فرقاً كبيراً في فعالية تواصلك مع العملاء.
لجعل أبحاث السوق الخاصة بك أكثر فعالية، قم بسؤال جمهورك ما يلي:
4. ما هي الاتجاهات السائدة في مجال عملي والتي يجب أن أهتم بها أكثر؟
أبحاث السوق البناءة، تتضمن التعمق في العالم المحيط بك والعودة إلى الطاولة بفهم عميق للأشياء التي تعمل بشكل جيد في الوقت الحالي.
يتمتع عملائك الحاليين بالقدرة على فتح عينيك على اتجاهات الصناعة وحتى الأشياء التي يقوم بها منافسوك والتي يجب أن تفكر فيها بشكل أكثر شمولاً. وللحصول على صورة أوضح، قم بسؤالهم الأسئلة التالية:
تعد أبحاث السوق أداة أساسية لنجاح الأعمال، ويجب أن نستخدمها بانتظام في شركاتنا، مهما كانت الشركة كبيرة أو صغيرة، و تعمل أبحاث السوق على تقديم رؤى مثمرة عندما نسأل عملائنا (أو العملاء المحتملين!) الأسئلة الصحيحة ونكون مستعدين لإجراء تغييرات مهمة بناءً على التعليقات التي نتلقاها.
اقرأ المزيد حول التسويق: