SEO

طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية للموقع ؟

يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية في داخل موقع محدد بأكثر من طريقة: 1- باستخدام Ctrl + F في HTML، 2- باستخدام مُعامِلات البحث في جوجل، 3- باستخدام ميزة البحث داخل الموقع، 4- باستخدام أدوات محددة للكلمات المفتاحية
1.4k

 

يعد Google مكاناً ووسيلةً رائعة  للعثور على المعلومات، فهو قادر على إعطاء نتائج دقيقة في جزء من الثانية.
ولكن ماذا لو كنت تريد معلومات محددة؟ مثل بعض النتائج من موقعك أو موقع منافس؟
يمكن لـ Google فعل ذلك أيضاً.

سوف يوضح لك هذا الدليل طرقاً سريعة وسهلة للبحث عن الكلمات المفتاحية في داخل موقع محدد

ما هو بحث الموقع Website Search؟


يتيح لك البحث في موقع الويب العثور على موضوعات أو كلمات رئيسية محددة على موقع معين.
هناك عدة طرق للبحث في موقع ما عن محتوى معين، لكن الأسلوب الذي تختاره سيعتمد على سبب بحثك.

لماذا عليك البحث في موقع ما عن الكلمات المفتاحية؟

يمكن أن يساعدك البحث في موقع ما في العثور على معلومات دقيقة على أي موقع، كان موقعاً لك  أو موقع منافس

على سبيل المثال، هذه العملية ستساعدك على:

 

  • العثور على إحصائية أو اقتباس محدد: يمكنك البحث عن البيانات أو الاقتباسات التي قرأتها منذ أسابيع أو شهور أو سنوات
  • البحث عن مراجع محددة: يمكنك البحث عن الإشارات التي تحتاج إلى تغيير، مثل العروض الموسمية والعروض الترويجية وتحديثات الموقع وما إلى ذلك.
  • اكتشاف أفكار جديدة: يمكنك البحث عن الموضوعات والكلمات المفتاحية التي لم تقم باستخدامها بعد.
  • تتبع الأداء: يمكنك تحقق من الصفحات التي يتم ترتيبها وتصنيفها باستخدام كلمات مفتاحية معينة.
  • البحث عن الروابط الخلفية: يمكنك البحث عن المواقع ذات الصلة لتضمينها في استراتيجية التواصل الخاصة بك
  • تحليل المنافسين: يمكنك دراسة المحتوى الخاص بهم لمعرفة كيفية تغطيتهم لمواضيع معينة

كيف تقوم بالبحث عن الكلمات المفتاحية في داخل موقع محدد؟

توجد عدة طرق للبحث عن الكلمات المفتاحية على موقع ما، بما في ذلك:

  • استخدام Ctrl + F في HTML
  • استخدام مُعامِلات بحث جوجل
  • استخدام ميزة البحث في الموقع
  • استخدام أدوات محددة للكلمات المفتاحية


 

الأن سنتكلم عن كل طريقة على حدا: 

1- باستخدام Ctrl + F في HTML

لنبدأ بكيفية البحث عن الكلمات المفتاحية في داخل الصفحة.
إذا كنت مسوقاً، فغالباً سوف تضطر إلى البحث عن شيء ما في صفحة كود المصدر عن مثلاً، Image alt text وmeta  descriptions و header tags وما إلى ذلك.

و للقيام بهذا النوع من البحث في الموقع، تحتاج إلى:

  •  تثبيت أو فتح Chrome.
  • زيارة الموقع.
  • انقر بزر الماوس الأيمن على الصفحة المحددة.
  • اختر "عرض مصدر الصفحة - View page source"
  • اضغط مع الاستمرار على Ctrl + F.
  • اكتب كلمتك المفتاحية واضغط على enter.

لنفترض أنك تريد العثور على الوصف التعريفي meta description للصفحة.
 قم بفتح Chrome وزيارة الصفحة.
ثم، انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي جزء فارغ من الصفحة واختر "عرض مصدر الصفحة - View page source".


عندما ترى  صفحة كود المصدر source code، اضغط مع الاستمرار على Ctrl + F سيظهر شريط البحث.
اكتب الكلمة المفتاحية التي تريد البحث عنها واضغط على Enter.
في هذه الحال، سوف نبحث عن "description".


بعد ذلك سيظهر لك موضع كلمة "description" في كل مكان موجودة فيه.

ملاحظة: بهذه الطريقة ستبحث فقط في الصفحة التي تتصفحها، و ليس الموقع بأكمله.

2- باستخدام مُعامِلات البحث في جوجل

مُعامِلات بحث Google هي أحرف وأوامر خاصة تعمل على توسيع آفاق البحث عن النصوص العادية في Google.
في هذه الحالة، للحصول على نتائج أكثر دقة، يمكنك استخدام مُعامِلات البحث لقصر البحث على موقع ويب معين في ثلاث خطوات بسيطة:

  • قم بفتح موقع جوجل
  • اكتب "site:" ثم نطاق موقع الويب، على سبيل المثال، "site: www.semrush.com" 
  • اكتب الكلمة المفتاحية بعد النطاق على سبيل المثال، “site:www.semrush.com SEO audit”


يمكنك أيضًا وضع أي كلمة رئيسية بين علامتي اقتباس لإجبار Google على مطابقتها بشكل كامل.
فلنبحث في موقع Semrush الإلكتروني عن "Google Business Profile".

تعرض النتائج فقط الصفحات الموجودة على موقع semrush.com و التي تتضمن عبارة "Google Business Profile".
ملاحظة: قم بكتابة النطاق و النطاق الفرعي عند استخدام مُعامِلات البحث.
على سبيل المثال، إذا بحثت عن "backlinks" على semrush.com و developer.semrush.com، فستحصل على نتائج مختلفة.
فيما يلي نتائج "backlinks" على semrush.com


وإليكم نتائج "backlinks" على developer.semrush.com، نرى هنا أن النتائج مختلفة تماماً

في المثال الأول نجد أن النتائج تأتي من جميع النطاقات الفرعية في الموقع، بينما يعرض المثال الثاني فقط نتائج من النطاق الفرعي للمطورين.
الأمر نفسه ينطبق على المسار، أو ما يأتي بعد جزء “.com” من عنوان URL.
على سبيل المثال، البحث عن "site: semrush.com/blog/" 
سيوفر نتائج مختلفة عن "site: semrush.com/academy/."
ضع ذلك في الاعتبار أثناء تحسين البحث في موقعك.

3- باستخدام ميزة البحث داخل الموقع

غالباً ما تحتوي المواقع على قسم البحث داخل الموقع نفسه.
ويمكنك استخدامه للبحث في الموقع عن كلمة رئيسية معينة، كل ما عليك فعله هو:

  • ابحث عن شريط البحث
  • اكتب الكلمة المفتاحية المطلوبة
  • انقر فوق بحث / اضغط enter

 تعد هذه الطريقة طريقة بسيطة جداً، ولكنها ليست موجودة جميع المواقع.

4- باستخدام أدوات محددة للكلمات المفتاحية

قد لا تعرف دائماً الكلمة المفتاحية أو الموضوع الذي تبحث عنه بالضبط، لكنك تعرف كيف وأين تبحث عنها
يحدث هذا عند البحث عن المنافسين أو البحث عن أفكار محتوى جديدة.
في هذه الحالة، ما تحتاجه هو أداة استخراج الكلمات المفتاحية .
يمكن أن توفر لك أداة البحث الطبيعي من Semrush قائمة بكل الكلمات الرئيسية الطبيعية التي يتم تصنيفها بسرعة.

قم بإدخال موقع أحد المنافسين والنقر على "Search"


ثم انقر على خيار "Positions"، سترى جميع الكلمات المفتاحية المجانية مرتبة حسب النسبة المئوية للزيارات التي تجلبها.


قم بإختيار الكلمات المفتاحية المطلوبة، ثم انقر على زر "Export" واختر خيار "Selected".


نوصي بالقيام بهذه العملية مع أقوى المنافسين.
قم بتجميع قائمة بالكلمات المفتاحية، ثم ارجع واستخدم معاملات بحث Google لتحسين البحث.
تعرف على كيفية تغطية كل منافس للموضوعات التي تهتم بها.

علي سبيل المثال:

  • ما هو شكل الموضوع- طويل أم قصير؟
  • هل يستخدمون الكثير من المواد المرئية أم نصاً عاديًا فقط؟
  • هل النمط غير رسمي أم رسمي؟

إجابات على هذه الأسئلة يمكن أن ترشدك إلى تحديد إستراتيجية المحتوى الخاصة بك.

 

اقرأ المزيد حول الـ SEO:

  1. 2023 هو عام إستخدام الذكاء الإصطناعي في الـ SEO
  2. كيف يجب أن يتغير الـ SEO في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي؟
  3. من الأفضل، الـ SEO أو الإعلانات المدفوعة؟
  4. 5 طرق للجمع بين الـSEO  و الـSEM  لزيادة العائد على الإستثمار
  5. استراتيجيات لتطوير تحسين محرّكات البحث
  6. كيفية مقارنة عبارات البحث بشكل سريع
  7. كيف تتنبأ بنجاح حملة الـ SEO
  8. كيف تعمل خوارزمية تيك توك ؟
  9. كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التنافسية
  10. الفرق بين الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية؟
  11. التغيرات التي طرأت على الفيديوهات في صفحة نتائج البحث
  12. ما هو الـ AMP أو مسرع صفحات الموبايل؟
  13. 5 نصائح مهمة لاستهداف الجمهور في حملة الـ SEO
  14. كيفية إجراء البحث العكسي عن الصور؟
  15. نصائح للتسويق عبر محركات البحث
  16. توظيف الـSEO للتوعية بالعلامة التجارية
  17. 5 أساليب لتحسين محركات البحث في 2023
  18. استراتيجية نشر المحتوى للتصدر لعام 2023
  19. أهم مؤشرات أداء تحسين محركات البحث
  20. ما هي استراتيجية المحيط الازرق في تحسين محركات البحث ؟
  21. تحسين محركات البحث للموقع 5 مهارات تحتاج لتطويرها
  22. كيف تستخدم اداة مشرفي المواقع لتحليل موقعك ؟
  23. آلية تحديد و تحديث المحتوى القديم للمدونة
تدوينات أخرى
إشراك أو مشاركة العملاء هي عملية رعاية وتوجيه استباقية أو تفاعلية لعملائك المحتملين وعملائك الحاليين طوال دورة حياة العميل باستخدام قنوات مختلفة
seo
فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالتوقيت، بالإضافة إلى ما يجب التحقق منه عندما يمر المحتوى الخاص بك بمرحلة ركود في عدد الزيارات. 
كشفت جوجل النقاب عن BARD، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم للتنافس مع ChatGPT من شركة OpenAI وروبوت الدردشة من Microsoft في محرك بحث Bing.