أهم الأسئلة التي يجب طرحها في أبحاث السوق

يعد فهم كيفية إجراء أبحاث السوق أمراً ضرورياً، ولكن لا يقل أهمية عن فهم المعلومات التي يجب البحث عنها وكيفية استخدامها لبناء استراتيجية ناجحة.
1.4k


4 أسئلة يجب أن تجيب عليها أبحاث السوق الخاصة بك

يدير معظمنا شركات صغيرة (شركة تضم 500 موظف أو أقل)، ومن المتوقع أن تفشل نسبة هائلة تبلغ 49.7٪ من الشركات الصغيرة بعد خمس سنوات،  ويستشهد أصحاب الأعمال بالعديد من أسباب الفشل مثل، نفاد الأموال، والشراكات السيئة، والتسويق غير الفعال، وعدم كونك خبيراً في الصناعة، وكونك في السوق الخطأ.

يمكن تجنب معظم هذا أو حله عن طريق إجراء البحوث التسويقية المناسبة في البداية، و كلما تعلمت أكثر وأسرع، قل احتمال انخراطك في تسويق غير فعال أو تسويق يستهدف المستهلك الخطأ، و يعد فهم كيفية إجراء أبحاث السوق أمراً ضرورياً، ولكن لا يقل أهمية عن فهم المعلومات التي يجب البحث عنها وكيفية استخدامها لبناء استراتيجية ناجحة.

عندما تبدأ بأبحاث السوق الخاصة بك، يجب أن تبدأ بالهدف الذي تسعى للوصول إليه.

 ابحث عن إجابات لهذه الأسئلة الأربعة إذا كنت ترغب في بناء خطة للحفاظ على ازدهار عملك الصغير لسنوات.

أهم الأسئلة التي يجب الإجابة عليها في أبحاث السوق:

 


1. من هو عميلي؟

 

من الشائع جداً أن يقوم صاحب العمل الصغير بإطلاق وبناء شركة تسعى لجذب إهتمام عملاء بمواصفات معينة، و بمرور الوقت، من المحتمل أن يكون عملائك الفعليون قد ابتعدوا عن رؤيتك الأصلية.

تساعدنا أبحاث السوق المنتظمة على معرفة العملاء المناسبين للاستهداف، ولمعرفة المزيد حول من هم عملائك، أضف بعض الأسئلة التي تساعدك في تحديد:

  • العمر
  • الجنس
  • الموقع الجغرافي
  • الحالة الاجتماعية
  • حالة الأبوة والأمومة
  • المسمى الوظيفي
  • دخل الأسرة

 

2. ما هي نقاط الضعف التي يعاني منها العميل والتي لا أعالجها؟

 

ينشأ الفشل عندما يتخالف ما يراه صاحب العمل أنه الأفضل للعميل مع رأي العميل بما يحتاجه إليه.

من السهل جداً علينا أن ننشغل بالتفكير بالأشياء التي يجب أن يعرفها عملاؤنا أو ما نعتقد أنهم بحاجة إليه. ومع ذلك، فإن افتراض أننا نعرف الأفضل لهم سوف يسبب مشاكل لأعمالنا على المدى الطويل.

الحل البسيط هو استخدام أبحاث السوق المنتظمة لإشراك عملائك بشكل هادف والتعرف على ما يريدون حقاً من علامتك التجارية، و يمكن أن تساعد هذه المعلومات شركتك في كل شيء بدءاً من تطوير المنتجات وحتى تطوير المحتوى.

تتضمن الأسئلة التي قد تطرحها على عميلك لتحديد نقاط الألم أو المشاكل الحالية ما يلي:

  • ما نوع المحتوى الذي تستهلكه على وسائل التواصل الاجتماعي الآن؟
  • كيف تستخدم المنتج X في حياتك الخاصة؟
  • ما هي الميزات التي تتمنى أن توفرها شركتنا لك؟
  • ما الذي يعجبك في شركتك وما الذي لا يعجبك؟


3. ما الذي يريد العميل سماعه؟

 

ستنجح جهودنا التسويقية أو تفشل بناءً على كيفية شعور عملائنا، هل هو مرتبك أم مرتاح؟ هل يشعر بالملل أو يشعر بالسعادة؟ اللغة مهمة على كل منصة وفي كل وسيلة.

تسمح لنا أبحاث السوق الذكية بتحديد الأنماط المتعلقة في كيفية تواصل عملائنا وتسمح لنا أيضاً بمعرفة الكلمات أو العبارات التي تثير اهتمامهم.
 علاوة على ذلك، نحتاج إلى معرفة كيف يفضل عملائنا التواصل مع العلامات التجارية.هل يفضلون التواصل عن طريق تيك توك أو عن طريق إنستغرام أو الرسائل النصية عبر البريد الإلكتروني، معرفة الطريقة المثلى سوف يشكل فرقاً كبيراً في فعالية تواصلك مع العملاء.

لجعل أبحاث السوق الخاصة بك أكثر فعالية، قم بسؤال جمهورك ما يلي:

  • ما الكلمات من هذه القائمة التي تربطها بـ علامتنا التجارية؟
  • ما هي أفضل الكلمات التي تصفك من هذه القائمة؟
  • ما هي الشركات التي تجذب انتباهك على وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي؟
  • كيف تفضل أن تتواصل العلامات التجارية معك؟

 

4. ما هي الاتجاهات السائدة في مجال عملي والتي يجب أن أهتم بها أكثر؟

 

أبحاث السوق البناءة، تتضمن التعمق في العالم المحيط بك والعودة إلى الطاولة بفهم عميق  للأشياء التي تعمل بشكل جيد في الوقت الحالي.

يتمتع عملائك الحاليين بالقدرة على فتح عينيك على اتجاهات الصناعة وحتى الأشياء التي يقوم بها منافسوك والتي يجب أن تفكر فيها بشكل أكثر شمولاً. وللحصول على صورة أوضح،  قم بسؤالهم الأسئلة التالية:

  • من هي شركتك المفضلة التي تقوم بـ X؟
  • ما الذي يجعل هذه الشركة مميزة؟
  • من هي التي الشركة تجعلك مهمتاً أو تشتري منها؟

تعد أبحاث السوق أداة أساسية لنجاح الأعمال، ويجب أن نستخدمها بانتظام في شركاتنا، مهما كانت الشركة كبيرة أو صغيرة، و تعمل أبحاث السوق على تقديم رؤى مثمرة عندما نسأل عملائنا (أو العملاء المحتملين!) الأسئلة الصحيحة ونكون مستعدين لإجراء تغييرات مهمة  بناءً على التعليقات التي نتلقاها.

اقرأ المزيد حول التسويق:

  1. 8 أدوات لتوسيع نطاق التسويق والمبيعات في أمازون
  2. أهم 7 أسباب تجعل من إستخدام الـ VPN مهماً للمسوقين
  3. السرد القصصي في التسويق
  4. ما هو توليد العملاء المحتملين - Lead Generation؟
  5. 3 من مخاطر إعادة بناء العلامة التجارية
  6. 4 اتجاهات تسويقية يجب عليك تبنيها لتحسين المبيعات
  7. كيف يؤثر ChatGPT على التسويق الرقمي؟
  8. 4 عقبات للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق
  9. أفضل وقت ويوم لإرسال البريد الإلكتروني!
  10. 3 استراتيجيات لتوليد العملاء المحتملين في جميع المجالات
  11. ترندات وتوقعات التجارة الإلكترونية لعام 2023
  12. 5 أمثلة مميزة لتسويق المحتوى
  13. 3 خطوات بسيطة لزيادة العائد على الاستثمار
  14. كيفية سد الفجوة بين مسوقين البريد الإلكتروني والمشتركين؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. ما هو الفرق بين السمات والفوائد "Features vs Benefits"
  17. ما هي البيرسونا "Persona"؟ هنا كل ما تحتاج لمعرفته
  18. كيف يستخدم علم النفس في التسويق ؟
  19. أفضل 5 استراتيجيات للتسويق في 2023
  20. التسويق العرقي ما هو وكيف نقوم بتطبيقه بالطريقة الصحيحة؟
  21. استخدام مساحات تويتر في التسويق
  22. كيف يتم تحديد شخصية هوية العلامة التجارية ؟
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.