يعد Google مكاناً ووسيلةً رائعة للعثور على المعلومات، فهو قادر على إعطاء نتائج دقيقة في جزء من الثانية.
ولكن ماذا لو كنت تريد معلومات محددة؟ مثل بعض النتائج من موقعك أو موقع منافس؟
يمكن لـ Google فعل ذلك أيضاً.
سوف يوضح لك هذا الدليل طرقاً سريعة وسهلة للبحث عن الكلمات المفتاحية في داخل موقع محدد
يتيح لك البحث في موقع الويب العثور على موضوعات أو كلمات رئيسية محددة على موقع معين.
هناك عدة طرق للبحث في موقع ما عن محتوى معين، لكن الأسلوب الذي تختاره سيعتمد على سبب بحثك.
لماذا عليك البحث في موقع ما عن الكلمات المفتاحية؟
يمكن أن يساعدك البحث في موقع ما في العثور على معلومات دقيقة على أي موقع، كان موقعاً لك أو موقع منافس
على سبيل المثال، هذه العملية ستساعدك على:
توجد عدة طرق للبحث عن الكلمات المفتاحية على موقع ما، بما في ذلك:
الأن سنتكلم عن كل طريقة على حدا:
1- باستخدام Ctrl + F في HTML
لنبدأ بكيفية البحث عن الكلمات المفتاحية في داخل الصفحة.
إذا كنت مسوقاً، فغالباً سوف تضطر إلى البحث عن شيء ما في صفحة كود المصدر عن مثلاً، Image alt text وmeta descriptions و header tags وما إلى ذلك.
و للقيام بهذا النوع من البحث في الموقع، تحتاج إلى:
لنفترض أنك تريد العثور على الوصف التعريفي meta description للصفحة.
قم بفتح Chrome وزيارة الصفحة.
ثم، انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي جزء فارغ من الصفحة واختر "عرض مصدر الصفحة - View page source".
عندما ترى صفحة كود المصدر source code، اضغط مع الاستمرار على Ctrl + F سيظهر شريط البحث.
اكتب الكلمة المفتاحية التي تريد البحث عنها واضغط على Enter.
في هذه الحال، سوف نبحث عن "description".
بعد ذلك سيظهر لك موضع كلمة "description" في كل مكان موجودة فيه.
ملاحظة: بهذه الطريقة ستبحث فقط في الصفحة التي تتصفحها، و ليس الموقع بأكمله.
2- باستخدام مُعامِلات البحث في جوجل
مُعامِلات بحث Google هي أحرف وأوامر خاصة تعمل على توسيع آفاق البحث عن النصوص العادية في Google.
في هذه الحالة، للحصول على نتائج أكثر دقة، يمكنك استخدام مُعامِلات البحث لقصر البحث على موقع ويب معين في ثلاث خطوات بسيطة:
يمكنك أيضًا وضع أي كلمة رئيسية بين علامتي اقتباس لإجبار Google على مطابقتها بشكل كامل.
فلنبحث في موقع Semrush الإلكتروني عن "Google Business Profile".
تعرض النتائج فقط الصفحات الموجودة على موقع semrush.com و التي تتضمن عبارة "Google Business Profile".
ملاحظة: قم بكتابة النطاق و النطاق الفرعي عند استخدام مُعامِلات البحث.
على سبيل المثال، إذا بحثت عن "backlinks" على semrush.com و developer.semrush.com، فستحصل على نتائج مختلفة.
فيما يلي نتائج "backlinks" على semrush.com
وإليكم نتائج "backlinks" على developer.semrush.com، نرى هنا أن النتائج مختلفة تماماً
في المثال الأول نجد أن النتائج تأتي من جميع النطاقات الفرعية في الموقع، بينما يعرض المثال الثاني فقط نتائج من النطاق الفرعي للمطورين.
الأمر نفسه ينطبق على المسار، أو ما يأتي بعد جزء “.com” من عنوان URL.
على سبيل المثال، البحث عن "site: semrush.com/blog/"
سيوفر نتائج مختلفة عن "site: semrush.com/academy/."
ضع ذلك في الاعتبار أثناء تحسين البحث في موقعك.
3- باستخدام ميزة البحث داخل الموقع
غالباً ما تحتوي المواقع على قسم البحث داخل الموقع نفسه.
ويمكنك استخدامه للبحث في الموقع عن كلمة رئيسية معينة، كل ما عليك فعله هو:
تعد هذه الطريقة طريقة بسيطة جداً، ولكنها ليست موجودة جميع المواقع.
4- باستخدام أدوات محددة للكلمات المفتاحية
قد لا تعرف دائماً الكلمة المفتاحية أو الموضوع الذي تبحث عنه بالضبط، لكنك تعرف كيف وأين تبحث عنها
يحدث هذا عند البحث عن المنافسين أو البحث عن أفكار محتوى جديدة.
في هذه الحالة، ما تحتاجه هو أداة استخراج الكلمات المفتاحية .
يمكن أن توفر لك أداة البحث الطبيعي من Semrush قائمة بكل الكلمات الرئيسية الطبيعية التي يتم تصنيفها بسرعة.
قم بإدخال موقع أحد المنافسين والنقر على "Search"
ثم انقر على خيار "Positions"، سترى جميع الكلمات المفتاحية المجانية مرتبة حسب النسبة المئوية للزيارات التي تجلبها.
قم بإختيار الكلمات المفتاحية المطلوبة، ثم انقر على زر "Export" واختر خيار "Selected".
نوصي بالقيام بهذه العملية مع أقوى المنافسين.
قم بتجميع قائمة بالكلمات المفتاحية، ثم ارجع واستخدم معاملات بحث Google لتحسين البحث.
تعرف على كيفية تغطية كل منافس للموضوعات التي تهتم بها.
علي سبيل المثال:
إجابات على هذه الأسئلة يمكن أن ترشدك إلى تحديد إستراتيجية المحتوى الخاصة بك.
اقرأ المزيد حول الـ SEO: