كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟

مجال الـ SEO يتطور بوتيرة سريعة، وربما  بشكل أسرع مما مضى؛ تعلم كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي  في هذا المجال بشكل مناسب.
1.4k


ما هو تأثير الذكاء الإصطناعي على تحسين محركات البحث؟

مجال الـ SEO يتطور بوتيرة سريعة، وربما  بشكل أسرع مما مضى؛ تعلم كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي  في هذا المجال بشكل مناسب.
إلى جانب طوفان أدوات الذكاء الاصطناعي في السوق، ظهر فجأة مجموعة من "خبراء" الذكاء الاصطناعي، وأصبحت جملة "عملك في تحسين محركات البحث سوف ينتهي" و "الذكاء الاصطناعي سيأخذ مكانك".

الحقيقة هي أن كلا الجملتين خاطئتين بشكل كبير، أو على الأقل يمكننا القول أن الطريقة التي يفكر بها الناس هي الخاطئة. 

الـ SEO لم يمت، و الذكاء الاصطناعي لن يأخذ عملك

كان الناس يتوقعون نهاية مجال تحسين محركات البحث منذ أواخر التسعينيات، لكننا نعلم أن مجال تحسين محرّكات البحث يتطور باستمرار، وسيستمر في التغيير والتحسن، و الذكاء الاصطناعي ليس جديداً على مُحسّنات محرّكات البحث، حيث تستخدم Google التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتحسين نتائج البحث واكتشاف البريد العشوائي وتحسين مطابقة نية الباحث مع محتوى موقع الويب.

السيو لم يمت، وازدهر أولئك الذين طوروا عملهم في تحسين محركات البحث، و تكيفوا مع التغييرات وقاموا بتطوير طرق تحسين مواقع الويب لكسب مزيد من الاهتمام في البحث المجاني.

على الرغم من كل الضجيج مؤخراً، استخدمت أدوات تحسين محركات البحث الـ AI لبضع سنوات،و الآن بعد أن أصبح أكثر انتشاراً، لا يقتصر الذكاء الاصطناعي على الأدوات الرائدة أو أولئك الذين يمكنهم كتابة التعليمات البرمجية.

سمعنا هذه العبارة مرات عديدة من قبل العديد من الناس، ولكن يجدر ذكرها مرة أخرى:

"الذكاء الاصطناعي لن يحل محلك، و لكن الشخص الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي هو الذي سيحل محلك ".

كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟

قال فابريس كانيل: "لن تتوقف عملية تحسين محركات البحث أبداً، ولكنها ستتغير؛ التزم بنفس دليل تحسين محركات البحث كما كان من قبل."


الاعتماد فقط على الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى محكوم عليه بالفشل، و لن تفشل لأن محركات البحث يمكنها اكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة AI ووضع علامة عليه تلقائياً كرسائل غير مرغوب فيها، ولكن لأن الجودة لن تكون موجودة، و داشماً ما يتفوق المحتوى عالي الجودة على المحتوى الأقل جودة.

يمكنك استخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الـ AI، ولكن كما نصح جاري إليس من جوجل: "تأكد من مراجعته من قبل  لضمان الجودة والدقة، و نظراً لذكاء منصات الذكاء الاصطناعي، لكن لا يمكنها حتى الآن استبدال التجربة البشرية والإدراك والخبرة، و الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يواجه أيضاً مشكلات في اللغات ذات القواعد النحوية المعقدة ".

أشار إليس إلى أن محتوى الذكاء الاصطناعي باللغة اليابانية قد يكون غير دقيق، و لهذا السبب، يجب على البشر مراجعة ترجمات الذكاء الاصطناعي.

يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي القيام بمهام عادية مثل كتابة عناوين HTML وأوصاف التعريف وعلامات المخطط بسرعة وكفاءة أكبر.
 المحتوى الذي يتم إنشاؤه بهذه الطريقة يجب أن يخضع لمراجعة من قبل الشخص، ولكن المراجعة أسرع بكثير من الكتابة من البداية.

هل فهمت الفكرة هنا؟ لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل البشر. قد يكون هذا ممكناً في وقت ما في المستقبل، ولكن ليس بعد.

استخدام أخر رائع للذكاء الاصطناعي هو البحث عن الكلمات المفتاحية؛ لم نتمكن من قبل من التدقيق في كميات هائلة من المعلومات بسرعة للوصول إلى توصيات قوية قائمة على البيانات،و سيصبح هذا أسرع وأكثر دقة بمرور الوقت.

إستغل كل ما هو جديد لتبقى في الصدارة 

تعلم كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتوفير الوقت وتقديم توصيات أفضل لتحسين المحتوى.
 سمعت أن بعض محترفي التسويق الرقمي يشبهون ما يحدث الآن في الوقت الذي ظهر جوجل لأول مرة أو عندما ظهر تويتر على الساحة، و هناك الكثير مما يجب أن تكون متحمساً بشأنه مع كل الاحتمالات التي تلوح في الأفق.

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  3. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  4. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  5. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  6. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  7. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  8. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  9. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  10. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  11. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  12. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  13. طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟
  14. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  17. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  18. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  19. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  20. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  21. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدون
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.