تحسين محركات البحث التقني (Technical SEO) :هو عملية تحسين الموقع لمحركات البحث، ولكن يمكن أن تتضمن أيضاً أنشطة تهدف إلى تحسين سرعة الموقع و تجربة المستخدم بشكل عام.
لماذا نحتاج إلى السيو التقني؟
باختصار، تحسين محركات البحث التقني لا يقل أهمية عن البحث عن الكلمات المفتاحية، و يشبه الأمر ابتكار تصميم UX / UI رائع لأحد التطبيقات ولكن دون كتابة الكود لأن الشكل الذي يبدو عليه يجب أن يكون كافياً لبيعه.
أهمية تحسين محركات البحث؟
أي شركة تأمل في الوصول إلى عملائها اليوم، تحتاج إلى وجود قوي على الإنترنت، و عادةً ما يكون موقع الويب من أول الأشياء التي يحتاجها النشاط التجاري - حتى لو كان هذا الموقع يحتوي على صفحة واحدة تحتوي على معلومات التواصل، و بالطبع، يمكن لأي شخص إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، فهي تعتبر عملية سهلة للغاية.
تظهر المشكلة عندما يحين وقت التسويق، و تعد وسائل التواصل الاجتماعي مكاناً جيداً للشركات للترويج لعلامتها التجارية.
ومع ذلك، يبحث الكثير من الأشخاص عن الخدمات التي يريدونها على محركات البحث مثل Google.
والكل يعلم أن جميع الشركات تشترك برغبة الظهور في صفة نتائج البحث على جوجل و محركات البحث الأخرى
يعد تحسين محركات البحث أمراً ضرورياً لأنه يعمل على إخبار محركات البحث بوجود صفحة ويب معينة وإظهارها للباحثين، ومن الممكن يبحث المستخدم عن شيء لا لا يتعلق بإجراء عملية الشراء فوراً، ولكن من الممكن أن يشجعه الأمر لإجرائها في وقت لاحق.
الأمر هو أن هناك فرقاً بين البيع والتسويق: البيع هو إقناع شخص ما بالدفع مقابل منتج أو خدمة معينة، من ناحية أخرى، يقنع التسويق الأشخاص بأنهم بحاجة إلى منتج أو خدمة معنة، حتى لو لم يكونوا بحاجة إليها من قبل.
السيو يساعد الشركات على بناء علاقة مع عملائها.
الأمر الآخر هو أنه عندما يبحث الأشخاص عن منتج أو خدمة، فمن المحتمل أنهم قرروا بالفعل ما يريدون و وما هو المنج الذي يودون الحصول عليه، و يقضي التسويق الوقت في بناء علاقة مع العملاء المحتملين، و بهذه الطريقة عندما يقرر شخص ما الحصول على منتج معين فإنه يتجه الى العلامة التجارية الأكثر إقناعاً في التسويق.
نظراً لأن تحسين محرّكات البحث يعد جزءاً من التسويق الرقمي، فهو يتضمن اكتشاف الأسئلة التي يطرحها العملاء المحتملون، والإجابة عليها، والتأكد من إمكانية عثورهم على الإجابات.
إذا كان بإمكان شركة ما تزويد المستخدمين بمعلومات قيمة عندما يكون لديهم سؤال معين، يبدأ المستخدم في التفكير في هذه العلامة التجارية كشركة خبيرة، وإذا استمرت الشركة في منح المستخدمين المعلومات المهمة التي يرغبون في الحصول عليها، فإنها تبدأ في كسب ثقتهم، وبمجرد أن يكتسب النشاط التجاري ثقة المستخدم، يصبح العميل المحتمل راغباً في أن يصبح عميلاً دائماً.
لماذا تحتاج الشركات إلى تحسين محركات البحث التقني؟
سبق و أثبتنا أن تحسين محركات البحث يساعد العملاء في العثور على مواقع الويب، تحسين محرّكات البحث على الصفحة "On-page SEO" يعمل على إخبار Google بأن الصفحة المعنية تحتوي على الإجابات والمعلومات التي يبحث عنها العميل المحتمل.
يساعد السيو التقني على معالجة ومعرفة بعض الأمور الفنية الخاصة بالموقع مثل:
يتعامل تحسين محركات البحث التقني (Technical SEO) مع جوانب التحسين السابقة. وجدير بالذكر أن الأعمال التجارية بحاجة إليه بشكل كبير لأنه بغض النظر عما يقوله البعض، فقد يغير الذكاء الاصطناعي الطريقة التي نطبق بها تحسين محركات البحث، و لكنه لن يقتل تحسين محركات البحث.
بمعنى آخر، يعد تحسين محركات البحث التقني ضرورياً للتسويق الرقمي، و أي شخص يقول غير ذلك إما أنه يكذب أو يحاول بيع شيء ما.
اقرأ المزيد حول الـ SEO: